فوائد حليب الشوكولاتة للحامل

كتابة وفاء الرشيدي - تاريخ الكتابة: 3 أكتوبر, 2020 9:44
فوائد حليب الشوكولاتة للحامل


فوائد حليب الشوكولاتة للحامل لا تقل عن فوائد الشوكولاتة للحامل لأنها مكونة من مزيج يجمع ما بين الحليب والكاكاو المصنوع من الشوكولاتة وهو نافع جدا للحامل تقرير كامل عنه في هذا المقال.

فوائد حليب الشوكولاتة للحامل

1-بينت الدراسات قدرتهُ في التقليل من خطر الإصابة بتسمم الحمل الذي يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم والذي يؤدي إلى الحد من وصول الدم إلى الجنين مؤثرًا عليه بطريقة سلبية. وقد بينت الدراسات أن للكاكاو فائدة وتأثير قويّ على نمو وتطور الجنين داخل رحم أمه دون الاهتمام لكمية الفلافونويد المتواجدة فيها.
2-تحتوي مشروب حليب الشوكولاته على الفلافونويد الذي يرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما ويقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم، وكلما كانت الشوكولاتة داكنة كلما زاد الفلافونويد وبالتالي زادت حماية القلب والأوعية الدموية لدى الحامل خلال فترة الحمل.

نصائح لحمل صحي

1- مارسي الرياضة :لقد تناقلت الأجيال المختلفة النصيحة بعدم ممارسة الحامل لأي نشاط بدني، ولكن العلم أثبت أن هذه المعلومة مجرد خرافة.ممارسة التمارين الرياضية يعد أمراً هاماً لك ولجنينك كما ويساعدك في تحسين مزاجك ونفسيتك في حال شعرتي بالكابة تحدثي إلى طبيبك حول الرياضة الأفضل لك خلال الحمل واستشريه حول الموضوع.
2- تناولي الفيتامينات : يعد اتباع نظام غذائي صحي المصدر الأساسي للحصول على المعادن والفيتامينات الهامة، إلا أنه في بعض الأحيان يكون ذلك غير كافياً وبالأخص للمرأة الحامل سيقوم الطبيب بوصف بعضاً من المعادن والفيتامينات الهامة لك ولطفلك خلال هذه الرحلة ومن أهمها حمض الفوليك والكالسيوم والحديد هذه المغذيات تعمل على المساعدة في نمو وتطور جنينك بالشكل الصحي والسليم ومنع إصابته بالعيوب الخلقية وبسبب أهمية هذه المغذيات والفيتامينات ننصحك بتناولها باستمرار.
3-لا تقلقي من تناول المأكولات البحرية :المأكولات البحرية غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل الأوميغا 3 والزنك والحديد، وهي مهمة لك ولجنينك،عند تناول المأكولات البحرية تأكدي من أن تكون مطهوة بشكل كامل وتجنبي تلك النيئة والتي تحتوي مستويات عالية من الزئبق، كما يجب أن لا تزيد الحصة المتناولة عن 340 غرام أسبوعياً.
4- لا تستغني عن النوم : الكثير من الأمور من الممكن أم تحيل بينك وبين النوم الجيد مثل التغييرات الهرمونية والقلق في هذه الفترة الهامة، فالحمل يتطلب القيام بالكثير من الأمور وبالأخص خلال الثلث الأخير الرغم من كل هذا يجب ألا تستغني عن النوم، ولا ضير في اخذ القيلولة إن وجد لها متسعاً من الوقتتأكدي من أن تحققي 7- 9 ساعات من النوم في كل ليلة، واستمعي لجسمك جيداً، فالتعب يعني أنك بحاجة إلى المزيد من الراحة
5- إذا كنت ممن يعانون من الإمساك في فترة الحمل:  فعليك التأكد أولا من أن نظامك الغذائي ونمط حياتك الصحي على خير ما يرام، أكثري من تناول الحبوب الكاملة والألياف، أما العلاج السحري للإمساك والذي تنصح به خبيرة التغذية علياء المؤيد،هو نقع بذور الكتان طوال الليل في كوب ماء بدرجة حرارة عادية وتناوله في الصباح على الريق، وعليك تكرار هذه العملية يومياً إلى أن تنتهي مشكلة الإمساك نهائياً.
6-الغثيان وحرقة المعدة:  من أكثر الأعراض التي تشكو منها الحامل في فترة الحمل، لكن من الملاحظ أن النساء اللواتي تخلصن من السموم المتراكمة في أجسامهن قبل الحمل يتمتعن بحمل شبه خال من الغثيان الصباحي. إذاً سموم الجسم هي أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الغثيان، وإذا كنت تعانين من هذه المشكلة فننصحك بتناول الزنجبيل كما واحرصي على تناول وجبات خفيفة بشكل منتظم ولا تبقي معدتك فارغة.
أما عن حرقة المعدة فعليك تجنب تناول الطعام في وقت متأخر من الليل والتخفيف من تناول السكريات والأطعمة المقلية المليئة بالدهون وبذلك ستتخلصين من حرقة المعدة وتتمتعين بنوم هانئ.

