فوائد ترشيد الاستهلاك

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 9 أبريل, 2022 2:46
فوائد ترشيد الاستهلاك


فوائد ترشيد الاستهلاك نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل طرق ترشيد استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية ونصائح عدة تساعدك على ترشيد الكهرباء ثم الختام نظرة الإسلام لترشيد الاستهلاك تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد ترشيد الاستهلاك

-دعم صناعة المعدات المرشدة للطاقة وبصفة خاصة من الإنتاج المحلى بما يساعد فى تنمية الاقتصاد الوطنى ككل.
-خفض الاستثمارات اللازمة لإنشاء المشروعات الجديدة وتوجيهها نحو تحسين جودة الخدمة.
-خفض قيمة فاتورة الكهرباء للمشترك.
-خفض الانبعاثات المؤثرة على البيئة نتيجة الوفر فى استهلاك الوقود فى محطات التوليد.
-تجنب الفصل فى الاحمال فى وقت الذروة وفى الفترة التى يزيد فيها الطلب على الطاقة وترتفع فيها الاحمال للحد الاعلى، وتكون بين الساعة السادسة مساءاً إلى العاشرة مساءا خلال فصل الشتاء وبين الساعة السابعة مساءا حتى الحادية عشرة خلال فصل الصيف.

طرق ترشيد استهلاك الطاقة في حياتنا اليومية

– إطفاء المصابيح التي لا تحتاجها بالمنزل، حتى ولو كان لبضع دقائق فذلك سوف يساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، فلو كنت في إحدى الغرف وتنقلت من غرفة إلى أخرى فأغلق إنارة الغرفة التي تركتها حتى ولو لدقائق بسيطة.
– إذا كنت تحتاج لاستخدام الكمبيوتر لفترة كبيرة فمن الأفضل استخدام اللاب توب بدلاً من جهاز الديسك توب، حيث أنه يستهلك ثلث الطاقة التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر المكتبي.
– في الشتاء تجنب استخدام المدفأة الكهربائية لفترات طويلة، حيث أنها تستهلك طاقة كبيرة جدآ ويمكن الاعتماد على بدائل أخرى مثل استخدام السجاد المبطن أو الستائر السميكة.
-الاعتماد على الإضاءة الطبيعية في وقت النهار، وتقليل استخدام المصابيح بقدر الإمكان وذلك من خلال ترك نوافذ الحجرة مفتوحة، وسوف يساعد ذلك على تقليل استهلاك الكهرباء.
– استخدم المصابيح الموفرة، ويفضل أن تكون مصابيح الفلورسنت بدلا من المصابيح العادية، فهي تعطى إضاءة أقوى وتستهلك طاقة كهربائية أقل مقارنة مع المصابيح العادية لإعطاء نفس شدة الإضاءة.
– عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتليفزيون والتكييف والسخان الكهربائي لفترات طويلة دون الحاجة إليها، فلو كنت تريد استخدام السخان الكهربائي للاستحمام يمكنك تركه حتى يصل إلى درجة الحرارة المناسبة، وعدم الانتظار حتى يصل إلى درجة الغليان.
– ضبط أجهزة التكييف عند درجة حرارة لا تقل عن 24 درجة مئوية، وذلك لعدم استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل كبير.
– بالنسبة للثلاجة الكهربائية، يجب عدم ترك الباب مفتوحآ لفترة طويلة، والتأكد من أن الثلاجة تعمل بكفاءة والعمل على إذابة الثلج من حين لآخر.
– قطع التيار الكهربائي قبل الخلود إلى النوم أو عدم الحاجة إليه من التلفزيون أو أي شاحن كهربائي أو أجهزة الكترونية أخرى، فهي تستنفذ الطاقة حتى وهي مغلقة.

