فوائد زيت ابو نخله للشعر

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 يناير, 2022 12:20
فوائد زيت ابو نخله للشعر


فوائد زيت ابو نخله للشعر وما هي فوائد زيت النخيل كما سنتحدث عن زيت النخيل للبشرة كما سنذكر كذلك اضرار زيت النخيل المهدرج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زيت ابو نخله للشعر

1-علاج طبيعيّ وفعّال للشعر
يُعتبر زيت النخيل الأحمر من بين المنتجات الطبيعيّة ذات التأثير السحريّ على جمال الشعر. وتُعَدّ حالة شعرنا انعكاساً لأسلوب حياتنا وصحّتنا، حيث يصبح من السهل معرفة ما إذا كان الشخص قلقاً أو متوتّراً، عبر النظر إلى حالة شعره الضعيف. كما يلعب الغبار والتلوّث دوراً أساسيّاً في مظهر الشعر غير الصحّي. لذلك من البديهيّ اعتبار أنّ الشعر يحتاج إلى التغذية والعناية المناسبتين، خصوصاً مع نمط الحياة الحديثة المحمومة. وبما أنّ لدى الطبيعة الأمّ الكثير لتقدّمه، نجد أنّ زيت النخيل الأحمر هو الخيار الأمثل للحصول على شعر رائع، بطريقة طبيعيّة 100%.
2-غني بالكاروتينات
يُعتبر زيت النخيل الأحمر غنيّاً جدّاً بالكاروتينات، وهي العنصر المسؤول عن نموّ وانقسام الخلايا. تقوم أجسامنا بتحويل الكاروتينات إلى الفيتامين A، وهو أمر ضروريّ لعدّة أسباب، أهمّها أنّه يمنع ضعف الشعر وبهتانه.
3- الخصائص المضادّة للبكتيريا
جانب آخر مهمّ لنموّ الشعر السليم هو عدم وجود البكتيريا والطفيليّات في فروة الرأس. ومن الميزات المضادّة للجراثيم لزيت النخيل الأحمر القضاء على هذه الطفيليّات، وتنظيف فروة الرأس، وتوفير ظروف صحّية لنموّ الشعر.
4-غنيّ بالفيتامين E
زيت النخيل الأحمر غنيّ بالفيتامين E وبتركيبته الأخرى Tocotrienol، المعروفين بخصائصهما المذهلة. فهذا الفيتامين يحفّز نموّ الخلايا وتجديدها، وينشّط الدورة الدموية، ما ينعكس إيجاباً على نموّ الخلايا والبصيلات في فروة الرأس، ويساعد على الحصول على شعر قويّ. إلى ذلك، ونظراً لقدرته على تجديد الخلايا، يزيل الفيتامين E مختلف الندوب والعلامات عن بشرة الرأس، وهو أمر مهمّ لنموّ الشعر الطبيعي. من جهة ثانية، يقلّل الفيتامين E من الشيب وتساقط الشعر.
5-غني بالفيتامينات
أفضل ما يمكنك القيام به للعناية بجمالك هو اتّباع نظام غذائي صحّي وشرب كمّيات مناسبة من الماء. إلّا أنّ العناية بالشعر تتطلّب بشكل خاصّ تناول فيتامينات قابلة للذوبان في الدهون، مثل الفيتامينَين A وE، لتغذية الجذور وفروة الرأس. وزيت النخيل الأحمر على وجه التحديد غنيّ بالفيتامين E، وبالبيتاكاروتين أيضاً، فعند استهلاكه، يتمّ تحويل البيتاكاروتين في الجسم إلى الفيتامين A.

