فوائد بذور المشمش

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:19
فوائد بذور المشمش


فوائد بذور المشمش وسوف نتحدث عن هل بذور المشمش سامة فوائد بذور المشمش للبشرة فوائد بذور المشمش لعلاج السرطان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد بذور المشمش

1-تحتوي بذور المشمش أيضًا على الدهون الصحية التي تقلل الكوليسترول الضار في الدم، وفيتاميني “أ”و”ج”، والأحماض الدهنية الأساسية أوميجا “3” و”6″، المفيدة في محاربة أمراض القلب، ودعم صحة العقل والجلد والشعر، وتنظيم عملية الأيض، وتعزيز صحة العظام والجهاز التناسلي. تدخل أيضًا الزيوت المستخلصة من بذور المشمش في صناعة مستحضرات التجميل، كالكريمات وملمع الشفاه وزيوت المساج، وكذلك صناعة بعض الأدوية، وتُستخدم أيضًا في الطهي.
2-كذلك أظهر بعض الدراسات المعملية أو التي أجريت على حيوانات الاختبار، أن مستخلص بذور المشمش أو زيته يمتلك فاعلية لعلاج بعض الأمراض، لكن هذه الأبحاث لا تزال في حاجة لإثباتها على البشر، وقد خلصت إلى الآتي احتواء زيت بذور المشمش على خواص مضادة للالتهاب، ساعدت على علاج الفئران المصابة بالتهاب القولون التقرحي، وتضخم البروستاتا الحميد. تحسينه الصحية الخاصة بالفئران المصابة بتليف الكبد. احتواؤه على خواص مضادة للأكسدة، وداعمة للمناعة. امتلاكه بعض الخواص المضادة للبكتيريا، ومساعدته على علاج مرض الألزهايمر.

هل بذور المشمش سامة

1-نعم بذور التفاح واللوز والبرقوق والخوخ والمشمش، بذور سامة، قد يعرض تناولها للتسمم أو الموت، هذا ما أكدته دراسة أشرفت عليها وكالة المعايير الغذائية البريطانية.
2-الأمر في ذلك يعود إلى أن نواة بعض الفواكه تحتوي على الهيدروسيانيك وهو حمض غير عضوي سائل عديم اللون وشديد السميّة، ويطلق عليه اسم prussic acid. وتابعت الوكالة، أن هذه البذور قد تكون ضارّة أو سامّة في حال تعرضها للرطوبة حيث تحدث تفاعلات كيميائية ما يؤدي إلى إطلاق حمض الهيدروسيانيك حيث يسبب التسمم.
3-وأوضحت الدراسة، أنّ تناول 100 حبة أو 190 غرامًا من بذور المشمش كافية لإنهاء حياة الإنسان بمدة لا تتجاوز بضع ثوان، فيما تناول 40 غراماً من نواة اللوز المر تشكل جرعة قاتلة وسامة، وفق الدكتور فؤاد.كذلك إن تناول البذور خاصة اللوز منه قد يسبب آلاماً في البطن وقد يؤدي للتسمم.

فوائد بذور المشمش للبشرة

1-من المستحسن لصاحبات البشرة الدهنية استخدام بذرة المشمش على بشرتهن، وإن كنت من صاحبات هذا النوع من البشرة؛ عليك بزيت لبّ المشمش الذي يعمل على تحسين صحة بشرتك وترطيبها، فهو خفيف جداً على البشرة حيث يمكنك استخدامه كمصل طبيعي يعيد النضارة والنعومة لبشرتك كما أنه لا يترك آثاراً دهنية عليها بعد الاستخدام فتبقى منتعشة وناعمة، وحسب كتاب (وهو قاموس لمصطلحات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل) لكل من الخبيرين في مجال العناية بالبشرة؛ فيرينا ميشلان وجوزيف دنيردو، “يساهم مرطب بذرة المشمش للبشرة في تحسين صحتها فهو سريع الامتصاص ويمنح البشرة ملمساً ناعماً يعيد إليها الحيوية”.
2-إن الأسباب التي تجعل زيت لب المشمش من المعجزات العلاجية الطبيعية، احتوائه على أحماض مفيدة لبشرتك، كحمض اللينوليك (Linolic) الذي يساهم في الحفاظ على لون بشرتك ويحميها من الكلف والمشاكل الأخرى، كما أنه يحتوي على فيتامينات فعالة كفيتامين (A) و(E)، اللذان يساهمان في جعلك صاحبة بشرة شابة نظراً لدورهما في إبطاء علامات الشيخوخة وظهور التجاعيد. كذلك هو من العلاجات ذات الأثر الإيجابي على بشرتك لأنه يحتوي على خصائص مغذية ومضادة للالتهابات الجلدية وخاصة تهدئة الأكزيما وعلاجها، “أن النباتات والأعشاب التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة كالفيتامينات -فيتامين (A) و(E)- تلعب الدور الرئيسي في مكافحة أنواع الجذور الحرة التي تشكل سبباً رئيسياً للعديد من التغيرات الجلدية السلبية التي تحدث نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي بدورها يمكن أن تسبب حروق الشمس والتجاعيد بالتالي الشيخوخة المبكرة”.

فوائد بذور المشمش لعلاج السرطان

من أكثر الفوائد الصحية شيوعا لبذور المشمش هي أنها تقوم بمعالجة أمراض السرطان ويوجد مادة في هذه البذور بعد طحنها تستخدم في صناعة الأدوية الكيماوية وجميع الأدوية التي تعالج مرضى السرطان، وتقوم بمكافحته وتدميره، وتوجد بعض المواد والمعادن أيضا في بذور المشمش تدخل في تحضير العلاجات الدوائية للقضاء على السرطان منها مادة الغليكوزيدات وهذه المادة تتكون من السيانيد السام، وفيتامين B17 الذي يساعد على تدمير خلايا السرطان وتحد من الإصابة به، كما يوجد العديد من المعادن المدمرة للسرطان في هذه البذور الخاصة بثمار المشمش، وتحتوي هذه البذور ايضا على حمض الهيدروسيانيك الفعال في تفتيت الأورام السرطانية الخبيثة وخاصة أورام سرطان الكبد وسرطان البروستاتا، وسرطان الجلد وسرطان عنق الرحم لذلك يمكنك تقي جسمك من خطر السرطان اللعين من خلال طحن بذور المشمش وإضافته إلى طبق سلطة الفواكه.



393 Views