فوائد تغيير زيت المحرك

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2023 6:00
فوائد تغيير زيت المحرك


فوائد تغيير زيت المحرك سوف نتحدث كذلك عن ماذا يحدث لو لم يتم تغيير زيت السيارة؟ وكيف تعرف ان محرك السيارة يستهلك زيت؟ واسباب ارتفاع صوت محرك السيارة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد تغيير زيت المحرك

1-فتغيير الزيت له أهمية كبيرة، حيث إنه يساعد على تبريد الموتور، ويسهل احتكاك الأجزاء المتحركة داخل الموتور مثل (الكامات – التكهات – البساتم)، ويتم ذلك بتفريغ زيت الموتور القديم واستبداله زيتا جديدا، بالإضافة إلى استبدال الفلتر آخر جديدا فى الوقت نفسه.
2-بضرورة تغيير زيت محرك السيارة من فترة لأخرى على، وفق العمر الافتراضى للزيت المستخدم، وذلك للحفاظ على ماكينة السيارة من التآكل والهلاك.
3-كما يشير أن هناك نوعين من الزيوت، الأول زيت معدنى ويتم تغييره كل 3000 كم مربع، وزيت صناعى”تخليقى”، ويتم تغييره من 15000:10000 كم مربع وفق ظروف التشغيل ومزود بإضافات أكسدة، ونظافة، وثبات كيميائى، ولا يوجد له معامل احتكاك.
4-كما ينصح أثناء تغيير الزيت يتوجه مالك السيارة إلى متخصص أو أى محطة بنزين بها متخصص فى تغيير الزيوت، منعا لتركيب أى جزء خطأ أثناء عملية التغيير من قبل مالك السيارة.
5-ويوضح إلى أن تغيير زيت المحرك ترجع إلى تغيير تركيبة الزيوت بفعل الحرارة خصوصا فى فصل الصيف، ويصبح الزيت أقل لزوجة، مما يؤدى إلى تآكل أجزاء الماكينة بفعل الاحتكاك.
6-كما يحتوى الزيت على بعض المواد التى تعمل على تجديد الأحماض، كما يمتص الزيت الماء والغبار والغازات الناتجة عن الاحتراق، وبطول المدة يتشبع الزيت بهذه المواد، ولا يستطيع امتصاصها، فتتعلق هذه المواد بالماكينة وقد تسبب الصدأ فى الماكينة، لذا لا بد من تغيير الزيت.

ماذا يحدث لو لم يتم تغيير زيت السيارة؟

-فقدان الزيت لخصائصه الفعالة، وهي تقليل درجة حرارة احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك.
-ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، مما يؤدي إلى تلفه.
-ثقل في حركة الأجزاء الداخلية للمحرك بسبب تراكم الشوائب فيها، مما يؤثر على حركة السيارة.
-قلة وجود الزيت في المحرك، نتيجة فقدان لزوجته، مما ينعكس سلبا على كفاءة عمل المحرك.

كيف تعرف ان محرك السيارة يستهلك زيت؟

-دخان العادم: عند نقص مستوى زيت ماتور السيارة يبدأ الدخان الأبيض بالخروج من العادم دلالة على بدء تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك.
-إضاءة لمبة الزيت: ينذر ظهور اشارة نقص الزيت في السيارة بضرورة تفقد مستوى الزيت بأسرع وقت.
-رائحة احتراق: عند نقص زيت محرك السيارة عن الحد الطبيعي يصبح عاجزاً عن تغطية كافة أجزاء المحرك وبالتالي تحتك ببعضها ويصدر عنها رائحة حرق.
-صوت المحرك: يصبح صوت المحرك أكثر خشونة وتصدر عنه أصوات ضجيج.

اسباب ارتفاع صوت محرك السيارة

1-تلف كراسى المحرك
إذا سمعت أصوت طرطقة متواصلة من تحت غطاء المحرك، فيمكن أن يكون سببها تلف كراسى المحرك ، و هى عبارة عن أجزاء دوارة تحتوي بداخلها على قطع معدنية دائرية لتحركها، ويتم تثبيت أغلب الأجزاء المتحركة كعمود المرفق على هذه الكرسى ، ومع تقدم عمر السيارة ستتآكل وستتلف في نهاية المطاف، وتلفه سيؤثر سلبًا على المحرك، حتى يمكن أن تتسبب بتعطله تمامًا.
2-صوت الصفير
صوت صفير يصدر مع تشغيل السيارة ويختفي بعد ثواني أو دقيقة، في الغالب مصدر هذا الصوت يكون حزام المحرك أو سير المحرك، فعندما يجف ويقترب تلفه يؤدي الى ظهور صوت صفير قادم من المحرك ويلاحظ بشكل حاد مباشرة بعد تشغيل محرك السيارة ويختفي بعدها في الغالب، أما السبب الثاني للصفير هو البكرة التي يدور حولها السير فهنا عند تلفها يصدر منها صوت صفير ويشابه الصوت الأول عند تلف سير المحرك.
3-صوت طقطقة
صوت طقطقة صادر من المحرك عند بداية التشغيل،بسبب أن مضخة زيت المحرك ضعيفة ، فعندما تتعرض مضخة الزيت للتلف، تؤدي الى عدم ضخ الزيت بالسرعة والقوة اللازمة داخل المحرك لأن الزيت سيتأخر في الوصول إلى الصمامات وفي تلك الفترة ستسمع صوت طقطقة صادر من المحرك وهذا الأمر خطير جداً حيث تتضرر القطع داخل المحرك نتيجة ضعف في التشحيم وقوة الإحتكاك به.
4-صوت من غطاء المحرك
عندما تتلف وتتشقق أنابيب العادم العلوية أو المتشعبة Exhaust Manifold سيصدر من تحت غطاء المحرك أصواتًا قوية وكأنها تخرج من المحرك نفسه، وستؤدي هذه التشققات إلى ظهور ضوء فحص المحرك في لوحة العدادات، ويجب أن تعالج هذه المشكلة بأسرع وقت؛ لأن الحرارة العالية التي تخرج من التشققات ستُذيب القطع البلاستيكية، كما وأن غاز أول أكسيد الكربون الخطير الذي يخرج منها والناتج عن عملية الاحتراق يمكن أن يدخل إلى مقصورة الركاب ويصيبهم بالتسمم.



90 Views