فوائد زيت النخيل

1- زيت النخيل يعزز مستوى فيتامين (أ)
كما ذكرنا سابقا، يحتوي زيت النخيل الأحمر على مادة البيتاكاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ ويمتصها.
يمتاز زيت النخيل بكونه مصدرا يسهل على الجسم امتصاص فيتامين أ منه، حيث وجدت دراسة أجريت على مصابين بالتليف الكيسي ويعانون من صعوبة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون أن مستويات فيتامين أ لديهم ارتفعت نتيجة استهلاك الزيت.
من الضروري الإشارة هنا أن مادة الكاروتينات موجودة في زيت النخيل الأحمر فقط ويخسرها الزيت عندما تتم معالجته خلال التصنيع.
2- صحة القلب
على الرغم من الجدل الذي دار حول تأثير زيت النخيل على القلب، إلا أنك قد تستغرب أنه يعزى إليه تعزيز صحة القلب، حيث يعمل على خفض الكولسترول الضار وزيادة مستوى الجيد في الدم.
في دراسة أجريت للمقارنة بين زيت النخيل والزيتون، أدى تناول ملعقتين من كل صنف يوميا إلى انخفاض متساو في مستوى الكولسترول الضار وصل إلى 15%، ما يفسر التعامل مع زيت النخيل كالبديل الاستوائي لزيت الزيتون.
3-زيت النخيل وصحة الدماغ
يحتوي زيت النخيل على مادة توكوترينول (tocotrienols) وهي شكل من أشكال فيتامين هـ التي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة قد تدعم صحة الدماغ.
بالتالي فزيت النخيل قد يساهم في وقاية الدماغ من تطور الخرف ومن أخطار كالإصابة بالسكتة الدماغية وسرطان الدماغ.

زيت النخيل للبشرة

1- زيت النخيل قدرته على مقاومة علامات التقدم في السن
يحتوي زيت النخيل على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويحسن الدورة الدموية في البشرة، وهذا بدوره يجدّد الخلايا.
2-زيت النخيل يساعد في ترطيب البشرة
زيت النخيل غني بالأحماض الدهنية المشبعة التي تساعد على ترطب بشرتكِ وتنعيمها، خصوصاً إذا كنت تعانين من بشرة شديدة الجفاف أو ملتهبة. كذلك يساعد زيت النخيل على استعادة توازن بشركِ، والتحكم في إفرز الزيوت الطبيعية المرطبة.
3- زيت النخيل يحمي البشرة من الشمس
يحتوي زيت النخيل على فيتامين هـ، ومادة تسمى التوكوترينول. تساعد هذه المواد على حماية بشرتكِ من تأثير الأشعة ما فوق البنفسجية المدمرة لها، إضافة إلى احتوائه على دهون مشبعة، تجعله أكثر ثبات عند التعرض للشمس والهواء، ويجعل البشرة لا تتأكسد بسهولة.
4- زيت النخيل يعمل على توريد البشرة
إذا كنتِ ترغبين في بشرة وردية، فيمكنكِ استخدام زيت النخيل إذ إنه أحمر اللون، وذلك بسبب كمية صبغة الكاروتين الموجودة به، وهي المادة الموجودة في الجزر والطماطم، ويختفي اللون من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.
5- زيت النخيل يساعد على تغذية البشرة
إن زيت النخيل يعتبر أحد أكبر مصادر الكاروتين في الطبيعة، وكذلك يحتوي على كثير من الفيتامينات، كفيتامين هـ، إضافة إلى الدهون. كل هذه المواد تغذي بشرتكِ، وتجعلها صحية وشبابية.

اضرار زيت النخيل المهدرج

1-قد يزيد زيت النخيل من مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الأخرى بالنسبة لبعض الأشخاص، وإعادة تسخينه بشكل متكرر تقلل من قدراته المضادة للأكسدة، ما يسهم في تفاقم أمراض القلب.
2-على الرغم من تأكيد بعض الدراسات ارتباط زيت النخيل بالوقاية من أمراض القلب، فإن هناك بعض النتائج المتضاربة بخصوص ذلك، إذ إن النتائج كانت نفسها عند تناول زيت النخيل مع الزيوت الأخرى، ما قد يشير إلى عدم تأكيد فائدة زيت النخيل لصحة القلب بشكل كافٍ.
3- يتداخل زيت النخيل مع تأثير بعض الأدوية والعلاجات الطبية التي تبطيء من تخثر الدم (أدوية السيولة)، لذا يرجى الحذر من تناوله واستشارة الطبيب أولًا، إذ قد يزيد زيت النخيل من تخثر الدم بشكل طبيعي. من أشهر الأدوية الشائعة لسيولة الدم الأسبرين، الفولتارين، كاتافلام، إيبوبروفين، نابروسين، الهيبارين.



537 Views