فوائد بذر الكتان

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:16
فوائد بذر الكتان


فوائد بذر الكتان كذلك سنتحدث عن فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن وما هي أهم فوائد بذور الكتان للنساء كذلك سنذكر ايضا أضرار بذور الكتان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد بذر الكتان

1-بذور الكتان لصحة القلب
تحتوي بذرة الكتان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، التي تعمل على عدم وصول الدهون إلى الدم، وبالتالي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على الأوميجا 3 التي تساعد على الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ومنع تصلب الشرايين، وتنظيم ضربات القلب، والوقاية من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية.
2-بذور الكتان للتخسيس
بذر الكتان غني بالألياف الطبيعية التي تقلل من الشعور بالجوع كما تساعد على التقليل من تناول الطعام، حيث أنها تملأ المعدة وتزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تعمل على إنقاص الوزن، ويحتوي على مركبات تؤثر على عملية الأيض بصفة عامة.
3- بذور الكتان للوقاية من السرطان
تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3، وهذه العناصر تساعد على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، وخاصةً سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، كما أنها تحتوي على الألياف التي تساعد القولون على إفراز مواد تعمل على حمايته من سرطان القولون.
4- بذور الكتان للبشرة
قد تساعد بذور الكتان على علاج حب الشباب والإكزيما وتهدئة الالتهابات كما تعمل على حماية الجلد من تلف خلاياه ومنع ظهور التجاعيد والوقاية من الشيخوخة وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.
5- بذور الكتان للشعر
قد تساعد بذور الكتان على منع تساقط الشعر والحصول على شعر صحي وقوي، كما تساعد في التخلص من قشرة فروة الرأس وذلك عن طريق استخدام زيت بذور الكتان. أيضاً البذور الغنية بالأحماض الأمينية و L-lysine مثل بذور الكتان قد تساعد على نمو الشعر، كما تعد أيضًا مصدرًا للمغذيات الأخرى المهمة لصحة الشعر ونموه، بما في ذلك الزنك، والحديد، والسيلينيوم، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب والدهون الأساسية.
6-بذور الكتان للجهاز الهضمي
تحتوي بذور الكتان على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات والسموم، حيث أنها تعمل على تنشيط حركة الأمعاء وعلاج عسر الهضم وعلاج الإمساك.
7- بذر الكتان للمرأة
تساعد بذور الكتان على تعويض جسم المرأة بالهرمونات التي يحتاجها بعد انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مادة تُشبه هرمون الإستروجين، كما تخفف من أعراض انقطاع الطمث وسن اليأس وتقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

1-تزيد من الشعور بالشبع، نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع لمدة زمنية طويلة.
2-يساعد تناول بذرة الكتان على حرق الدهون، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية.
3-تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وذلك لاحتواء قشور بذرة الكتان على مادة الليجنان التي تخفض مستويات السكر في الدم، ونتيجة لذلك إنقاص

فوائد بذور الكتان للنساء

1-تخفيف الأعراض المصاحبة لانقطاع الدروة الشهرية
تساعد بذور الكتان في تخفيف الهبات الساخنة عند النساء، حيث لفتت دراسةٌ تم نشرها عام 2005 في مجلة Journal of the Society for Integrative شاركت فيها 30 امرأة، واوضحت النتائج أن تناول 40 غرام من بذور الكتان قد يقلل من حدوث الهبات الساخنة، هذا الى جانب دوره المهم في تخفيف حِدّتها لدى النساء اللواتي لا يتناولن علاجاتٍ يدخل في تركيبها الإنسولين خلال فترة انقطاع الدورة.
2-تقليل فرصة الاصابة بأمراض القلب
من فوائد بذور الكتان للنساء الوقاية من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وخفض مستوى الكوليسترول في الدم، هذا بالاضافة الى دورها المهم في تنظيم معدل ضغط الدم، ويعود السبب في ذلك محتواها العالي من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية المفيدة مثل أحماض أوميجا 3.
3-تنشيط المبايض
تزيد بذور الكتان من نشاط المبايض من خلال تحفيز الهرمونات النسائية، هذا الى جانب دورها الكبير في الحد من اضطرابات الهرمونات النسائية.
4-تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي
هناك دراسة مخبرية تم نشرها عام 2002 في مجلة Nutrition and Cancer وتم اجراؤها على الفئران، وأوضحت النتائج أنّ إضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي الخاص بالفئران يقلل نمو أورام سرطان الثدي.
5-تخفيف ألام الثدي
يعتبر ألم الثدي أثناء فترة الدورة الشهرية من أهم الأعراض التي تتعرّض لها المرأة،
هناك دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Education and Health Promotion سنة 2017، شارك فيها 90 مرأة تعاني من ألم الثدي أثناء مرحلة الدورة الشهرية، وتبين أنّ استهلاك حوالي 30 غرام من مسحوق بذور الكتان قد يقلل من الألم بصورة ملحوظة.

أضرار بذور الكتان

1-تخفض مستويات السكر في الدم كثيرًا
نظرًا لأن بذور الكتان قد تخفض مستويات السكر في الدم ، يمكن للأفراد الذين يتناولون بالفعل أدوية السكري أن يعانون من انخفاض مقلق في مستويات السكر في الدم إذا استهلكوا كمية زائدة من بذور الكتان. ومع ذلك ، يتوفر بحث محدود في هذا المجال. استشر طبيبك.
2-تخفض ضغط الدم
تساعد بذور الكتان في خفض ضغط الدم، ومع ذلك إذا تم تناولها مع الأدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، فقد تسبب البذور انخفاض ضغط الدم وقد يكون بشكل مفرط ، وبالتالي يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ضغط الدم توخي الحذر.
3-التفاعلات
بحث محدود متاح في هذا المجال يجب على مرضى السكري مراجعة الطبيب دائمًا قبل تناول بذور الكتان،قد تتفاعل أوميغا 3 ، وهي الأحماض الدهنية الأساسية في بذور الكتان ، مع أدوية تسييل الدم ، مثل الوارفارين (الكومادين) ، والتي بدورها يمكن أن تزيد من النزيف، تجنب استهلاك هذه البذور أثناء تناول أدوية السكري.
4-تبطئ تخثر الدم
تشير الدراسات إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل من تخثر الدم وتزيد من النزيف، نظرًا لأن البذور غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية وقد تظهر انخفاضًا ملحوظًا في تخثر الدم ، فيجب على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف عدم تناولها، لا تستهلك بذور الكتان قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.
5-تؤدي إلى تفاقم الظروف الحساسة للهرمونات
يمكن أن تحاكي بذور الكتان هرمون الاستروجين ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالات الحساسة للهرمونات مثل سرطانات الثدي والرحم والمبيض والأورام الليفية الرحمية.
6-الغثيان
قد تسبب بذور الكتان آثارًا ضارة لدى بعض الأشخاص، الاستهلاك المفرط لهذه البذور قد يسبب بعض الآثار السلبية ، مثل الغثيان والإمساك والانتفاخ وألم في البطن.
6-تسبب مشاكل أثناء الحمل والرضاعة
نظرًا لأن البذور يمكن أن تحاكي هرمون الاستروجين ، فقد تسبب مشاكل في النساء الحوامل والمرضعات، يرجى استشارة الطبيب قبل استخدامها.



275 Views