فوائد بذور الشيا مع الماء

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 16 مارس, 2022 1:43
فوائد بذور الشيا مع الماء


فوائد بذور الشيا مع الماء كذلك سنتحدث عن تجربتي مع بذور الشيا والماء وما هي أهم أضرار بذور الشيا كذلك سنتحدث عن فوائد بذور الشيا للتخسيس كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد بذور الشيا مع الماء

1-تزيد من الشعور بالشبع.
2-تساعد في الحصول على الجسم المثالي.
3-تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
4-يساعد على تقوية العظام.
5-تمتص الدهون المتراكمة في الجسم.
6-يبطئ من عملية الهضم.

تجربتي مع بذور الشيا والماء

-بحثت عن إضافة لأكلي خلال فترة الرجيم وفي نفس الوقت تكون مُغذية ومفيدة لصحتي وكمان بشرتي وشعري ووجدت أن بذور زبدة الشيا هي الأفضل لأنها تُقدم لي كل هذه المميزات وبالفعل بدأت في استعمالها حيث أضفتها لوجباتي وللسلطات سواء سلطة الخضار أو الفاكهة وشعرت بفرق كبير فعلاً تستحق التجربة.
– بذور الشيا مفيدة جداً في التخسيس وفقدان الوزن لأنها جعلتني أشعر بالشبع بسرعة كما أنها خالية من الكوليسترول وكنت أضيفها دائماً على الزبادي بعد العشاء. خسيت 5 كيلو في شهر بفضل بذور الشيا لأني ضفتها لمعظم وجباتي والمشروبات بالإضافة إنى قللت السكريات والنشويات والدهون. قومي بإضافة ملعقة ونصف من بذور الشيا على كأس من الماء، واتركيه منقوعاً لمدة ساعة ونصف، ثم قومي بتصفيتها واشربي المزيج، وبإمكانك إضافة بعض المنكهات له مثل الفواكه لتحسين طعمه. وأود أن أوضح لكِ بأن بذور الشيا تمتص 10 أضعاف وزنها من الماء، لذلك حافظي على ترطيب جسمك بشرب كمية كافية من الماء.
– وأسهل طريقة لتنحيف الجسم هو خلط بذور الشيا بعد طحنها مع الزبادي والليمون بعد وجبة العشاء، حيث تُساهم في التخلص من دهون البطن، كما يُمكن إضافتها لدقيق الشوفان أو الحساء أو العصائر الطبيعية.

أضرار بذور الشيا

1-إحداث أضرار لمرضى السكر
قد تساعد بذور الشيا على تحفيز عمل الأدوية التي يتم تناولها من قبل مرضى السكر. لذا فإن هذا الأمر قد يحتاج استشارة من طبيب متخصص.
2- الاختناق
تتسبب بذور الشيا في إصابة الشخص بالاختناق وبالأخص إذا تم تناول كمية منها وهي على حالتها الجافة. لأنها تتمكن من امتصاص كمية كبيرة من المياه التي تتواجد في القناة الهضمية. وهو أمر ينتج عنه عدم القدرة على التنفس، وعدم القدرة على البلع.
3-إحداث مشكلات كبيرة في عملية الهضم
تتسبب بذور الشيا في إصابة الإنسان باضطرابات هضمية عديدة. وينتج عنها الإصابة بالإسهال، أو الإمساك، أو الشعور بالانتفاخات.
4-انخفاض في مستوى ضغط الدم
قد تحدث بذور الشيا تأثيرات كبيرة بصورة ملحوظة على مستوى الضغط. حيث أنها تخفض من مستوى الضغط لدرجة قد تصل مع بعض الأشخاص إلى خطورة كبيرة. وهذا في حالة كونهم يعانون بالفعل من انخفاض ضغط الدم. تتفاعل بذور الشيا مع الأدوية التي تعمل على خفض الدم لمرضى الضغط المرتفع. وتتسبب في تقوية مفعول تلك الأدوية، مما يؤدي إلى انخفاض شديد في الضغط. وهذا أمر قد يعرض الإنسان للخطر.
5- التحسس
قد يتحسسون البعض من تناول بذور الشيا
لذا فإنهم في حالة تناولهم اعتقد يصابون بأعراض حساسية شديدة.
6- ارتفاع معدل ميوعة الدم
قد تؤثر تلك البذور على الدم بشكل كبير. حيث أن تأثير تلك البذور يصل إلى مستوى الضغط وكذلك نسبة الميوعة. بذور الشيا إذا تم تناولها مع الأدوية المميعة تتسبب في ارتفاع تأثيرها بصورة مبالغ بها. مما قد يعرض الإنسان للنزيف الحاد.
7- أحد أسباب سرطان البروستاتا
توصلت بعض الدراسات مؤخراً إلى أن بذور الشيا قد تكون سبب في إصابة الشخص بسرطان البروستاتا. وقامت دراسات أخرى بنفي تلك المعلومات، ولكن من الهام عدم تناول تلك البذور بشكل زائد عن الحد.

فوائد بذور الشيا للجسم

1-غنية بمضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة.
حماية العظام، فهي غنية بالكالسيوم.
2-تعزيز صحة القلب، وذلك بسبب احتواء هذه البذور على الأوميغا 3.
3-التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات، ويعود السبب إلى خصائصها المضادة للأكسدة.
4-التحكم بمستوى السكر في الدم، مما يجعلها مناسبة لمرضى السكري.
خفض خطر تجلط الدم.

فوائد بذور الشيا للتخسيس

1-بذور الشيا غنية بالبروتين، تحتوي بذور الشيا على كمية مناسبة من البروتين. من حيث الوزن، تحتوي على حوالي 14٪ بروتين، وهي نسبة عالية جداً مقارنة بمعظم النباتات. لديها أيضاً توازن جيد من الأحماض الأمينية الأساسية، لذلك يجب أن يكون جسمك قادرًا على الاستفادة من محتواها من البروتين، وللبروتين العديد من الفوائد الصحية وهو إلى حد بعيد أكثر العناصر الغذائية المفيدة لفقدان الوزن.
2-إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل الشهية وقد ثبت أنه يقلل من الأفكار الهوسية بشأن الطعام بنسبة 60٪ والرغبة في تناول وجبة خفيفة ليلاً بنسبة 50٪.
3-وقد يساعدك المحتوى العالي من الألياف والبروتين في بذور الشيا للتنحيف وإنقاص الوزن، إذ يعتقد العديد من خبراء الصحة أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن والتنحيفظ. تمتص أليافها القابلة للذوبان كميات كبيرة من الماء وتتوسع في معدتك، مما يزيد من الامتلاء ويبطئ امتصاص الطعام.
4-قامت العديد من الدراسات بفحص جلوكومانان الليفي القابل للذوبان، والذي يعمل بطريقة مماثلة، مما يدل على أنه يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن.
يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا في تقليل الشهية وتناول الطعام. في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن تناول بذور الشيا في وجبة الإفطار يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من تناول الطعام على المدى القصير.



382 Views