فوائد زهرة اللوتس

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 29 ديسمبر, 2021 9:25 - آخر تحديث : 3 يناير, 2022 2:22
فوائد زهرة اللوتس


فوائد زهرة اللوتس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل معلومات عن زهرة اللوتس وفوائد زهرة اللوتس للبشرة وأمان استخدام زهرة اللوتس.

فوائد زهرة اللوتس


1-تحتوي بذور اللُّوتس على موادّ قابضة astringent ingredients، وهذه بحدّ ذاتها تحمي القلب، والكُلى، والطُّحال، وهي أيضاً توقّف حالات الإسهال وفقدان الطَّاقة الناتجة عنها.
2-تُستخدم بذور اللُّوتس لعلاج حالات الضُعف الجنسيّ لدى الرجال.
3-تعمل بذور اللُّوتس على تقوية المفاصل، وتقي من أمراض السرطان.
4-تُساعد زهرة اللُّوتس على تقوية عضلة القلب، وكما تُساعد على خفض مستويات السُكَّر في الدَّم، ويكون ذلك من خلال شُرب الشاي المصنوع من بتلاتها.
5-يعمل الشَّاي المصنوع من الأوراق على تقوية جهاز المناعة في الجسم، فهو يعمل على إزالة السموم من مجرى الدَّم وتنقية الجسم منها، وهي تعمل أيضاً على خفض مستويات الكوليسترول والدُّهون في الدَّم، وهي مُفيدة في علاج حالات تشمُّع الكبد fatty liver.
لأرواق اللُّوتس الجديدة وحديثة النموّ أهمّيّة كبيرة في تزويد الجسم بالعديد من الموادّ والعناصر الغذائيّة.
6-يُساعد الشَّاي المصنوع من بذور هذه النبتة على تهدئة النفس، فهي تقلِّل من الشعور بعدم الارتياح، والأرق، وكذلك تسارع ضربات القلب.
7-بسبب احتواء البذور على خضائص ضدّ آثار تقدُّم السِّنّ على البشرة والعلامات التي تتركها تسعى شركات التجميل إلى إدخالها من ضمن مستحضرتها لمُحاربة الشيخوخة.
8-يُساعد شُرب الشَّاي المصنوع من جذور زهرة اللُّوتس على تقوية الجسم ككل، ويٌقلل من شعور الإنسان بالعطش، وهذا قد يكون ذا فائدة كبيرة خلال شهر رمضان المُبارك في أوقات الصيام الطويلة.
9-يُمكن استخدام الشَّاي المصنوع من جذور النبتة على تنظيف الجروح وتعقِّيمها، وكذلك يُخفَّف من علامات الالتهاب inflammation، وذلك مثل الاحمرار والانتفاخ.
10-يُستخدم الشَّاي المصنوع من أوراق اللُّوتس في حالات نزلات البرد والزُّكام، فهو يُخفِّف من الأعراض المُصاحبة لهذه الحالات، وهو مُفيد في حالات السُعال، والصُّداع، ونَّزيف الأنف، وكذلك في حالات الإسهال diarrhoea.

أمان استخدام زهرة اللوتس

1- تُعدّ اللوتس آمنةً عند تناوله بمنزلة غذاء، ومع ذلك، لا توجد معلومات كافية عن اللوتس لمعرفة ما إذا كانت آمنة عند استخدامها في صورة دواء أو لا، وتسبب الحساسية؛ مثل: حكة في الجلد عند بعض الأشخاص.
2-مرض السكري، حيث اللوتس قد يخفّض مستويات السكر في الدم لدى بعض الناس؛ لذا من المهم مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية إذا كان الشخص مصابًا بالسكري واستخدم اللوتس بمنزلة دواء.
3-الجراحة، هناك قلق من تناول اللوتس دواءً قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية؛ لذا يجب التوقف عن استخدامها قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
4 -الحمل والرضاعة الطبيعية، لا يوجد ما يكفي من المعلومات الموثوقة عن سلامة تناول اللوتس في صورة دواء إذا كانت امرأة حاملًا، أو مرضعًا؛ لذا من الأفضل البقاء في الجانب الآمن، وتجنب استخدامها.

