فوائد حوض السمك في البيت

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر, 2021 10:52
فوائد حوض السمك في البيت


فوائد حوض السمك في البيت هل يجب إطفاء ضوء حوض السمك حكم حوض السمك في المنزل هل السمك يجلب الرزق تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد حوض السمك في البيت

1- حوض السمك يحد من التوتّر
إن الألوان الزاهية والأسماء والإضاءة تحسّن الصحة النفسية وتمنحكِ الشعور بالطمأنينة والهدوء مما يخفف من التوتر والقلق، أمّا الإعتناء بحوض السمك فيرخي الأعصاب ويحد من الإجهاد النفسي. أثبت أن حوض السمك في المكتب يخفف من مستوى التوتر لدى الموظفين ويزيد سعادتهم وإنتاجيتهم.
2- حوض السمك يزيد من الإنتاجية
بفضل قدرة حوض السمك على تهدئة الأعصاب وخفض مستوى التوتر، يزيد من تركيزكِ أكثر ومن إبداعكِ. لذلك، يمكنكِ استخدامه في المكتب أو في مكان عملكِ لمضاعفة تركيزكِ وإنتاجيتكِ.
3-حوض السمك يساعد مرضى الألزهايمر
تؤكد الدراسات أن التأمل بحوض الأسماك مع ألوان الأسماك الزاهية تؤثر بشكل كبير على المصابين بمرض الألزهايمر إذ حسّن من عادات غذائهم وحدّ من سلوكهم المضطرب وذلك لأن التأثير الإيجابي الذي تمنحه حركة الأسماك وألوان حوض السمك هدّأت أعصابهم وبالتالي حدّت من تصرفاتهم العدوانية.
4– حوض السمك يحسّن دقات القلب وضغط الدم
أشارت بعض الدراسات العلمية الى أن التأمل بحوض السمك وحركة الأسماك، يخفض ضغط الدم. في هذا الصدد، يخفض حوض السمك الخالي من الأسماك ضغط الدم بنسبة 3% أما إذا كان مليئاً بالأسماك فيخفض ضغط الدم بنسبة 7%. كذلك، يُعتبر حوض السمك مفيد جداً لصحة القلب إذ يحسّن أداءه من خلال تعديل دقاته.
5-حوض السمك يخفف الاكتئاب والألم
يستخدم العديد من أطباء الصحة وأطباء النفس حوض السمك داخل عيادتهم، ليس للديكور فحسب بل لتأثيره المهدئ والمسكّن للآلام على الجسم والعقل. كذلك، أشارت بعض الدراسات أنه عند التأمل بحوض السمك في غرفة الإنتظار قبل الدخول عند الطبيب يخفف من الشعور بالألم خلال العلاج. إضافة إلى ذلك، يُستخدم حوض السمك لمرضى الإكتئاب إذ يرخي الأعصاب ويزيل الهموم والأحزان.

هل يجب إطفاء ضوء حوض السمك

1-نظرًا لأن معظم الأسماك تتطلب فترات من الضوء والظلام كل يوم ، فإن إطفاء ضوء حوض السمك في الليل يعد فكرة جيدة. سوف يحاكي الدورة الطبيعية لضوء النهار ويزود الأسماك والنباتات بضوء وافر لتكون صحية ونابضة بالحياة. للحصول على متعة بصرية مثالية ، يوصى بترك ضوء الخزان مضاءً أثناء النهار (حتى تتمكن من رؤية الأسماك بوضوح) ثم إيقاف تشغيله عند النوم ليلاً.
2-يمكن للعديد من أسماك المياه المالحة أن تعيش بدون ضوء ، خاصة تلك التي تعيش في أعماق تزيد عن 1000 متر. ومع ذلك ، تتطلب معظم أسماك الزينة بعض الضوء أثناء النهار لأنها لم تتطور بما يكفي لتعيش في محيط مظلم تمامًا. يوصى بحد أدنى 8 ساعات من الضوء يوميًا ، بحد أقصى 12 ساعة. الأسماك مثل النباتات لها حاجة بيولوجية لأشعة الشمس ، لذلك فإن إضاءة الخزان ضرورية إذا كنت ترغب في الحفاظ على حوض مائي صحي ومزدهر.

حكم حوض السمك في المنزل

1- حفظ الطيور في المنزل لا يهملها بل أكرمها وأحسن إليها هذه العصافير أو غير عصافير إذا أكرمها وأعطاها علفها فلا بأس، وإذا كان سمك جعله في بيته يكون عنده فلا بأس. نعم.
2-أحواض أسماك الزينة التي يضعها بعض هواة التربية في منازلهم هي أحواض تضفي طابعا جميلا على المنزل ولم يرد نصا صريحا في الكتاب أو السنة يحرم هذا السلوك.
3-وبناء على هذا فإن وجود هذه الأحواض التي ذكرت في المنازل جائزة من الناحية الشرعية والله أعلى وأعلم.
4-هذه الأحواض مثلها مثل أقفاص تربية الطيور والحيوانات ولا يضيرك وجودها.

هل السمك يجلب الرزق

تم ذكر أن حكم تربية اسماك الزينة في القرأن والسنة حلال ولا يوجد دليلاً على أن لهذا الأمر علاقة بمنع الرزق عن أهل البيت ما لم تترتب عليه معصية والله أعلم وتعتبر أحواض السمك من الأشياء التى يعتقد بأنها تجلب الرزق والثروة والحظ لدي اهل البيت، لذلك إذا كنت ترغب فى جلب هذه الطاقة احرص على امتلاك أحواض سمك كبيرة ووضعها فى غرفة المعيشة وتهتم بها



680 Views