فوائد جل الصبار للبشرة والشعر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 26 يوليو, 2021 8:01
فوائد جل الصبار للبشرة والشعر


فوائد جل الصبار للبشرة والشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أضرار الصبار للوجه هذا بالإضافة إلى كيفية استخدام جل الصبار للوجه وفي الختام استخدامات جل الصبار .

فوائد جل الصبار للبشرة والشعر

للبشرة
1- تخفيف السواد والهالات حول العيون
بسبب تأثير جل الصبار البارد والمهدئ للبشرة وبسبب غناه بفيتامين ه ومضادات الأكسدة الهامة، فإن تطبيق جل الصبار على منطقة ما حول العيون يساعد على تخفيف أي انتفاخ فيها ويساعد كذلك على تخفيف الهالات السوداء بشكل ملحوظ ما عليك سوى وضع القليل من هذا الجل حول عينيك أو حتى على الوجه بالكامل قبل النوم ليلاً.
2- علاج الحروق
إحدى فوائد الصبار للوجه والبشرة بشكل عام هو قدرة الجل الذي تحتوي عليه أوراق الصبار على علاج الحروق وتسريع شفائها، خاصة في حالات الحروق الطفيفة وحروق الشمس وذلك من خلال تطبيق الجل على منطقة الحرق عدة مرات يوميًا.
3- مكافحة حب الشباب
بسبب خصائص جل الصبار المعقمة والمضادة للالتهابات بالإضافة لمحتواه من المواد الغذائية الهامة للبشرة، فإن جل الصبار قد يكون مفيدًا بشكل كبير في علاج حب الشباب، لا سيما الحالات الحادة منه، وذلك عند تطبيق الجل مباشرة على البثور 3 مرات يوميًا إذ يمنع جل الصبار تراكم المواد الضارة التي تفاقم الالتهاب في مكان البثور، معقمًا المنطقة ومسرعًا من عملية الشفاء. كما يمنع تكون التصبغات والعلامات بعد شفاء البثور.
4- مكافحة الأكزيما والصدفية
من فوائد الصبار للوجه قدرته على ترطيب بشرة الوجه لدى المصابين بالأكزيما، إذ يساعد على تخفيف الجفاف بشكل ملحوظ مع تخفيف الحكة المزعجة والتهيج المرافقين للأكزيما ولا يقتصر الأمر على الأكزيما فحسب، بل يساعد الجل المذكور كذلك على التخفيف من الأعراض المزعجة المرافقة للعديد من المشاكل الجلدية الأخرى مثل الصدفية.
5- ترطيب البشرة وعلاج الجفاف
يعتبر جل الصبار مناسبًا لأنواع البشرة المختلفة بشكل عام، ولكنه مفيد بشكل خاص للبشرة الجافة والجافة جدًا، إذ يساعد وبشكل ملحوظ على ترطيب البشرة الجافة والجافة جدًا، خاصة عند وضعه على البشرة بانتظام..
6- تأخير علامات تقدم السن
يحتوي جل الصبار على مواد تساعد البشرة على الإحتفاظ بمرونتها وليونتها لفترة أطول، لذا فإن من فوائد الصبار للوجه التي يعشقها الكثيرون قدرة هذا الجل السحري على مكافحة علامات تقدم البشرة المختلفة مثل: التجاعيد وترهل الرقبة ومن الجدير بالذكر أن جل الصبار يساعد الخلايا على تجديد نفسها بشكل أفضل ويمنع الشيخوخة المبكرة للبشرة.
للشعر
1-يساعد جل الصبار في تغذية الشعر ويسرع من نموه.
2-يساعد في معالجة تطاير وتساقط الشعر، بسبب احتوائه على اهم الفيتامينات والمعادن.
3-لجل الصبار دور كبير في علاج الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، ويساعد في إزالة الخلايا الميتة التي تكون عالقة بفروة الرأس أحيانًا.
4-يعمل على منع تقصف الشعر ويقوي الشعر.
5-يعمل جل الصبار على التقليل من نمو القشرة في الشعر.
6-إعطاء الشعر رونق وحيوية ولمعان.
7-زيادة كثافة الشعر.

