فوائد حبوب حمض الفوليك للحامل

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:59
فوائد حبوب حمض الفوليك للحامل


فوائد حبوب حمض الفوليك للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات متنوعة مثل أضرار حمض الفوليك للحامل ونصائح للحامل و أضرار حمض الفوليك للحامل.

فوائد حبوب حمض الفوليك للحامل


1-تناول حمض الفوليك في أثناء الحمل، وخصوصًا في الثلث الثاني من الحمل، يحميكِ ويقلل من خطر الولادة المبكرة، والإجهاض، ومضاعفات الحمل الأخرى، مثل: مرض القلب والسكتة الدماغية وبعض أنواع السرطانات والزهايمر.
2-حماية الجنين من التشوهات والعيوب الخلقية، فعدم أخذ الجرعة المناسبة من حمض الفوليك في أثناء الحمل، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة للجنين، لأن الأنبوب العصبي نتيجة لذلك يمكن ألا يتكون بشكل سليم وينتج عن ذلك ما يسمى بعيوب الأنبوب العصبي، ومنها عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات، وكذلك عدم اكتمال نمو أجزاء رئيسية فى مخ الجنين والطفل الذي يعاني من هذه الحالة ربما لا يعيش طويلًا، لكن عند تناول الكمية الموصى بها من حمض الفوليك في أثناء الحمل، فأنتِ تحمين جنينك من العيوب الخلقية للأنبوب العصبي بنسبة لا تقل عن 50٪.
3- تناول حمض الفوليك قبل وفي أثناء الحمل يحمي طفلك من عيب خلقي آخر يسمى (الشفة المشقوقة)، ويحميه من انخفاض الوزن عند الولادة، وفقر نموه داخل الرحم.

وقت تناول حمض الفوليك للحامل

-تحدث العيوب الخلقية في الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة حيث يتكون المخ والحبل الشوكي.
– وإذا كنتِ تنوين الحمل فمن المفترض أن يقوم طبيبك بوصف حمض الفوليك لكِ في الفترة قبل الحمل من خلال تناول الفيتامينات الغنية بالفوليك، وذلك لأن هناك دراسة أثبتت أن السيدات اللاتي يتناولن الفوليك لمدة سنة على الأقل قبل الحمل يصبحن أقل عرضة للولادة المبكرة بحوالي 50 %.
– وقد أوصى مركز مكافحة الأمراض (CDC) بتناول حمض الفوليك يومياً لمدة شهر على الأقل قبل الحمل، وتناوله أيضاً يومياً في فترة الحمل، كما أنه ينصح حالياً بتناول حمض الفوليك لكل السيدات في عمر الإنجاب، ولهذا إن كنتِ بدأت في تناوله قبل الحمل بفترة طويلة فهذا جيد. وأيضاً يمكنك مراجعة طبيبك النسائي لمعرفة إذا كانت الفيتامينات التي تتناوليها قبل الحمل تحتوي على الجرعة المناسبة من كل الفيتامينات ومنها حمض الفوليك، وذلك لأن كل أنواع الفيتامينات التي تؤخذ قبل الحمل مختلفة عن بعضها، ويمكن أن تحتوي على كمية أقل أو أكثر من الجرعة المطلوبة من الفوليك والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك.

أضرار حمض الفوليك للحامل

هناك بعض الأضرار المحتملة لتناول حمض الفوليك بشكل مفرط ومطول، نذكر منها:
1- يزيد خطر الإصابة بالتوحد
إن تناول كميات كبيرة من حمض الفوليك قد يزيد من خطر إصابة الطفل باضطرابات طيف التوحد، حيث أن ارتفاع مستويات حمض الفوليك عند الأم وقت الولادة إلى ما يزيد عن أربعة أضعاف المستوى الكافي يزيد خطر إصابة الطفل بالتوحد إلى الضعفين.
2-يزيد من احتمالية ظهور السرطانات
من أضرار حمض الفوليك للحامل ازدياد خطر الإصابة بالسرطان، إذ أنه قد يساهم بنمو الخلايا السرطانية خاصةً سرطان القولون، وقد يزيد من وجود السلائل محتملة التسرطن، وأن سبب ازدياد خطر السرطان عند تناول حمض الفوليك بشكل مفرط ولوقت طويل قد يكون نتيجة تغيرات في عملية إضافة مجموعة الميثيل إلى الحمض النووي (DNA) الضرورية لنمو الجنين إذ أن حمض الفوليك يسبب انخفاض في هذه العملية، مما يؤدي إلى خلل في تنظيم جين التخلق المتوالي الذي بدوره يؤدي إلى عدة أمراض منها السرطان.
3-يزيد خطر الإصابة بالسكري
إن تناول حمض الفوليك بكميات أكثر من اللازم أو لوقت مطول قد يسبب ازدياد خطر الإصابة بسكري الحمل من خلال إحدى الاليتين الاتيتين أولا خلق خلل بين توازن حمض الفوليك وفيتامين ب12، مما يؤدي إلى المبالغة في اثار التمثيل الغذائي الخاصة بفيتامين ب12، وزيادة مقاومة الأنسولين وثانيا المعاناة من اثار ضارة ناتجة عن حمض الفوليك غير المستقلب في البلازما التي تسبب انخفاض عمل الخلايا القاتلة الطبيعية، والمساهمة في سكري الحمل.
4- يخفي نقص فيتامين ب12
من أهم أضرار حمض الفوليك للحامل إخفاء نقص فيتامين ب12 من خلال إحدى الاليتين الاتيتينر أولا قد يسرع حمض الفوليك من الأضرار العصبية الناتجة عن نقص ب12، مثل الخرف وثانيا قد يخفي فقر الحديد الناجم عن نقص ب12، مما يؤدي إلى عدم ظهور الأعراض وتأخر التشخيص.

نصائح للحامل

1- قياس ضغط الدم باستمرار
على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حاله ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ20 من الحمل.
2- شرب الماء
شُرب المياه بكمية كافية على الأقل ٣ لتر يوميًا يقي الأم من كثير من الأمراض أخطرها ارتفاع نسبة الأملاح والالتهابات المتكررة في مجرى البول التي قد تسبب الطلق المبكر والإجهاض.
3- ممارسة النشاط اليومي
ممارسة النشاط اليومي الطبيعية لا تؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة.
4- المتابعة بالأشعة التلفزيونية
خلال رحلة الحمل التي تستغرق 9 أشهر، يعد اليوم المحدد للأشعة التلفزيونية على الجنين بمثابة لقاء بين الأم وطفلها، فهي تعطي نفسها طاقة وأملا لتحمل مشقات الحمل على أمل لقاء قادم، وهي أهم وسائل الاطمئنان على الأم وطفلها.
5- التغذية المناسبة
تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل.



463 Views