فوائد جبنة قريش

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 8:52
فوائد جبنة قريش


فوائد جبنة قريش فوائد الجبن القريش قبل النوم فوائد الجبنة القريش للعضلات الفيتامينات و المعادنفي الجبنة القريش تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد جبنة قريش

1- مصدر جيد للطاقة توصلت أحد الدراسات والتي اجربت في عام 2005، بأن إضافة الجبنة القريش على النظام الغذائي للأطفال، قد ساعد على التخلص من الخمول، وتزويد مستويات الطاقة لديهم.
2- تعزيز صحة القلب تحتوي الجبنة القريش على البوتاسيوم، والذي يلعب دور جوهري في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم. كما انه يساعد في التخلص من تأثيرات الملح الزائد، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب. ولكن يجب التأكد من ان الجبن لا يحتوي على نسبة عالية من الملح، لان الصوديوم الزائد قد يضر بصحة القلب.
3-تعزيز صحة العظام تعد الجبنة القريش مصدر غني بالكالسيوم، وهو من المعادن التي تلعب دور رئيسي في الحفاظ على صحة العظام والاسنان. كما انه يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتنظيم مستويات ضغط الدم، والوقاية من خطر الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان مثل سرطان البروستاتا. لذا فأنه يمكنك الحصول على حوالي 8% من القيمة اليومية المطلوبة من الكالسيوم عند تناول الجبنة القريش.
4-تنظيم مستويات السكر في الدم من فوائد جبنة قريش انها تساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، حيث تحتوي على المغنيسيوم، والذي يعمل على التحقق من الطفرات المفاجئة، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وصحة القلب والأوعية الدموية.
5-تقوية الجهاز المناعي: يحتوي جبن القريش على عنصر السيلينيوم الغذائي، وهو مهمّ لتقوية جهاز المناعة، إذ يُنصح باستهلاكه لعلاج الحالات التي تعاني من مشكلات في الغدّة الدرقية، كما ينصح الخبراء بالحصول على السيلينيوم بمعدّل 19-55 ميكروغرامًا يوميًّا؛ لأنّ تناوله قد يكون مفيدًا للحدّ من تلف الخلايا والأنسجة في الجسم.
6-تقليل مقاومة الإنسولين: يفيد استهلاك جبن القريش في تحسين الحالات الصحية التي تعاني من أمراض القلب، أو أمراض السكري من النوع الثاني؛ لاحتوائه على الكالسيوم الذي يمتاز بقدرته على خفض مقاومة الإنسولين، وقد دعمت إحدى الدراسات هذا الرأي وأكدت على أهمية الكالسيوم في منع مقاومة الإنسولين بنسبة 21%
7-شائع بين الرياضيين والأشخاص الذين يمارسون الرياضة نظرًا لما يحتويه من نسبة عالية من البروتين، ومن الجيد دمجه في النظام الغذائي للمساعدة على بناء الكتلة العضلية، خاصًة عندما يقترن مع تدريب المقاومة، إذ إن اتباع نظام غذائي يتضمن الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن يساعد على زيادة كتلة العضلات، وتحتوي جبنة القريش على الكازين بنسبة 80٪ من محتوى البروتين الذي يُمتص ببطء،

فوائد الجبن القريش قبل النوم

1- أن تناول وجبة خفيفة من الجبن القريش قبل النوم يساعد على حرق السعرات الحرارية وفقدان الوزن أثناء النوم،
2-توصي معظم الدراسات بعدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل، لكن دراسة حديثة ذهبت إلى أن تناول البروتين قبل النوم يساعد على فقد الوزن خلال النوم.
3-ولاختبار تأثير تناول الطعام، فحص العلماء مجموعة من النساء النشيطات في العشرينيات من العمر بعد تناولهن جبن قريش قبل ٣٠ إلى ٦٠ دقيقة من موعد النوم، ووجدوا أن تناول ٣٠ جراما من البروتين، قبل النوم بحوالي ٣٠ دقيقة، قد يكون له تأثير إيجابي على العضلات والتمثيل الغذائي والصحة العامة.
4-وذكروا أن تناول البروتين لن يؤدي بالضرورة إلى إنقاص الوزن بشكل واضح، لكنه يساعد على التأكد من أن الوزن الذي تحمله هو عضلات صغيرة بدلا من الدهون.

فوائد الجبنة القريش للعضلات

1-يعتبر الجبن القريش من أغنى مصادر البروتين، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات منخفضة من الدهون والكربوهيدرات، وهو الأمر الذي يعزز مستوى هرمون النمو داخل جسم الإنسان، لذا فهو ضروري لعضلات الجسم، التي تحرق السعرات الحرارية، وتسهم في فقدان الوزن بشكل أسرع.
2-الجبن القريش يحتوي على البروتين الذي يسمى “الكازين”، وهو بطئ الهضم ويستغرق فترة طويلة بالمقارنة مع البروتينات الأخرى حتى تكتمل عملية التمثيل الغذائي الخاصة به، وهو الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويحد من استهلاك السعرات الحرارية خلال اليوم.
3-يحتوي الجبن القريش على الفسفور وهو ضروري لصحة العظام، والأسنان، والكلى، كما يحتوي على “فيتامين ب” اللازم لصحة الأعضاء الحيوية، بجانب احتواءه على عناصر مهمة للخلايا العصبية.
4-الجبن غني بمادة بحمض “التريبتوفان”، الذي يمنع القلق، والأرق، والاكتئاب، وهو مسؤول عن التأكد من حصول الجسم على الراحة والنوم ليلا.
5-الجبن القريش” من الأطعمة المهمة جدًا لجسم الإنسان، كما أنه غني بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه قليل الدهون، وعنصر فعال في إنقاص الوزن.

الفيتامينات و المعادن في الجبنة القريش

1-نجد في كوب واحد من الجبن القريش القليل الدسم (حوالى 226 غراماً) المكونات التالية
2- السعرات الحرارية: 163، يأتي معظمها من المواد البروتينة.
3- البروتينات: 28 غراماً.
4- الكربوهيدرات: 6.1 غرامات.
5- السيلينوم: 29 في المئة من الحاجة الموصى بها يومياً.
6- الصوديوم: 30 في المئة من الحاجة الموصى بها يومياً.
7- الفوسفور: 30 في المئة من الحاجة الموصى بها يومياً.
8- الفيتامين ب 12: 24 في المئة من الحاجة الموصى بها في اليوم.
9- الريبوفلافين (ب 2): 22 في المئة من الحاجة اليومية.
10- الدهون: 2.3 غرام.
11- حامض الفوليك: 7 في المئة من الحاجة اليومية.
12- الكالسيوم: 14 في المئة من الحاجة اليومية.
13-أيضاً، يضم الجبن القريش كميات جيدة من الفيتامينات ب 1، ب 3، الفيتامين أ، الحديد، المغنيزيوم، البوتاسيوم، الزنك، النحاس.



423 Views