فوائد حجر المرجان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:36
فوائد حجر المرجان


فوائد حجر المرجان كما سنتحدث كذلك عن أنواع المرجان وتعريف حجر المرجان وأهمية المرجان الاقتصادية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد حجر المرجان

1-يعتبر من أفضل العلاجات الفعالة للتخلص من تأثير سم الأفاعي بأنواعها المختلفة، والتقليل إلى أقصى حد ممكن من ضررها على الجسم بشكل عام
2-كما يحتوي في تركيبته على عناصر عديدة تجعله يعمل على تحسين للحالة المزاجية للأشخاص مما يساعد على استقرار العقل والانفعالات الفسيولوجية المتنوعة ويزيد من ردود الفعل الطبيعية والمنطقية.
3-كما أنه يعمل على معالجة الاكتئاب ويعتبر علاج فعال له، وهذا ما يفسر استخدامه في العصور القديمة على أنه أحد مضادات الحزن وأنه دافع للشر.
4-تعتبر فوائد حجر المرجان كثيرة حيث أنه يعد من أثمن أنواعالأحجار الكريمة التي يصنع منها أفخر أنواع المجوهرات والحلي في العالم، حيث ينتج عنه اللؤلؤ الذي يدخل في صناعة القلائد والأساور بأشكالها وأحجامها المختلفة،علما بأنها باهظة الثمن.
5-كما أن استخدام حجر المرجان مفيد جدا لصحة ونضارة واشراقة الجلد والبشرة، حيث ينتج تفاعل كيميائي طبيعي داخل الجسم ويجدد من حيوية خلايا الجلد، كما يعتبر أحد مصادر الطاقة للجسم، ويساعد على منع الشعور بالتعب والإرهاق.
6-من ضمن فوائد حجر المرجان – أحجار كريمة أنه يستخدم كمقوي طبيعي للأعصاب، ويزيد من قدرة الدماغ على أداء كافة المهام والوظائف المتعلقة به، كما ويهدئ ويقلل من نوبات الصرع بدرجاتها المختلفة، والأعراض المرافقة لهذه الحالة.
7-يعالج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة، بما في هذا الإسهال والانتفاخات والغازات وعسر الهضم ومشاكل الأمعاء المختلفة.
يقلل حجر المرجان من التوتر والمخاوف ويحارب الحماقة والعصبية والخوف والاكتئاب والذعر والكوابيس.
8-يجذب حجر المرجان النجاح والثروة ويقوي البصيرة. كما أنه مساعد جيد للتأمل أو التخيل.
9-يقدر حجر المرجان باعتباره رمز التواضع والحكمة والسعادة والخلود.
10-ومن المعروف أنه يعالج تشنجات الأمعاء والأرق وحصوات المثانة.
كما يساعد حجر المرجان في التغلب على الخوف والعصبية عند الفرد.
حيث أنه يعتبر هو أفضل حجر كريم يمكن أن يقوي ثقة الذات لدى مرتديه.
11-كما يعرف المرجان بقدرته على تدمير ذبذبات الطاقة السيئة وقد استعمله الرومان لحماية وشفاء أطفالهم وهذا بوضعه حول أعناقهم لحمايتهم من أمراض الجهاز التنفسي أو حتى بفركه على اللثة لمنع وجع الأسنان.
12-يساعد في التغلب على العديد من المشاكل المتعلقة بالجلد، مثل الدمامل وحب الشباب لذلك يمكن ارتداء الأحجار الكريمة المرجانية الحمراء لتنقية الدم وحماية الفرد من الجروح والإصابات.

أنواع المرجان

1-المرجان النبيل أيضًا “مرجان جلد الملاك” الشهير

وهو مرجاني وردي إلى لون سمك السلمون.
ومع ذلك، فإن المرجان من أصل هاواي محمي بموجب قانون لاسي ولا يمكن حصاده وتصديره من الولايات المتحدة الأمريكية.
2-المرجان الأسود:


من المعروف أن الصنف الأسود من المرجان ينتمي إلى فئة عائلة Antipatharia، وله لون أسود مميز.
3-المرجان الأحمر:


نوع آخر من نوع المرجان البحري، ويأتي من الشعاب المرجانية ذو اللون الطبيعي الوردي الفاتح إلى اللون الأحمر الداكن
4-المرجان الثمين:


يُعرف أيضًا باسم المرجان الأحمر، ويصف الأنواع المرجانية البحرية Corallium Rubrum، حجر المرجان له لون وردي طبيعي إلى أحمر ويعتبر أكثر الأحجار الكريمة المرغوبة كشكل مجوهرات.

تعريف حجر المرجان

يعد المَـرْجَان أحد أشهر الأحجار الكريمة بالرغم من أنه لا يعد من المواد المعدنية، بل يعتبر من المواد الحيوانية (العضوية). والمرجان هو أحد المواد العضوية الأكثر قدماً في الاستعمال في صناعة الحلي، حيث ظل المرجان عشرين قرناً يصنف مع الأحجار الكريمة الثمينة، ولكنه فقد بعض شعبيته لمدة معينة، ثم بدأ يستعيد مكانته وشعبيته في السنوات الأخيرة. والمرجان يتركب من مادة كربونات الكالسيوم.
والمادة المرجانية الحمراء هي الهيكل الصلب لمستعمرة المرجان، وهي التي تعطينا شكلها المألوف، وتتركب هذه المادة من شويكات دقيقة حمراء اللون يفرزها حيوان المرجان، وبعد إفرازه هذه الشويكات تتماسك مع بعضها البعض، وتخرج هذه الأفراد التي تستخدم كل منها في صناعة الحلي. وقد عرَّفه العالم العربي الجواهري (التيفاشي) بقوله: ” والمرجان متوسط بين عالمي النبات والجماد، وذلك أنه يشبه الجماد بتحجره، ويشبه النبات بكونه أشجار نابتة في قعر البحر ذوات عروق وأغصان خضر متشعبة قائمة.

أهمية المرجان الاقتصادية

1-انه احد اثمن انواع الحجار الكريمة وانه يصنع منه افخر انواع المجوهرات والحلي في العالم.
2-إن استخدام حجر المرجان مفيد جداً لصحة ونضارة وإشراقة الجلد والبشرة.



294 Views