فوائد بذور الشيا مع الماء للتنحيف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 2 أبريل, 2022 3:44
فوائد بذور الشيا مع الماء للتنحيف


فوائد بذور الشيا مع الماء للتنحيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف وفوائد بذور الشيا على الريق ثم الختام بذور الشيا للأطفال تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

فوائد بذور الشيا مع الماء للتنحيف

يتم تناول بذور الشيا كحبوب كاملة وتضاف الى الكثير من الأطباق والمعجنات والحلويات والخبز وعصائر الفواكه وكذلك يمكن تناولها مع الما فاحتواء بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف يمنحكِ الشعور بالإمتلاء والشبع وبالتالي يحدّ من الشهية والإفراط في تناول الطعام وإضافة إلى ذلك، تعتبر بذور الشيا من البذور الطبيعية ذات السعرات الحرارية المنخفضة (ملعقتان من بذور الشيا تعادل 138 سعرة حرارية). كما أنّ الألياف التي تحتوي عليها بذور الشيا ترفع من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتحسّن عملية الأيض، كما تسهّل هضم الطعام وتنظيم نشاط الأمعاء، كما من فوائد بذور الشيا للتنحيف امتصاص السوائل الزائدة في الجسم ومن العناصر الغذائية المهمة الموجودة بكمية كبيرة في بذور الشيا، نذكر الكالسيوم الذي يعزز هضم الدهون، فضلآ عن البروتين الذي يساعد على مدّ الجسم بالطاقة خلال اتّباع رجيم وأداء المهام اليومية بدون تعب وتوتر. البروتين والكالسيوم يعملان أيضاً على بناء العضلات والمحافظة على صحة العظام.

كيف أستخدم بذور الشيا للتنحيف

لا يوجد سببٌ وحيد لزيادة الوزن أو الإصابة بالسُمنة ولذلك فإنّ فُقدان الوزن لا يعتمد على طريقة أو خطوةٍ واحدة فقط، بل يجبُ اتباع عدد من الخطوات البسيطة لخسارة الوزن بشكلٍ تدريجي، وعلى الرغم من أنَّ الدراسات لم تُثبت فعالية استخدام بذور الشيا بهدف إنقاص الوزن، إلاّ أنَّه يُمكن استهلاكها بالعديد من الطُرق للحصول على فوائدها الأخرى وذلك من خلال إضافتها إلى كوبٍ من اللبن، أو كوب من العصير، أو طحنُها وإضافتها إلى وصفات الطعام؛ حيثُ إنَّها لا تفقد شيئاً من قيمتُها الغذائية إذا ما أصبحت على شكل مسحوق وكما أشرنا سابقاً فإنَّها تُعطي قواماً هلامياً مما يجعلُها مُناسبةً لصُنع بُودينج صحي، كما أنّها لا تُعطي مذاقاً قوياً يُمكن تمييُزه؛ لذلك يُمكن إضافتها بسهولة لكُل من العجائن، والسلَطات، والشوربات، والكعك، والصلصات.

فوائد بذور الشيا على الريق

-يساعد كثيراً في تدعيم البذور الخاصة بالشيا وتقوى صحة الجهاز الهضمي، وهي مليئة بالألياف الطبيعية وتحافظ كثيراً على صحة الأمعاء وتعمل على الحفاظ الكامل على مستوى الأنسولين في الدم.
– تقلل بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحافظ على صحته، فهي تعمل على تنظيم الكوليسترول في الدم وخفض ضغط الدم. كما يعدُّ الأشخاص الذين يتناولون بذور الشيا أقل عرضة للإصابة بمرض تصلب الشرايين.
– تساعد بذور الشيا على الوقاية من مرض السمنة لأنها تقلل من وجود الأنسجة الدهنية، كما تعمل على حرق الدهون المتراكمة في البطن.
– تعمل بذور الشيا على تقوية العظام وبناء العضلات لكونها غنية بالكالسيوم والبروتينات.
– تساعد بذور الشيا على الوقاية من أمراض السرطان، وذلك لاحتوائها على حمض ألفا لينوليك، وهو أحد أحماض الأوميغا 3 الذي يقضي على الخلايا السرطانية من دون أن يضرُّ خلايا الجسم الطبيعية.
– تقلل بذور الشيا من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة، كما تحارب علامات التقدم في السن لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
– تدعم صحة الجلد وتساعد على تسريع تجدد الخلايا لينعم بالنضارة.
– تدعم بذور الشيا صحة الجهاز الهضمي لكونها غنية بالألياف، فتحافظ على صحة الأمعاء، كما تساعد على الحفاظ على توازن مستوى الأنسولين في الدم.
– تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن عند إدخالها ضمن نظام غذائي صحي، وذلك لاحتوائها على الألياف والبروتينات التي تساعد على كبح الشهية والشعور السريع بالامتلاء، من دون الحاجة للإفراط في تناول الطعام.
-تعمل على الوقاية من جميع أمراض السرطان وذلك لأنها تحتوي على حمض ألفا لينوليك، وهو ممن أهم الأحماض الخاصة بـ الأوميغا 3 والتي تساعد في القضاء نهائياً على جميع الخلايا السرطانية وهذا بدون حدوث أي أضرار في خلايا الجسم بشكل طبيعي.

الآثار الجانبية لبذور الشيا

بشكل عام يعد تناول بذور الشيا آمنًا إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناولها، نذكر بعضًا من الآثار الجانبية المرافقة لتناول بذور الشيا في ما يأتي:
-قد يصاب بعض الأشخاص برد فعل تحسسي عند تناول بذور الشيا، وتشمل الأعراض القيء، والإسهال، وحكة في اللسان والشفتين.
-تسبب بذور الشيا انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي يجب الانتباه من قبل الأشخاص الذين يتناولون أدوية لتخفيض ضغط الدم.
-تسبب بذور الشيا انخفاض في مستوى السكر في الدم، لذا يجب الانتباه من قبل مرضى السكر من خطر حدوث انخفاض حاد ومفاجئ في سكر الدم.
-قد يسبب محتواها العالي من الألياف حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات.
-قد تحدث تهيجات في الأمعاء لدى المصابين بمرض كرون.
-قد تزيد من خطر الاختناق لكونها تمتص الماء وتنتفخ وتصبح هلامية، بالتالي قد تعلق في الحلق مسببة الاختناق.

بذور الشيا للأطفال

-مليئة بالعناصر الغذائية ومن أهمها الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والبروتين، وهي تحتوي على حوالي 28 جراماً من بذور الشيا نسبته 18% من الكمية اليومية من الكالسيوم.
-العمل على التقليل من الالتهابات الشديدة والمزمنة حيث أن العديد من الدراسات أكدت أنه يساعد في التخلص من الإلتهابات عند الأطفال بشكل كبير.
-مليئة بالكثير من البروتين وهي نسبتها حوالي 14% من البروتين كما أنها لها فوائد صحية متنوعة وهو يساعد كثيراً في التخلص من الوزن والحد من الشهية المفتوحة.



245 Views