فوائد زهرة البنفسج المجفف

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 5 يناير, 2022 9:30
فوائد زهرة البنفسج المجفف


فوائد زهرة البنفسج المجفف كما سنتحدث عن فوائد البنفسج للضغط وما هي فوائد زهرة البنفسج للشعر أيضا سنتحدث عن أضرار زهرة البنفسج كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد زهرة البنفسج المجفف

1-إستخدام زهور البنفسج في الطهي
يمكنك إستخدام زهور البفنسج لعمل طبق سلطة لذيذة فهي زهور رائعة صالحة للأكل مما يجعلها طبق مقبلات لطيف لأي وجبة . ويمكن إستخدام الزهور في عمل العصائر أو الحلوي أو المربي .
2-تستخدم زهور البنفسج كمهدئ
عند عمل شاي النفسج يمكنك إستخدامه كمهدئ للأعصاب لأنه يحتوي علي زيت الزيزفون له تأثير مهدئ للأعصاب .
3-البنفسج غني بالمعادن
البنفسج غني بفيتامين ج وفيتامين أ والحديد والكالسيوم الذي يساعد الجسم في علاج الأمراض المختلفة .
4-زهور البنفسج للحد من الخراجات
الإستخدام الأشهر لزهور البنفسج هو الحد من الخراجات والكتل والأنسجة التليفية في الثدي . ويوصي بشاي البنفسج لعلاج سرطان الجهاز الليمفاوي .
5-العناية بالجلد
يمتلك البنفسج قدرة مهدئة للجلد ومن المعروف أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض الجلدية والمشاكل المختلفة . وذلك لأنه يدخل ضمن عدد كبير من منتجات العناية بالجلد وبدلاً من إنفاق المزيد من الأموال علي المنتجات التجارية يمكنك إستخدامها كعلاج طبيعي وتوفير المال .
زهور البنفسج فعال جداً في علاج البشرة الجافة وتهدئة إلتهابات الجلد . فهو علاج طبيعي للتعامل مع المشاكل الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والإكزيما
6-علاج الصداع والإجهاد
تتمتع زهور البنفسج بخصائص مهدئة ومريحة، لذل كيمكنك إستعمالها في تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والإرهاق العصبي.
وخصوصاً عند إستخدام زيت زهور البنفسج يمكن أن يكون بديل طبيعي للأدوية المضادة للصداع ولا يسبب الإدمان ولا يترك أي أثار جانبية .
7-علاج مشاكل الجيوب الأنفية
زهور البنفسج فعالة جداً في التخلص من أعراض الإضطرابات المختلفة مثل نزلات البرد وإحتقان الجيوب الأنفية وإلتهاب الحلق . فعند إستشناق زهور البنفسج وخصوصاً الأبخرة يساعد في تنظيف الرئتين من البلغم والإحتقان .
يمكنك إستنشاق الأبخرة عند إضافة القليل من زيت زهور البنفسج إلي المياه الساخنة وتغطية الرأس والعنق بمنفشة للعمل علي إستنشاق الأبخرة . كما يضيف ذلك لك فائدة أخري وهي التخلص من مسام البشرة الواسعة .
8-هور البنفسج لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا
زهور البنفسج من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكنك إستخدامها في موسم الشتاء لعلاج البرد والإنفلونزا. حيث يقوم شراب زهور البنفسج بتهدئة الحلق لأنه له أثار مهدئة للإلتهابات. كما أنه يخفف إزدحام وتورم الغدد اللمفاوية . كما يمكنك إستخدام البنفسج لعلاج السعال الجاف وإلتهاب الأذن
9-علاج الأرق
إذا كنت تعاني من الأرق والإنهاك الناتج عن المجهود اليومي أو عدم الحصول علي قسط كافي من النوم لن يصبح الجسم قادر علي أداء مهامه بشكل جيد ويصبح العقل مرهق للغاية .
وتحدث تقلبات المزاج وبالرغم من تجربة العديد من الأدوية التي أثبتت فعاليتها في تقديم حلول التخلص من الأرق إلا أنه لا يوجد أفضل من شاي زهور البنفسج لأنه يضمن لك نجاح التأثير .
10-زهور البنفسج تعمل كمضاد للإلتهابات
تعمل زهور البنفسج علي تخفيف الألم ويستخدم كمضاد للألام المصاحبة لإلتهاب المفاصل . ويوصي الأطباء الأشخاص الذين لديهم طفح جاف والخشونة والحكة أو إلتهاب الجلد أو الإكزيما بإستخدام زهور البفنسج .
11-مفيدة لصحة القلب
يطلق الكثير علي زهور البنفسج إسم أخر وهو ” مريح للقلب ” وذلك لأنه تم إستخدامه في تحقيق الراحة للقلب منذ العصور القديمة . حيث تحتوي زهور البنفسج علي كمية كبيرة من الروتين والذي يعمل تقوية الشعيرات الدموية، ويمنع تراكم الصفائح الدموية، ومضاد قوي للإلتهابات الأوعية .

