فوائد بذور الريحان

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 17 مارس, 2022 2:31
فوائد بذور الريحان


فوائد بذور الريحان كما سنتحدث كذلك عن فوائد بذور الريحان وكيفية استخدام بذور الريحان وما هو نبات الريحان وأهمية الريحان للشعر واضرار بذور الريحان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد بذور الريحان

1-تحتوي بذور الريحان على الألياف الغذائية في طبقتها الخارجية، وهي بذلك تساعد في عملية الهضم، وتقي من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات والغازات وعسر الهضم وغيرها.
2-أثبت بعض الدراسات أنَّ لبذور الريحان الحلوة دورًا مهمًّا في خفض نسبة الكولسترول السيّىء LDL في الدم، والذي يعني بدوره تراجع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وبترسبات في الشرايين وفي الأوعية الدموية. كما يعني تخفيف الضغط عن القلب، وتقليل خطر الإصابة بالجلطات الدماغية والسكتات القلبية.
3-تعمل بذور الريحان على تنظيم مستوى السكر في الدم، وذلك استنادًا لأبحاث علمية متنوعة، أظهرت التاثير الفعّال لهذه البذور على مستوى السكر في الدم.
4-تساعد بذور الريحان على تحسين صحة البشرة، بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تعمل على تحفيز نمو خلايا جديدة، فيما تعمل مضادات الأكسدة على كبح تأثير الجذور الحرّة، الذي هو سبب ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن.
5-تعزيز مناعة الجسم: بما أنّ بذور الريحان غنية بمضادات الأكسدة، فهي تساعد في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، وتحارب أمراض الشتاء، لا سيما الإنفلونزا منها.
6-تعمل بذور الريحان على التخفيف من حدّة الصداع والتوتر الذي يُصاب به كثيرون.
7-كما أنَّ استهلاك بذور الريحان له تأثير على المزاج، وقد ذكر بعض الدراسات أنه يخفف من الاكتئاب ومن آلام الرأس.
8-وتساعد بذور الريحان على التقليل من علامات الندوب، وتحسين مرونة الجلد، وتأخير علامات الشيخوخة.

كيفية استخدام بذور الريحان

1-قم بإضافتها إلى المشروبات مثل عصائر الفاكهة وحليب جوز الهند أو الشاي.
2-رشها فوق السلطة الخاصة بك.
3-إمزجها مع الجبن النباتي أو الصلصات الكريمية.
4-يمكنك استخدام بذور الريحان المنقوعة في الحال إذا كنت في عجلة من أمرك، ولكن ينصح بنقع بذور الريحان لبضع ساعات على الأقل قبل استخدامها، لأن ذلك يضمن إفراز الإنزيمات الهضمية.
5-استخدمها مع الحلويات وخاصة مع الكريمات التي تضعها عليها.
يمكنك وضعها مع الزبادي أو الفاكهة.
6-يفضل تجنب إعطاء المشروبات أو الحلويات مع بذور الريحان للأطفال أو أي شخص يعاني من صعوبات في البلع، حيث يمكن أن يختنق بالبذور خاصةً إذا تجمعت معًا.

ما هو نبات الريحان

-هو نبات حولي يطلق عليه الحزم أو الحبق كما يطلق عليه في أوروبا النبات الملكي.
-أو نبات يوسف عليه السلام، يتميز برائحته العطرية النفاذة. فهو يدخل في تصنيع العطور والزيوت، وكذلك مستحضرات التجميل ويأخذ اللون الأرجواني والأبيض.
-ويمكن للون الأوراق أن يتراوح بين اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي وتتفاوت حجم الأوراق بين الكبيرة كتلك التي تشبه أوراق الخس إلى الأوراق الصغيرة التي يصل طولها 1 سم، ويعد الرّيحان من التوابل القديمة شائعة الاستخدام في تحضير الحساء والسلطات وتحسين نكهة الشاي؛ بينما يدخل زيته العطري المستخرج من أوراقه في صناعة العطور والأشربة،كما ويُعد الريحان من الأدوية لكثير من الأمراض في الطب القديم.
-كما يستخدم في الزينة والطبخ والتصنيع الدوائي وعلاج الأمراض.

أهمية الريحان للشعر

-بذور الريحان تحتوي على الفيتامينات المميزة التي تفيد الشعر، ومنها أنه يحتوي على البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، كما أنه يحتوى على الماغنسيوم وفيتامين أ والتي تفيد الشعر بشكل كبير.
-القضاء على القشرة التي تصيب الشعر و الحماية من الشيب الذي يظهر على الشعر مع التقدم في السن
-تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف.

اضرار بذور الريحان

1-تحتوي بذور الريحان على كمية عالية من الألياف والتي تسبب النفخة في المعدة في بعض الأحيان، لذلك ينصح الأشخاص غالبًا بزيادة استهلاك الألياف بالتدريج من أجل تجنب الإصابة بالأعراض الجانبية المتعلقة بالجهاز الهضمي.
2-مشكلات تجلط الدم تحتوي بذور الريحان على كمية عالية من فيتامين ك، إذ تزودك ملعقة واحدة كبيرة أو 13 غرام من بذور الريحان على 185% من الاحتياج اليومي من فيتامين ك .
3-تخفيض سكر الدم يؤدي تناول بذور الريحان بشكل مفرط إلى حدوث هبوط في سكر الدم.
4-مشكلات ضغط الدم إن تناول بذور الريحان بكميات كبيرة قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم وتناقص في ضربات القلب.



276 Views