فوائد دهن السقنقور

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 أكتوبر, 2021 10:51
فوائد دهن السقنقور


فوائد دهن السقنقور نقدمها لكم من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نبذة عن السقنقور هذا بالإضافة إلى حكم أكل السقنقور وفوائد السقنقور.

فوائد دهن السقنقور


1-دهن السقنقور هو غني بالفيتامينات القوية جدًا التي يحتجها دائمًا الجسم مثل فيتامين A وأيضًا فيتامين e الذي يحتجهم الجسم بصفه مستمرة، فهذه الفيتامينات تساعد جدا في تحسين حاله الوجه حيث أنها تعمل على تقليل التجاعيد جدًا.
2-يوجد بعض الوصفات التي تخلص من هيشان الشعر وخشونة وتعطيه نعومه وجمال فوق الخيال وكل هذا بوصفات طبيعيه من دهن السقنقور وأكدت الأبحاث أنه لا يوجد به أي أثار جانبي أو أي مواد غير صحية على فروه الرأس.
3- علاج فعال للكثير من الأمراض التي قد تصيب الإنسان دون حدوث أي أعراض جانبية.
4-تخلّص الإنسان من الأوجاع في غضون ثمانٍ وأربعين ساعة.
5-التخلّص من خشونة الركبة المزعجة.
6- علاج صعوبة الحركة التي قد يعاني منها الكثير من الأشخاص، وجعلهم أكثر قدرة على الحركة بالشكل الطبيعيّ، بالإضافة إلى منحهم النشاط والقوة التي تمكنهم من القيام بجميع نشاطاتهم على أكمل وجه.
7-علاج فعال لكافة أشكال وأنواع الأوجاع التي تصيب الإنسان.
8- علاج الأوجاع الناتجة عن العظام والمفاصل والغضاريف والالتهابات التي تصيب العمود الفقري، بالإضافة إلى الحد من أوجاع الرقبة.
9-التئام الجروح في وقت قياسي.

نبذة عن السقنقور( سمك الرمال)

– تعيش أسماك الرمال في المناطق الصحراوية القاحلة وتتغذي علي الحشرات وجذور النباتات تظهر في فصل الربيع في الفترة الممتدة من أواخر شهر مارس وتختفي تماما عند اشتداد الحر أي باقتراب شهر مايو أي أنها تختفي صيفا وخريف و يكون الذكر( العبودي) أضخم من الأنثى ويكون ذا تموجات بنية واضحة على الظهر بينما لون الأنثى أصفر يشبه التراب تغطس جماعات في التراب مما يسهل على الباحث عليها في رمال الصحراء بوجود هذه الأثار الناتجة عن الغطس لكن يجب الحذر والتفرقة بينها وبين مغطس الأفعى.
-ويتوجه الصيادون ومعظمهم من غير المحترفين هواة وفضوليون إلى الصحاري القريبة من العمران أو البعيدة عنه وهم يحملون أكياس قماش لتجميع المحصول الذي لا يقل في الخرجة الواحدة لشخص واحد عن 50 إلى 70 “سقنقور” “شرشمانة” أو “عبادي” كما يسميها البعض ”زغدودي” إذا كانت صغيرة.
-لا خوف منها لانها تعتبر غير سامة وهي أيضا غذاء للفنك الصحراوي والقنفذ والأفعى والورل وبعض الطيور اللاحمة. تظهر هذه السحليات في فصل الربيع في الفترة الممتدة من أواخر شهر مارس وتختفي تماما عند اشتداد الحر أي باقتراب شهر مايو أي أنها تختفي صيفا وخريف وشتاء والسؤال المطروح هل في الربيع القادم ستظهر هذه الزواحف أم تظهر خلفتها الجديدة (جيلا جديدا).
-كما أنه من غير المعروف عليها أنها تلد أو تبيض وعلى الأرجح أنها تبيض يكون الذكر( العبودي) أضخم من الأنثى ويكون ذا تموجات بنية واضحة على الظهر بينما لون الأنثى أصفر يشبه التراب تغطس جماعات في التراب مما يسهل على الباحث عليها في رمال الصحراء بوجود هذه الأثار الناتجة عن الغطس لكن حذاري يجب أن تفرق بينها وبين مغطس الأفعى.
-وأغلب من يمارس هذه الحرفة الشبان الذين يتحملون المشي في الكثبان الرملية والحرارة والعطش أحيانا وتتطلب عملية الصيد المحفوفة بمخاطر عدة تركيزا كبيرا لتجنب الحشرات الأخرى والأفاعي الشبيهة به من حيث اللون، وإن كان معظم مصطادي ” السقنقور “يصطادون حتى الأفاعي ويأكلونها بعد نزع الرأس منها لاعتقادهم أنها تكسب صاحبها مناعة من سمها في حالة تعرضهم للسعاتها مستقبلا.

حكم أكل السقنقور

-سمك الصحراء أو سقنقور هو نوع من الزواحف يتبع جنس السقنقور من الفصيلة السقنقورية ويسميها سكان الصحراء الجزائرية بالشرشمان وبعض سكان الصحراء العربية وكذلك الجزائرية بأكلها ظنا منهم أنها تخلصهم من العديد من الأمراض فهي لا ضرر منها إذ أنها غير سامة وتباع مجففة لدى العطارين في السعودية ولا يوجد أي حرمانية في تناوله.
– و الكثير من الناس ممن تتوفر لديهم المواصلات يقومون بزيارة للصحاري من أجل جلب أعداد هائلة منها وبيعها ابتداء من سعر 10 دينار جزائري إلى غاية 70 دينار جزائري على حسب حجمها في الصحراء الجزائرية تحديدا في منطقة الوادى يأتي الصيادون خصيصا من بلدان دول الخليج من اجل اصطياد الشرشمان لأنها تستعمل كدواء لتقوية الخصوبة في اعتقادهم.

فوائد السقنقور

1-خفض ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والدماغ
سمك السقنقور يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 وهذا يعني الحصول على هذه النسب المرتفعة التي تساعد على خفض ضغط الدم، كما يساعد على التخلص من مشكلات القلب والدماغ، حيث يساعد على صحة خلايا المخ وعضلة القلب، ويعتبر السقنقورمن أنواع السمك التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 مثل البوري الأحمر والسلمون، هذا إلى جانب وجود نسبة للدهون المشبعة المفيدة للجسم.
2-الحصول على البروتين عالي الجودة
قد يكون سمك السقنقور من الأطعمة البديلة للحوم الدواجن، وذلك لأنه يحتوي على البروتين العالي جودة، وهذا يعني الحصول على هذا البروتين الهام للجسم، خاصة لدى الشباب والمراهقين الذين يرغبون في الحصول على النمو العام لأجسامهم.
3-يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية
يحتاج الجسم البشري للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تساعد على صحة أفضل للجسم، وهذا ما تجده في سمك السقنقور الذي يحتوي على عدد كبير من المعادن الأساسية والفيتامينات ومن المعادن الهامة التي توجد في أسماك السقنقور السيلينيوم، ومن الفيتامينات الهامة للغاية في هذا النوع من السمك فيتامين ب 12 وفيتامين د.



723 Views