أمور يجب تجنبها خلال الحمل

1- تجنبي الساونا : بالرغم من الراحة التي تتركها الساونا والجاكوزي إلا أنهم قد يسببون الضرر لك ولجنينك.إذ أشارت بعض الدراسات العلمية المختلفة أن استخدام هذه الأمور وبالأخص في الثلث الأول من الحمل قد يضاعف فرص الإجهاض.
2- اقلعي عن التدخين :أكدت الكثير من الدراسات العلمية المختلفة أن التدخين يسبب الكثير من الضرر للجنين، لذا إن كنت مدخنة فعليك الإقلاع عن ذلك فوراً.لا تنسي الابتعاد عن التدخين السلبي أيضاً الذي يؤثر بدوره سلباً على جنينك.
3- ابتعدي عن اللحوم النيئة: اللحوم والبيض النيئ وغير المطهو جيداً يرفع من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة مثل داء الليسترية (Listeria) والتسمم الغذائي ،الإصابة بمثل هذه الأمراض ترك اثاراً سلبية على الجنين ومن شأنها أن تسبب الإجهاض في بعض الحالات.
4 قللي من تناول الكافيين : الكافيين قادر على الوصول إلى المشيمة الأمر الذي من شأنه أن يرفع من معدل نبضات قلب جنينك هذا لا يعني الاقلاع كلياً عن تناول الكافيين ولكن يجب تناوله باعت

فوائد مشروب حليب الشوكولاتة العام

1-غنيّ بالمغذيّات: بالرغم من حجمها الصغير فهي مليئة بالمغذيات الطبيعيّة، فهي تحتوي على الزنك والفوسفور والمغنيسيوم والمنغنيز المهم لتكوين العظام، وعلى الحديد والنحاس المهم لتكوين كريات الدم الحمراء المسؤولة عن توصيل الأكسجين لخلايا الجسم، كما تحتوي على نسبة من البروتينات، والألياف، والدهون، والكربوهيدرات.
2-يحمي من السرطان: تتميز مضادات الأكسدة القويه الموجودة في حبيبات الكاكاو بقدرتها على الحماية من السرطان وذلك لأنّه يُقلّل من الالتهابات، ويمنع من انتشار الخلايا السرطانية ويزيد من القضاء على الخلايا السرطان.
3-يُنظّم مستوى السكر: فقد تبين قدرة الكاكاو على تنظيم مستوى سكر الدم، ويُحسّن استجابة الجسم للأنسولين الذي يُساعد في امتصاص السكر في الدم، وبالتالي يُساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسكري.
4-يُحفز جهاز المناعة: تعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات خصائص تُساعد في تقوية جهاز المناعة، وقد يخفف من التفاعلات التحسسية في الجسم للأشخاص الذين يُعانون من الحساسية



1669 Views