فوائد بذور الفجل للبشرة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 2 أكتوبر, 2021 12:42
فوائد بذور الفجل للبشرة


فوائد بذور الفجل للبشرة وما هي فوائد الفجل للرجال هل الفجل يبيض البشرة وسوف نتحدث عن القيمة الغذائية للفجل وبذوره أضرار الفجل تجدونن كل تلك اللموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد بذور الفجل للبشرة

1-تستخدم بذور الفجل في حماية البشرة من الجفاف، حيث تعمل على ترطيب البشرة والتخلص من الشوائب العالقة بها، وذلك بسبب احتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة، بالإضافة إلى الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج،
2-وتدخل بذور الفجل في صنع العديد من الماسكات الخاصة بالبشرة، ويتم الاستفادة من عناصرها الغذائية من خلال القيام بطحنها، وإضافة القليل من العسل إليها وذلك من أجل الحصول على بشرة صافية.
1-تعالج الطفح الجلدي.
2-تعالج بذور الفجل حب الشباب والندوب النتاجة عنه.
3-تبيض البشرة بشكل ملحوظ وسريع.
4-تكافح بذور الفجل جفاف الجلد.
5-تخفف بذور الفجل من حدة التجاعيد.
6-تخفف من حدة النمش.
7-تساعد بذور الفجل على التخلص من البقع الداكنة.
8-ترطب البشرة وتمنحها الملمس الناعم.

فوائد الفجل للرجال

1-فوائد الفجل لضغط الدم
يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم ويرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطا وثيقا مع ارتفاع كمية الصوديوم بالدم ويرتبط هذا عكسيا مع مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم بالدم , وإتباع نظام غذائي يحتوي على نسب ضئيلة من الصوديوم وزيادة في نسب البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم.
2-فوائد الفجل للوقاية من السرطان
ينتمي الفجل إلى مجموعة الكرنب من الخضروات مثل القنبيط والبروكلي , والعديد من الدراسات تشير إلى أن الكرنب له أثار وقائية ضد سرطان الرئتين والجهاز الهضمي.
3-فوائد الفجل للتخسيس
يعتبر الفجل غذاء مالئا حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية , وهو منخفض نسبة الكربوهيدرات , وهو يمنحك لذلك الشعور بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية كبيرة فهو منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من المياه , لذلك فهو يعتبر غذاء جيدا إذا دخل في نظام الرجيم.
4-فوائد الفجل للكبد
تستخدم جذور الفجل في الطب البلدي والشعبي منذ الأزل باعتبارها منشط طبيعي للكبد ,فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء وإزالة السموم من الكبد , وأيضا يعمل على نشاط إنزيمات الأميليز والمايروسينيز والدياستيز والإستريز , وهذه الإنزيمات تعمل على وقاية الكبد من الأمراض.
5-فوائد الفجل للبشرة
يحتوي الفجل على فيتامين ج والفوسفور والزنك ومركبات فيتامين ب وهي جميعا لها خصائص مفيدة للبشرة والجلد , حيث يحافظ على رطوبة الجلد , وهو مطهر جيد للبشرة , ويساعد أيضا على علاج مشاكل الجلد مثل جفاف البشرة والوجه والطفح الجلدي والتشققات وغيرها.

هل الفجل يبيض البشرة

1-نعم من أهم فوائد الفجل للبشرة انه قادر على تبييضها بشكل فعال عن طريق صنع ماسكات منه مع الاشارة الى ضرورة عدم التعرض للشمس مباشرة بعد الماسك. الفجل قادر ايضا على تخليص بشرتك من الشوائب ومن النمش ومن البقع الداكنة عن طريق عصر ربع كوب من الفجل واضافة الكمية نفسها من عصير الليمون، ثم تمسحين البشرة بهذا الخليط لمدة 5 دقائق. جربي هذه الوصفة وتمتعي ببشرة نقية صافية وخالية من الشوائب.
2-و يُساهم الفجل في اعطاء البشرة الرونق والتوهج، ويُساعد في علاج حروق الشمس، والكلف والبقع الداكنة، ويُساعد الليمون في تعزيز عملية انتاج الكولاجين المهم للحفاظ على خلايا البشرة وصحة الجلد وتجديد خلاياه، ومنع تشكل التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، وهو مُطهّر طبيعي يساهم في علاج مختلف مشاكل البشرة .

القيمة الغذائية للفجل وبذوره

1-يحتوي الفجل على العديد من الفوائد والقيمة الغذائية وذلك بسبب المكونات والعناصر الغذائية الهامة التي يتضمنها، حيث يتكون الفجل وبذوره من الكالسيوم والبوتاسيوم.
2- كما تتكون بذور الفجل من الألياف الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، ويحتوي أيضًا على نسبة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين ج الذي يحتاجه جسم الإنسان بشكل مستمر.
3-ويعد الفجل و بذوره من الخضروات الجذرية الهامة بالنسبة لكثير من السيدات لاحتوائه على هرمون الاستروجين، كما يتكون الفجل من العديد من المواد الغذائية، ويحتوي على نسبة من البروتين والأملاح المعدنية، و يتميز الفجل بفوائده الكثيرة لجميع الفئات العمرية.

أضرار الفجل

1-ومن الجانب الآخر فإن كل شيء يزيد عن حده الطبيعي قد ينقلب إلى ضرر؛ ومع كثرة الفوائد الصحية للفجل إلا أنه يمكن لتناوله بكميات كثيرة أن يسبب ضررًا للجسم وذلك لأنه كغيره من الخضراوات يحتوي على مواد التي قد تساهم في التأثير على عمل الغدة الدرقية، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية وأيضًا الأشخاص المصابون بتهيج القولون وأمراض المعدة،
2-يجب أن يتوخوا الحذر والاعتدال في كميات الفجل المتناولة ويفضل استشارة الطبيب المختص. كما ينصح مرضى الكبد والتهابات الأمعاء بتجنبه، وينصح عمومًا بعدم الإكثار منه لأن كثرة طرده للغازات تسبب المغص.



510 Views