معلومات عن زهرة اللوتس

-تنتمي زهرة اللّوتس أو كما تُعرف علميّاً باسم (Nelumbo nucifera Gaertner)، إلى عائلة النّبق التي تعيش في جنوب أفريقيا، وأوروبا، وآسيا، وأمريكا الشّمالية، ولها العديد من الأنواع، مثل اللّوتس المصريّ الأزرق المُستخدم في الفنّ المصري، واللّوتس الهندوسيّ الذي يتميّز بأزهاره الورديّة البيضاء، واللّوتس المتواجد في شرق أمريكا الشّمالية حامل أزهارٍ صفراء ويسمّي الرومان اللّوتس منذ القدم باللّوتس الليبي، ويعود أصل اسم اللّوتس إلى الأصل اللاتيني، وينتمي في علم الأحياء إلى عائلة البازيلاء، ومن أكثر أسمائها الشّائعة ديرفيتش، وديركلوفر.
-ويتميّز نبات اللوتس بأزهاره متنوعة الألوان مثل اللّون الأحمر، واللّون الورديّ، واللّون الأبيض، والكريمي، وكذلك اللّون الأصفر، وتمتاز أنّها ذات جذور تُسمّى بالدّرنات.
-وتُعدّ زهرة اللوتس إحدى النباتات المائّية؛ حيث إنّها تعيش في الأماكن الرّطبة، كما تحتاج إلى الكثير من الماء يومياً، وتمتاز عند نموّها بسيقانها الطّويلة وأوراقها المستديرة مختلفة الحجم، إضافةً إلى بتلاتها التي تتفتّح كلّ صباح، وتحمل ثماراً مخروطيَّةً الشّكل وتحتوي على العديد من البذور.
-ويصل ارتفاع معظم أشجار اللوتس المائيّ ما بين (0.5-1.5) متراً، وتمتاز أوراقها بأقطار تتراوح ما بين (5-8) سم، وهناك بعض الأنواع التي يتراوح ارتفاعها ما بين (1.80-2.5) متراً ، وقطر أوراقها مابين (0.5-0.92) متراً، كما وتحتاج إلى درجات حرارة مُناسبةٍ لنموّها، إذ تحتاج إلى التّعرّض لأشعّة الشّمس لمدّة (5-6) ساعاتٍ يومياً كحدٍّ أدنى.
ومن الجدير ذكره أنّ اللّوتس يتواجد في الطّبيعة بنوعين مختلفين، النّوع الأول النّيلم الأصفر وهو أمريكيّ الأصل، والنّوع الثّاني النّيلم الجوزيّ.

فوائد زهرة اللوتس للبشرة

1-تمنع ظهور حب الشباب
الاستخدام الخارجي لزهرة اللوتس يمكن أن يوازن بين بشرتك الدهنية والمختلطة أيضا ويمنع ظهور حب الشباب والبثور على البشرة، فضلا عن التوهج الصحي الرائع الذي تتركه على البشرة.
2-تخفي آثار الندوب والجروح في البشرة
تستخدم العديد من مستحضرات طب التجميل والعناية بالبشرة nelumbo nucifera كمكونات رئيسية لها لعلاج مجموعة مختلفة من مشاكل البشرة، كآثار الندوب والجروح على البشرة، واستخدم هذا الماء العشبي يمكن من الحصول على توهج البشرة.
3-غنية بالمواد المضادة للاكسدة
تعتبر زهرة اللوتس من أحد أهم الأزهار الطبيعية الغنية بمواد المضادة للاكسدة، حيت تخفف من افرازات الأنسجة من خلال المساعدة على انقباضها، وتساعد على تهدئة حساسية الجلد والحكة.
4-عامل ترطيب للبشرة
يتميز اللوتس بخصائص تنعيم البشرة وترطيبها بشكل مكثف، وتساعد على زيادة مرونة البشرة وشدها، ومحو الخطوط الدقيقة، وتلاشي البقع والتجاعيد البنية حول العينين، وتنشيط الخلايا وإعادة توازنها.
5-استرخاء البشرة
إذا كنت تبحث عن بعض الراحة بعد يوم مليء بالتوتر والقلق، حاولي استخدام زهرة اللوتس في حوض الاستحمام للاسترخاء ومنح بشرتك الوقت لتجديد شبابها، وتستخدم أيضا لصناعة العطور، ويستخدم زيتها في العلاج بالروائح العطرية.



355 Views