فوائد حب الهريس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 يونيو, 2022 9:33
فوائد حب الهريس


فوائد حب الهريس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل الفرق بين الهريس والجريشو نبذة عن حب الهريس ثم الختام أفكار لأطباق بالهريس والجريش تابعوا السطور القادمة.

فوائد حب الهريس

– يعمل الهريس على تنشيط الجسم ، حيث أنه يعطيه الطاقة اللازمة للقيام بالكثير من الجهود ، كما أنه يعمل على منع إصابة الإنسان بفقر الدم ، بسبب كم العناصر الغذائية الكثيرة الموجودة به و بالأخص عنصر الحديد المفيد جدا لجسم الإنسان و يقي من الإصابة بأمراض كثيرة .
– تناول طبق الهريس يعمل أيضا على التخلص من مشاكل العجز الجنسي ، كما أنه يحسن القدرة الجنسية لدى الرجال ، و يقلل من احتمال الإصابة بالعقم ، و يعمل أيضا على زيادة الإخصاب في جسم المرأة ، و يعمل أيضا على معالجة مختلف أمراض الصدر مثل الربو و السعال ، و يساعد في التخلص منه .
– يعمل أيضا طبق الهريس على التخفيف من انقباضات المعدة و القرحة ، كما أنه يهدئ من حركة الأمعاء الغليظة ، كما أنه له فوائد كثيرة للبشرة و الجلد ، حيث أنه يعمل على نضارتها و يعطيها النعومة الطبيعية ، و ينقي البشرة من أي شوائب أو حبوب .
– إن الحرص على تناول طبق الهريس يعمل على التقليل من مرض النقرس ، كما أنه يحمي المعدة من الإصابة بالتقرحات و القنوات الهضمية ، و يعمل أيضا على ضبط نسبة الكولسترول في الدم و يقوي الجهاز المناعي في الجسم ، كما أنه يقوم بتغذية شرايين العين و يقوي العين و الرؤية خاصة لمن هم مصابين بمرض السكري ، حيث أنه يعمل على ضبط معدل السكر في الدم .
– يعمل أيضا تناول الهريس على تقوية بناء الجسم بشكل سليم حيث أنه يحتوي على فيتامين ب المركب ، و الذي يعتبر ضروري لبناء جسم الأطفال و المساعدة في نموهم ، كما أنه يعمل أيضا على تقوية الأسنان و تقوية العظام ، و ذلك لأنه يحتوي على عنصر الكالسيوم و الذي يدخل في تكوين العظام و الأسنان بشكل أساسي .
– و من أهم فوائد تناول الهريس هو الحفاظ على الجهاز العصبي و صحة الأعصاب ، كما أنه يمنع من حدة التشنجات ، و يقوم بتنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية ، و يعمل أيضا على تسهيل حركة الأمعاء و التخلص من الإمساك ، و ذلك لإحتوائه على الألياف الغذائية الكثيرة و المفيدة للجسم و الجهاز الهضمي بأكمله .
– كل هذا كما أنه له فوائد أيضا للشعر حيث أنه يحتوي على عناصر مهمة مثل البروتين و الكالسيوم و الذان يعملان على تقوية الشعر و تجديد خلايا فروة الرأس ، و يعمل على التخفيف من حساسية الجلد ، و يساعد على شفاء و التئام الجروح و الحروق , و يساعد على شفائها.

الفرق بين الهريس والجريش

1-الجريش
بالنسبة للجريش فهو عبار عن قمح مجروش وليس مطحون وقد يكون ناعم أو خشن ، ويباع عند العطار ، وتوجد طرق كثيرة لطبخ الجريش.
2-الهريس
يعد من أكثر الأطباق شعبية في دول الخليج كالإمارات وسلطنة عمان كما انه يعتبر من الاطباق التي تعد خصيصا في المناسبات كالاعياد وشهر رمضان المبارك وحفلات الزفاف وهو يعتبر من الاطباق المشبعة جدا نظرا لما يحتويه هذا الطبق من ألياف وبروتينات حيث يدخل في تكوينه القمح واللحم والقرفة ويوجد طرق اعداد كثيره لطبق الهريس تختلف من بلد إلى بلد سواء كان طبق الهريس يعد مع اللحم أو مع الدجاج والشوفان.

