فوائد بذر الكتان للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:16
فوائد بذر الكتان للبشرة


فوائد بذر الكتان للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل مصادر طبيعية تعزز إنتاج الكولاجين للبشرة ومصادر طبيعية تعزز إنتاج الكولاجين للبشرة ثم الختام بذور الكتان للبشرة الدهنية تابعوا السطور القادمة.

فوائد بذر الكتان للبشرة

-مقاومة بعض أمراض ومشكلات الجلد
قد تساعد بذور الكتان والجل المستخرج منها على التقليل من وطأة بعض الأعراض المزعجة التي قد ترافق الأمراض الجلدية الآتية: حب الشباب، والوردية، والأكزيماوالتخفيف من حدة الطفح الجلدي بسبب خواص بذور الكتان المضادة للالتهاب، لذا من الممكن الاستفادة من هذا الجل مثلًا في مقاومة والطفح الناشئ عن احتكاك أسطح البشرة ببعضها عند ارتفاع درجات الحرارة لدى ذوي الوزن الزائد.
-مقاومة مؤشرات شيخوخة الجلد
من الممكن مقاومة علامات شيخوخة البشرة والحفاظ على مظهر يافع للبشرة لفترة أطول من خلال استخدام جل الكتان للبشرة، فهذا المكون الطبيعي البسيط قد يساعد على مقاومة التجاعيد الجلدية وكذلك الخطوط الرفيعة التي قد تظهر على البشرة عند بدء تشيخها.
– تحسين للمظهر العام للبشرة
قد ينعكس استخدام جل الكتان بطريقة إيجابية على نضارة البشرة ومظهرها، إذ قد يساعد هذا الجل على ترطيب البشرة بشكل طبيعي وحمايتها من الإصابة بالجفاف و استعادة اللون الموحد للبشرة وإعادة النضارة للبشرة المتعبة.

فوائد بذور الكتان الأخرى

بالإضافة إلى فوائد بذور الكتان للبشرة، تتعدد فوائد بذور الكتان الأخرى، وفيما يلي نذكر أهمها:
– تعزيز فقدان الوزن من خلال تقليل الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام؛ وذلك لاحتواء بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان.
– تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث تعد بذور الكتان مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات والمعادن اللازمة لتعزيز الصحة.
– المساعدة في تقليل حدوث أو حدة الهبات الساخنة عند النساء في حالة عدم استخدام العلاج بالإستروجين أثناء انقطاع الطمث، ولكن هناك حاجة لمزيد من البحث لوجود نتائج متعارضة.
-المساعدة في علاج مشاكل الرئة بعد التعرض للإشعاع أو العلاج الإشعاعي.
-تقليل خطر الإصابة بالسرطان مثل سرطان الثدي؛ وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، ومضادات الأكسدة التي تمنع تكوين أوعية دموية جديدة، وبالتالي تبطئ نمو الخلايا السرطانية.
-تعزيز صحة القلب، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تقليل ضغط الدم، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.
– تقليل التهاب المفاصل وآلامها.
– تحسين مستويات السكر في الدم؛ إذ وجد أن تناول 13 جرام من بذور الكتان تخفض مستويات السكر وتحسن من حساسية الإنسولين.
– تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وعلاج كلاً من الإمساك والإسهال.

مصادر طبيعية تعزز إنتاج الكولاجين للبشرة

بعد التعرف على مصادر الكولاجين الطبيعية، إلك مجموعة أخرى من المصادر المحتوية على فيتامينات وأحماض أمينية تعزز إنتاج الكولاجين في الجسم في ما يأتي:
– الثوم
الأغلب لا يرغب بتناول الثوم على الإطلاق، ولكن عندما يتعلق الأمر بزيادة كولاجين البشرة، فإن الثوم هو الأفضل فهو غني بمادة الكبريت وبعض الأحماض الطبيعية التي تعالج تلف البشرة وتعزز إنتاج الكولاجين في البشرة وبمكنك إضافة الثوم إلى طبق السلطة اليومي والاستمتاع بفوائده الصحية الرائعة.
– بذور الكتان
بذور الكتان هي مصدر رئيس لدهون أوميغا 3 الصحية، حيث أن خلايا الجلد محاطة بطبقة دهنية مصنوعة من هذه الدهون وغيرها ولذلك كلما زاد تناول أوميغا 3 كلما كانت هذه الطبقة أقوى، حيث أن زيادة هذه الدهون فى خلايا البشرة تؤدى إلى منع ظهور التجاعيد لذلك ننصحك بتناول ملعقة كبيرة كل يوم من بذور الكتان لزيادة إنتاج الكولاجين.
– بياض البيض
على الرغم من أن بياض البيض لا يحتوي على أنسجة ضامة مثل الموجودة في مصادر الكولاجين الطبيعية، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من البرولين (Proline) وهو من أهم الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين في الجسم.
– الكزبرة
تحتوي الكزبرة على حمض اللينولينيك (Linolenic acid) والذي يعد من مضادات الأكسدة المهمة في محاربة الجذور الحرة في مجرى الدم بالتالي تعزيز صحة البشرة، وإبطاء ظهور علامات التجاعيد والشيخوخة لدى النساء.
– الأغذية الغنية بفيتامين ج
يلعب فيتامين ج دورًا رئيسيًا في عملية إنتاج الكولاجين، لذلك فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين ج أمرًا بالغ الأهمية ويمكن الحصول على فيتامين ج من خلال العديد من المصادر الطبيعية، مثل: البرتقال، والجريب فروت، والليمون الحامض، والفراولة، الطماطم، والفلفل الحلو، والتوت بأنواعه.
– الفول
يحتوي الفول على حمض الهيالورونيك (Hyaluronic acid) الذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، وامتصاص السوائل، والمحافظة على ليونة الأنسجة وبالتالي نضارة البشرة ويمكنك إضافة الفول إلى أطباق السلطة المختلفة، كما يمكن تناول زبدة الفول السوداني أيضًا لتحقيق نفس الغرض.

بذور الكتان للبشرة الدهنية

تعتبر بذور الكتان من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية خاصةً الأحماض الدهنية غير المشبعة، الأمر الذي يجعلها من المواد الفعالة في علاج جميع أنواع البشرة خاصةً البشرة الدهنية، ومن أبرز فوائد بذور الكتان للبشرة الدهنية ما يأتي:
-تساهم بذور الكتان في منع تراكم خلايا الجلد الميتة التي تسبب ظهور البثور والحبوب على البشرة الدهنية.
– تساعد في علاج مشكلة الحبوب التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
– تحد من إصابة البشرة الدهنية بالبقع الداكنة أو الجفاف.
– تساهم في محاربة التلف الذي يصيب خلايا البشرة الدهنية.
– تعمل على تجديد خلايا البشرة.
– تساهم في تقشير الآثار التي تتركها الحبوب دون أن تسبب للبشرة الضرر.
– تعمل على حماية البشرة الدهنية من الإصابة بالرؤوس البيضاء، والالتهابات، والاحمرار، والتهيج.
– تسيطر على إنتاج الزهم أو الزيت الذي تفرزه البشرة الدهنية.



259 Views