فوائد بذور الكتان للشعر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 مايو, 2022 3:51
فوائد بذور الكتان للشعر


فوائد بذور الكتان للشعر وفوائد بذور الكتان للشعر المصبوغ وبذور الكتان وماسك بذور الكتان للشعر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد بذور الكتان للشعر

1- مصدرًا غنيًا بفيتامين ه
تعتبر بذور الكتان غنية جدًا بفيتامين ه (Vitamin E)، وهو الفيتامين الضروري لتعزيز نمو الشعر أيضًا، وذلك بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تحمي الشعر وفروة الرأس من الضرر، بالتالي تساعد بذور الكتان في تحسين الشعيرات الدموية في فروة الرأس وتعزيز تدفق الدم خلالها، وتقلل أيضًا من ظهور الشيب أو الشعر الأبيض.
2- تقلل من إفراز الزيوت
تعمل بذور الكتان على المساعدة في تحقيق توازن درجة الحموضة وإفراز الزيوت في فروة الرأس، وهي عوامل أساسية في نمو الشعر بشكل صحي، وبذور الكتان تساهم في تنعيم فروة الرأس والتقليل من إفراز الزيوت من الغدد الموجودة هناك، الأمر الذي يساهم في إفراز الكمية المناسبة لنمو الشعر فقط
3-تغذي الشعر
لبذور الكتان الكثير من القيم الغذائية العالية، فهي لا تعد مصدرًا لفيتامين ه فقط، بل أنها غنية بالأوميغا 3 أيضًا، والأوميغا 3 عبارة عن أحماض دهنية ضرورية لنمو الشعر وتغذيته، مما يسبب في تقويته وحمايته من التلف وزيادة مرونته.
4- بلسمًا للشعر
أي أن استخدام بذور الكتان للشعر يساهم في تنعيمه وتسهيل عملية تصفيفه، وذلك عن طريق ترطيبه والتقليل من المشاكل التي قد تصيبه مثل؛ تقصفه وتكسره.
5- تنعيم فروة الرأس
إن كنت ترغب في الحصول على شعر صحي، من الضروري العناية بفروة الرأس أيضًا، وهذا ما تقوم به بذور الكتان للشعر تحديدًا، فاستخدام بذور الكتان للشعر بشكل منتظم يحمي فروة الرأس من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة

فوائد بذور الكتان للشعر المصبوغ

-بذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتساعد هذا الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) على تقليل تساقط الشعر وضعف الشعر.
-يمكنكِ استخدام جل بذر الكتان لفرد الشعر أيضاً، وهو ما يجعله من المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها بطرق متعددة سواء للعناية بالشعر أو تصفيفه، أو لفرده، ولفرد الشعر باستخدام جل بذور الكتان.
-تحتوي بذور الكتان على فيتامين (هـ) والذي من الممكن أن يساعد في منع الشيب المبكر بسبب الإجهاد التأكسدي.
-بذور الكتان غنية بفيتامين (ب 12) والبيوتين والريبوفلافين والنياسين والبيريدوكسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، يمكن أن يساعد استهلاك بذور الكتان في تجديد مستويات فيتامين بالمنخفضة وتعزيز نمو الشعر.
-يساهم فيتامين هـ الموجود في بذور الكتان على نمو الشعر بسبب خصائصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تمنع تلف الشعر وفروة الرأس.
-البروتين ضروري لنمو الشعر، بذور الكتان هي مصدر نباتي خالٍ من الغلوتين، ويساعد تناول بذور الكتان في الوصول إلى كمية البروتين اليومية الموصى بها بسهولة، والتي بدورها تساعد في تقوية الشعر.، وحمايته من التساقط.
– يمكنكِ استخدام جل بذور الكتان لعمل تموجات للشعر وتثبيتها دون الحاجة لأدوات تصفيف حرارية، حيث يقوم جل بذور الكتان بترطيب الشعر، والحفاظ على شكل التموج ومنعه من الهيشان والتقصف.
-يمكن أن تؤدي حكة فروة الرأس أو الحساسية إلى إضعاف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر، وبذور الكتان غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على تهدئة التهاب وحساسية فروة الرأس والقضاء على الحكة.
-تساعد بذور الكتان على ترطيب شعرك، كما تجعله ناعمًا وسهل التصفيف، لأنها تساعد على ربط الرطوبة بجذور الشعر، والتحكم في التكسر، والأطراف المتقصفة، والجفاف، والتجعد.

ماسك بذور الكتان للشعر

-قومي بإحضار 2 كوب من الماء وضيعهم داخل وعاء عميق على الناء حتى يسخن.
-بعد تسخين الماء قومي بإضافة ملعقتين من بذر الكتان.
-اتركي المزيج على نار مرتفعة لبضع دقائق، من ثم قومي بتهدئة النار.
-اتركي المزيج على النار حتى يصبح قوامه لزج ” يشبه الجل”.
-قومي بإحضار شاش عريض، وضعي هذا الشاش على وعاء مستدير؛ من ثم ابدئي في تصفية الجيل حتى يصبح خالي تماما من البذور.
-قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت السمسم، وقلبي المزيج بشكل جيد مع بعضه البعض حتى يتجانس.
-ضعي الماسك على الشعر لمدة ساعة، ومن ثم قومي بغسله بالطريقة المعتادة.

بذور الكتان

إضافة إلى عناصرها الغذائية المتنوعة، تُفضل كثيرات بذور الكتان، لسهولة استخدامها، سواء لتحضير جل الكتان المغذي أو استخدام زيت بذور الكتان للترطيب، فهو مناسب تمامًا لجميع أنواع الشعر ويساعد على علاج المشكلات الشائعة كتساقط الشعر والتلف والجفاف الشديد وتقصف النهايات، إذ تساعد خواصه الفعّالة على تحسين مظهر الشعر والحفاظ على اللمعان الطبيعي.



272 Views