فوائد البنفسج للضغط

1-تحتوى أوراق نبات البنفسج على علاج إرتفاع ضغط الدم، وذلك لإحتوائها على قلويدات وفلافونيدات، التى تسبب استرخاء الأوعية الدموية وتدفق دم ، مما يساعد فى علاج ارتفاع ضغط الدم .
2-تتمتع زهور البنفسج بخصائص مهدئة ومريحة، لذل كيمكنك إستعمالها في تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والضغط العصبي وخصوصاً عند إستخدام زيت زهور البنفسج يمكن أن يكون بديل طبيعي للأدوية المضادة للصداع ولا يسبب الإدمان ولا يترك أي أثار جانبية .
3-يطلق الكثير علي زهور البنفسج إسم أخر وهو ” مريح للقلب ” وذلك لأنه تم إستخدامه في تحقيق الراحة للقلب منذ العصور القديمة . حيث تحتوي زهور البنفسج علي كمية كبيرة من الروتين والذي يعمل تقوية الشعيرات الدموية، ويمنع تراكم الصفائح الدموية، ومضاد قوي للإلتهابات الأوعية .

فوائد زهرة البنفسج للشعر

1-عند استخدام الزهرة للشعر تقوم بتطويله بصورة صحية وتعطيه منظر جميل له.
2- من أفضل فوائد الزهرة للشعر أنها تخلص من التساقط فيه وخاصًا للسيدات الحوامل.
3- وتساعد فروة الرأس على تخلصها من القشرة التي تمنع وصول التغذية السليمة إلى أطراف الشعر. وكما أنها تخلص فروة الرأس من المشاكل التي تصيبها مثل الحبوب والحكة المزمنة.
4-كما أنها تعمل على تغذية الشعر وتقويته بشكل كبير.
5- وتفيد أيضًا في هيشان الشعر وعدم نموه بشكل صحي وقوي.
6-تساعد الشعر في تخلصه من التقصف وتعطيه لمعان وبريق جذاب جدًا.
7- يساعد في تطويل الشعر ببعض الوصفات البسيطة.
8- يتم استخدامه كعامل أساسي عن عمل الكرياتين بالشعر.
9- يعرف كأفضل الزهور التي تفيد الشعر وتحسن من مظهره الجمالي.

فوائد زهرة البنفسج للبشرة

1-يكافح التجاعيد
يعد زيت البنفسج من بين الزيوت التي تستخدم بشكل كبير للمحافظة على البشرة من أن تصاب بالتجاعيد، وذلك لأن به خصائص مضادة للأكسدة، كما به نسبة مرتفعة من فيتامين E، يعملون على محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.
2-جيد للبشرة الحساسة ويعالج الإلتهابات:
من الفوائد الخاصة بزيت البنفسج أنه يمكن أن يستخدم لجميع أنواع البشرة وبالأخص البشرة الحساسة، وذلك بفضل الخصائص المهدئة، حيث يعمل على علاج الحساسية التي تصيب البشرة، وبفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكنه أن يعالج جميع الالتهابات كما يعمل على تطهير البشرة أيضا.
3-تجديد خلايا البشرة:
يحتوي زيت البنفسج على نسبة مرتفعة من الدهون الحمضية الغير مشبعة والأحادية وقد تصل نسبتها إلى 77%، هذا بالإضافة إلى مكوناته الأخري من الزيوت الطيارة، كل هذا يستطيع أن يتوغل بداخل مسامات الجلد بسهولة، لذلك يتم صناعة المستحضرات التجميلية من هذا الزيت، ويستخدم لعلاج خلايا البشرة، وبالتالي يتم تجديدها بالكامل، ويصلح الخلايا التالفة أيضا.
4-النمش وحب الشباب
يعمل على التخلص من النمش والكلف، ويقوم بعلاج البقع والتصبغات التي تصيب الجلد، ويعمل أيضا على معالجة حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء التي تتواجد على البشرة.

أضرار زهرة البنفسج

1-تعد زهور البنفسج آمنة لمعظم الأشخاص عند تناولها عن طريق الفم حسب الجرعات الموصى بها ولم تسجل أي آثار جانبية لها إلى الآن، لكن لو توجد أي أدلة تدل على أمان استخدام زهور البنفسج من خلال وضعها على الجلد مباشرة، أما بالنسبة للنساء في فترة الحمل والإرضاع فلا توجد أدلة كافية تؤكد أمان استخدامها، لذلك تنصح النساء بالابتعاد عنها في تلك الفترة.
2-تعتمد الجرعة الموصى بها من زهور البنفسج على العديد من العوامل، مثل عمر الشخص وحالته الصحية وعوامل أخرى، ولا توجد إلى الآن معلومات كافية تحدد قدرًا محددًا من الجرعات التي يمكن تناولها من زهور البنفسج.



509 Views