نبذة عن حب الهريس

-الهريس أو الهريسة أو سيد المائدة أو الطلوع أو الحنطية أو القمحية هي طبق عربي، آسيوي، وهندي من القمح المغلي المهروس أو المطحون المخلوط باللحم. قوام الهريس يكون متماسكاً وغليظاً ما بين قوام حساء الشعير وما بين قوام طبق الدامبلنغ. الهريس وجبة من مطبخ الشرق الأوسط وهي منتشرة بشكل أكبر في الخليج العربي، تُحضَّر غالباً في شهر رمضان والأعياد والمناسبات السعيدة كالزواج وعيدي الفطر والأضحى. تعدّ الهريسة من الوجبات الدسمة التي تُشعر بالشبع لما تحويه من ألياف وبروتينات. ولعل هذا سبب كثرة إعداده في شهر رمضان وتناوله في فترة السحور. يتم تحضير طبق الهريس في دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى، وتختلف طريقه إعداده من بلد لآخر.
التاريخ
لا تُعرف حقبة ولا مكان نشأة طبق الهريس إلا أنه أقرب تأريخ لطبق الهريس كان في القرن السابع عشر الميلادي، الهريس أكلة حضرمية المنشأ هاجرت من موطنها الأصلي قبل مئات السنين وذهبت غرباً وشرقاً، حيث انتقلت إلى الهند قبل مائة عام تقريباً، وتقبلها المجتمع الهندي، ثم توالت هجراتها إلى أن دخلت الخليج العربي. حيث انتقل هذا الطبق من جنوب الهند إلى تجار المسلمين العرب. وقد ذكرت الهريسة في كتاب الطبيخ لابن سيار الورّاق في القرن الثاني عشر ميلادي
صنعتها أن يؤخذ من اللحم السمين ستة أرطال فيقطع قطعاً مستطيلة وتلقى في القدر مغمورة بماء، ويوقد تحتها حتى تقارب النضج. ثم تخرج فيزال اللحم من العظم وينسل ويعاد إلى القدر ويؤخذ من الحنطة الجيدة النقية المقشورة المنقاة المدقوقة المغسولة أربغة أرطال فتطرح عليها، ثم يوقد تحتها وقوداً متصلاً في أول الليل إلى الربع ولا يزال يحرك ثم تترك على نار جيدة ويطرح فيها الدجاج مقطع على مفاصله وعيدان دار صيني وتترك إلى نصف الليل. ثم تضرب ضرباً جيداً حتى تنعقد انعقاداً سلساً فإن شدة الانعقاد عيب فيها ويلقى فيها من الملح حسب الحاجة وإن احتاجت إلى ماء زيدت ماء حاراً. وتترك إلى الفجر ثم يُعاد ضربها، ثم ترفع وتسلى الألية الطرية وتجعل على وجهها إذا عرقت، ويلقى عليها أيضاً الكمون والدار الصيني المدقوقين ناعماً كل واحد بمفرده، وتؤكل بالمري العتيق وماء الليمو الطري. وعملها في التنور خير من عملها على كانون.

أفكار لأطباق بالهريس والجريش

إليكِ بعض الأفكار لأطباق الهريس:
-الهريس بالحليب:
يُمكن تحضير هذا الطبق بنقع القمح المُقشّر لمدة 7 ساعات وتصفيته، ثم يُوضع داخل قدر ويُغلى على نار متوسطة حتى تنضج، ثم يُسكب الحليب ويُضاف إلى القدر ويُترك لمدّة 15 دقيقة، ثم يُحلّى المزيج بالسكّر حسب الذوق، ثم يُسكب الخليط داخل طبق التقديم ويُزيّن بالزبيب وجوز الهند.
-الجريش مع الدجاج:
يُسلق الدجاج المنزوع العظم ويُترك حتى ينضج، ثم يُحمّر ويوضع جانبًا، ويُوضع قدر آخر على النار ويُقلّب فيه البصل مع الزبدة، ثم يُضاف له الجريش والأرز ومرق الدجاج ويترك على النار حتى يغلي مع التقليب المستمر، ثم يُضاف اللبن وتُقلّب المكونات جيدًا ويتبّل بالبهارات والليمون، ويُضاف عصير الطماطم وصلصة الطماطم والملح والكزبرة، ويسكب في طبق التقديم ويزيّن بالبصل المقلي ويُقدم بجانبه قطع الدجاج المشوي.
– الهريس باللحم:
يُمكن تحضير هذا الطبق وذلك بسلق اللحم بالطريقة المعتادة، ثم يُضاف إليه القمح المنقوع، ويُترك لينضج على نار منخفضة جدًا لمدّة 8 ساعات حتى يصبح كلًا من القمح واللحم طريين جدًا، ثم تُضاف البهارات اللازمة والماء الساخن ويُزيّن الطبق بالقرفة المطحونة ناعمًا ويُقدّم ساخنًا.
-الهريس بالدجاج والشوفان:
يُمكن تحضير هذا الطبق بسلق الدجاج مع البهارات والتوابل العطريّة ويُضاف الثوم والقرفة والهيل والشوفان وتقلّب المكونات جيدًا، ثم يُترك القدر على نار هادئة لمدّة ساعة على الأقل حتى يُصبح الدجاج طري جدًا وتُحرّك المكونات حتى يُصبح المزيج مهروس، ثم يُتبّل بالملح والفلفل الأسود ويُسكب في الأطباق ويُزيّن بالزبدة ويُقدّم.



290 Views