نصائح عدة تساعدك على ترشيد الكهرباء

-قضاء وقت قليل عند الاستحمام بواسطة الدش الكهربائي، وبالتالي فإن توفير الدقائق هذه تساعد على تقليل الاستهلاك السنوي للكهرباء المنزلية.
-نشر مفاتيح التحكم في الإنارة على أماكن متعددة في المنزل، وهو ما يساعد على التحكم في الإضاءة والإنارة في الغرف الواسعة والمفتوحة، وبالتالي فإن -استخدام مفتاح واحد للإضاءة لكافة المصابيح مرة واحدة من ضمن الأمور الهامة التي تساعد على ترشيد الكهرباء بشكل عام.
-تركيب المصابيح في الغرف خاصة عند الأركان، وذلك لاستغلال الجدران في المنزل لانعكاس الضوء وهو ما يساعد على ارتداد الضوء العاكس وبالتالي ارتداد الضوء على جدران الزوايا والأركان فيضيء بقية الغرفة دون الحاجة لوجود مكان مليء بالمصابيح.
-إعادة ترتيب الأثاث الذي يتواجد في المنزل خاصة في الغرف، ولو مؤقتاً حيث يتم التأكد من عدم إعاقة قطع الأثاث لفتحات التكييف الموجود في المنزل، هذا إلى جانب تمرير الهواء في كافة أنحاء الأماكن في المنزل بالراحة والانسيابية التي يمكن معها تركيب القطع البلاستيكية الخاصة بفتحات الهواء والتكييف لتمرير الهواء في الاتجاه الصحيح، وهذا يساعد على تبريد الجو دون النظر لاستخدام التكييف في المنزل بشكل كبير.
الاستغناء عن تشغيل الأجهزة الكهربائية التي لا حاجة لها مثل معطرات الجو التي تعمل بالكهرباء، ويمكن استبدالها بـ المعطرات التي تعمل بالبطاريات الجافة، وكذلك يمكن استخدام الأجهزة التي لا تستهلك نسبة عالية من الطاقة أو الكهرباء.
-تشغيل الأجهزة الكهربائية مثل الغسالة وغسالة الصحون، خاصة عن امتلاء هذه الأجهزة بالمياه، وبالتالي فإن عدم الامتلاء يجعلها موّفرة للطاقة والكهرباء، والعكس هو الصحيح.
-تنظيف الملف الكهرومغناطيسي الذي يوجد في الجزء الخلفي من الثلاجة مرة واحدة سنوياً، وهذا يقلل الملف المتسخ الذي يقلل من كفاءة الثلاجة، كما يساعد على زيادة استهلاك الكهرباء، وعند تنظيف هذا الملف، فإن الثلاجة ستكون قوية في كفاءتها، كما تعمل على توفير الطاقة الكهربائية، هذا إلى جانب صيانة الأجهزة الكهربائية التالفة، وبالتالي فإن الصيانة هذه تساعد على تقليل نسبة استخدام الكهرباء.
-علينا التحكم في الإنارة الطبيعية بحيث تخفف من الإضاءة بالمصابيح – الإنارة الصناعية – وبالتالي فإن التحكم في ذلك الأمر مهم للغاية لأنه له العديد من الجوانب المفيدة منها على سبيل المثال، التحكم في فاتورة الكهرباء وتبريد الجو بسبب تقليل استخدام المصابيح المتوهجة في المنزل.

نظرة الإسلام لترشيد الاستهلاك

يُعدّ ترشيد الاستهلاك في الإسلام عملاً تعبدّياً، لا تخيير فيه؛ إذ يَمتازُ استهلاك المسلم غالباً بالوسطية والاعتدال والثبّات النسبي، دون تقتيرٍ أو بُخل، فترشيدُ الاستهلاك في الإسلام يُحقّق مفهوم الاستغلال الأفضل للسِّلع والموارد والخدمات ضمن أسس وسطية وتوجد الكثير من النّصوص الشرعية التي تحثُ على ترشيد الاستهلاك، وتُلزم المُسلمَ بالاعتدال في استهلاكه ونفقاته، وتُنبّهه من التّبذير والإفراط، ومنها:
-(وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَٰلِكَ قَوَامًا)
-(كُلُوا مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ ۖ وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
-(وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)



346 Views