فوائد حمض الستريك للنبات

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:42
فوائد حمض الستريك للنبات


فوائد حمض الستريك للنبات نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل استخدامات حمض الستريك وما هو حمض الستريك وأين يوجد ونصائح للحفاظ على النبات.

فوائد حمض الستريك للنبات

1- يساعد النبات في التقليل من بعض العناصر الضارة كالصوديوم.
2- يستخدم في خفض قلوية التربة، وجعلها صالحة للزراعة، حيث يمكن خلطة مع الأسمدة ويرش على الزرع.
3-زيادة الخضرة في النباتات وزيادة حجم الثمار
4-يزيد من قدرة النبات على القيام بعملية البناء الضوئي والتي تساعد النبات على امتصاص الغذاء.
5- له دور في تحسين صفات النبات من حيث الاخضرار والثمار والأزهار.
6-يعالج النبات في حالة إصابته بتسمم الألمونيوم أو إجهاد الملوحة، كما يعمل على علاج النبات من أضرار الأسمدة الكيماوية.
7- يستخدم في مقاومة بعض الحشرات الضارة على الزرع.
8-يطرد بعض الضفادع نهائيًا ويمنع ظهورها مرة أخرى في النباتات .
9- يساعد النبات في تحرير الكالسيوم والحديد والفسفور بصورة طبيعية من جذوره.
10- كما أنه مفيد للزهور، ولذلك ينصح به كل من يعمل بالزراعة.
11- يفيد أغلب النباتات في مقاومة الكثير من الأمراض التي قد تعوق من نموها.

استخدامات حمض الستريك

هناك العديد من استخدامات حمض الستريك المختلفة، سواء في صناعات الأغذية والمشروبات، أو صناعة المنظفات أو مستحضرات العناية بالبشرة، وفيما يلي أبرز استخدامات حمض الستريك، وهي :
1-يعتبر حمض الستريك مطهر طبيعي ضد البكتيريا والفيروسات، وقد أجريت بعض الدراسات التي أكدت قدرة حمض الستريك على القضاء على الفيروسات المعدية التي تنتقل إلى البشر عن طريق الطعام.
2- يدخل أيضا حمض الستريك في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة لأنه يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وبالتالي يساعد على تفتيح البشرة وتجددها
3- يمكن استخدام حمض الستريك لإضافة نكهة ومذاق مميز للأطعمة والمشروبات، فقط يمكن إضافة القليل من حمض الستريك أو ملح الليمون إلى الطعام أو العصائر لإضافة نكهة مميزة.
4-شركات الأدوية تستخدم حمض الستريك في استخدامات عديدة مثل صناعة بعض أنواع الأدوية، وفي تحسين مذاق بعض الأدوية أو جعلها قابلة للمضغ أكثر، أو استخدامه في الحفاظ على المكونات النشطة في الدواء.
5- لحمض الستريك قوة ملحوظة في القضاء على البقع والأوساخ، ولذلك يستخدم حمض الستريك في إنتاج المنظفات مثل الصابون السائل. يمكن استخدام كميات بسيطة من حمض الستريك ووضعها على معجون الأسنان للحصول على أسنان ناصعة البياض.
6- يعد حمض الستريك مادة حافظة طبيعية، ولذلك يمكن إضافته إلى التوابل والطعام والمشروبات للحفاظ عليها لفترات طويلة، ولذلك تستخدم شركات الأغذية المعلبة حمض الستريك لإضافته إلى الفواكه والخضروات المعلبة للحفاظ عليها من التعفن.
7-يدخل حمض الستريك في صناعات منتجات الألبان بأخص الجبن، حيث يعمل حمض الستريك على تخثر اللبن وتحوله إلى جبن، كما أن حمض الستريك يعتبر العامل الرئيسي في مذاق الجبن اللاذع وملمسه الناعم.

ما هو حمض الستريك وأين يوجد

-يوجد له عدة مصادر طبيعيّة المُتمثلة عادةً في الحمضيات بأنواعها مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت، بالإضافة إلى اليوسفي والبوميلوس، وقد ذكرت الدراسات المُرتبطة بالتغذية ومصادرها، أنّ هناك العديد من الفواكه تحتوي على نسبٍ لا يُستهان بها من حامض الستريك، أهمها الأناناس والفراولة والتوت العليق، بالإضافة إلى أنواع الكرز المُتعددة وبعض الخضروات مثل الطماطم.
– وقد يتشكّل حامض الستريك كمُنتجٍ صناعيّ يدخل في تصنيع بعض المُنتجات الغذائيّة مثل الجبن والنبيذ وخبز العجين المُخمر، ويتم تصنيع حمض الستريك المُدرج في الكثير من مكونات الأطعمة والمُنتجات الغذائيّة، وذلك بسبب التكاليف المُرتفعة لاستخراج هذه المضافات واستخراجها من مصادرها الطبيعيّة المُتواجدة في العديد من الخضروات والفواكه، فقد تكون مكلفةً للغاية متجاوزةً القدرة على تغطيتها.
-وقد تم استخلاص مادة حمض الستريك في شكلها المتعارف عليه حاليا لأول مرة على يد كارل شيلة عام 1784 من الليمون، ولذلك أطلق عليه حمض الليمون وملح الليمون، ويمكن استخلاصه بنسب كبيرة من الموالح الأخرى أيضا. يعد حمض الستريك من المواد الطبيعية الهامة لعملية الأيض في جسم الإنسان وأغلب الكائنات الحية، ولكنه لا يتم تصنيعه في الجسم بنسب كبيرة، ولذلك يتم الحصول عليه من المواد الطبيعية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها من الموالح الطبيعية.

نصائح للحفاظ على النبات

1- بالنسبة للنباتات و خصوصاً الأشجار التي يتم زراعتها في المنزل و نباتات الزينة فهي تتطلب العناية أيضاً .فمثلاً الأشجار التي تزرع في حديقة المنزل يتم الإهتمام بالتربة من حيث تسميدها و تقليبها، و يتم ري المزروعات بشكل معتدل للمحافظة على رطوبة التربة، وأيضاً تقليم الأشجار لأنّ هناك بعض الأغصان الجافة التي يجب قصها من الأشجار حتى لا تعيق نمو الشجرة، و الإهتمام بمكافحة الحشرات التي تفتك بالأشجار و تؤثر على نموها و محصولها فلذلك يجب رش الأشجار بنسب معينة من المبيدات الحشرية لإبادة القوارض و الحشرات الزراعية .
2-المحافظة على نظافة التربة حول النّباتات حيث يتم تنظيف الأماكن التي توجد فيها الأشجار من القمامة و بقايا الطعام لإنه يتم تصنيف الأكياس البلاستيكية من المواد التي لا تتحلل بسهولة في التربة مما يعيق عملية نمو النّباتات و يصاب بتسمم التربة و تتلف .
3-الإهتمام بري النّباتات لأنها تحتاج إلى الماء كما تحتاج إلى الشمس لتستمر في عملية النمو فالماء من المتطلبات الأساسية لنجاح زراعة النّباتات .
4-حماية النّباتات من الرّعي الجائر و تحديد مساحات مخصصة فقط للرعي و ذلك بهدف من حماية نمو النّباتات في تلك الأراضي و تعتبر المواشي من أكثر التهديدات للغطاء النباتي لذلك علينا الإهتمام أكثر بأراضي المراعي المخصصة للمواشي .



1073 Views