أضرار الصبار للوجه

رغم فوائد الصبار للوجه والبشرة والشعر، إلا أنه قد يكون له أضرار وتأثيرات سلبية يجب الحذر منها، وهذه أهمها:
1-حكة مزعجة.
2-حرقان أو تهيج وظهور بثور وطفح جلدي حال استخدام الجل على البشرة.
3-لا يفضل استعمال جل الصبار للأطفال، سواء بتطبيقه موضعيًا على بشرتهم أو بجعلهم يتناولونه، فهذا قد يكون أمرًا خطيرًا.
4-رغم خواص جل الصبار المعقمة، إلا أنه قد يزيد بعض الإلتهابات سوءاً، لذا يفضل تجنب تطبيقه على المناطق الملتهبة من الجلد.

كيفية استخدام جل الصبار للوجه

المُكوِّنات:
ملعقة كبيرة من جل الصّبّار.
ملعقة كبيرة من العسل.
ملعقة كبيرة من الحليب.
حفنة من الكركم.
بضع قطرات من ماء الورد.
طريقة التحضير:
1-يُنظف الوجه جيداً.
2-تُمزج المكوّنات مع بعضها جيداً للحصول على الخليط.
3-يُوضع الخليط على الوجه، ثُمّ يُترك لمدّة 20 دقيقة.
4- يُغسل الوجه بالماء الدافئ، ثُمّ يُجفف الوجه.
5-تُكرر هذه الطريقة مرةً واحدةً أسبوعياً.
6- يُفضل القيام بهذه الطريقة بعد الاستحمام بحمام ساخن.

استخدامات جل الصبار

1- استخدام جل الصبار دون خلطه بأي شيء كمنظف ، ومزيل لمستحضرات التجميل من على البشرة ،بوضع القليل منه على قطنة ،وتنظيف آثار الماكياج بديلا للمزيلات التي تحتوي على مواد كيميائية.
2-لاستغلال جل الصبار في حلاقة الذقن بدلا من الصابون ، خلط نصف كوب من جل الصبار مع ملعقة من زيت اللوز الحلو، مع ربع كوب ماء دافئ ودهن الذقن قبل الحلاقة بديلا لمعجون الحلاقة ،مما ينعم البشرة اثناء الحلاقة ويحميها من الالتهابات الناجمة عن الحلاقة.
3- استخراج جل الصبار من ورقة الصبار ووضعه مباشرة في قوالب مكعبات الثلج و وتستخدم مكعبات جل الصبار المثلجة كعلاج سريع بوضعها على أماكن لدغات الحشرات في المصايف أو الكدمات أو الحروق الناجمه من حرارة الشمس ،أو مياه البحر المالحة ،فهذه المكعبات المثلجة مرطبه للجلد، وتقلل الالتهابات وتورم الكدمات كما أنها مسكنة للآلام.
4- يمكن استخدام جل الصبار كواقي من أشعة الشمس قبل التعرض لها ،والمعروف باسم sun block حيث يتم خلط جل الصبار بمغلي الشاي الأخضر، ويتم ذلك بغلي ملعقة من الشاي الأخضر في 50 مللي ماء، وتركه ليبرد ثم خلطه بعد تصفيته ،مع نصف كوب من جل الصبار ، ودهانه على الجسم قبل التعرض للشمس ، موضحا أن الأبحاث أثبتت قدرة الشاي الأخضر كمضاد للأكسدة في حجب آشعة الشمس الضارة من الوصول للبشرة لاحتوائه على مادة الكاتشين، كما أن الصبار يزيد من هذه الفاعلية مع فاعليته كمضاد للالتهابات ومرطب للبشرة.



666 Views