فوائد بذر الكتان المطحون

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:15
فوائد بذر الكتان المطحون


فوائد بذر الكتان المطحون كذلك سنتحدث عن فوائد بذر الكتان المطحون للتخسيس وما هي فوائد بذور الكتان للقولون كذلك سنتحدث عن كيفية تناول بذور الكتان كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد بذر الكتان المطحون

1-بذور الكتان قد تدعم صحة قلبك
قد تساعد الدهون الجيدة في بذور الكتان على تقليل ضغط الدم، وتجنب تصلب الشرايين، وخفض نسبة الكولسترول الضار، ومنع السكتات الدماغية، ووجدت دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أن استهلاك ثلاث ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة ثلاثة أشهر يقلل من الكولسترول الضار بنسبة 20% تقريبًا، ويخفض إجمالي الكوليسترول بنسبة تزيد عن 15%
2-بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3
تحتوي بذور الكتان على نوع نباتي من الأحماض الدهنية أوميغا 3 يسمى حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهذه الأحماض الدهنية مفيدة في تحسين الدورة الدموية، ولها تأثيرات مضادة للالتهابات، وتظهر الأبحاث أنها قد تساعد أيضًا في مكافحة هشاشة العظام.
3- بذور الكتان قد تقلل من خطر الإصابة بداء السكري
ترتبط الليجانات في بذور الكتان بمستويات أفضل من السكر التراكمي في الدم، وقد تساعد البذور أيضًا على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري بطرق أخرى أيضًا.
4- بذور الكتان غنية بالألياف والبروتين
ملعقتان كبيرتان من بذور الكتان تحتويان على 6 غرامات من الألياف (حوالي ربع الكمية الموصى بها يومياً)، و4-5 غرامات من البروتينات النباتية، و10% – 20% من المستهدف اليومي لكثير من العناصر الغذائية، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والنحاس والثيامين. يساعد المغنيسيوم في تحسين المزاج والنوم، بينما يلعب المنغنيز دورًا في إنتاج الكولاجين ويعزز صحة الجلد والعظام، ويساعد الفوسفور على تكوين هياكل الخلايا ويدعم صحة العظام، ويشارك النحاس في إنتاج الطاقة والكولاجين، وهو ضروري لصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ويلعب الثيامين أيضًا دورًا في إنتاج الطاقة، وقد يساعد على دعم الجهاز العصبي أيضًا.
5- بذور الكتان غنية بمضادات الأكسدة القوية أيضًا
تعد بذور الكتان مصدرًا رئيسيًا لمضادات الأكسدة، ويُعتقد أن مضادات الأكسدة هذه قد تحمي من أمراض القلب والسرطان، وقد تساعد في درء الشيخوخة المبكرة والأمراض التنكسية العصبية (مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون).
6-بذور الكتان قد تساعد على فقد الوزن (التنحيف)
تتحد الألياف القابلة للذوبان مع الماء لتكوين الهلام الذي يبطئ تفريغ المعدة، مما يؤدي لزيادة الشعور بالامتلاء ويؤخر الإحساس بالجوع، وبتحليل 45 دراسة وجد أن استهلاك بذور الكتان (خاصة 30 جرامًا في اليوم، أو حوالي ملعقتين كبيرتين) أدى لانخفاض وزن الجسم وانخفاض قياس الخصر.
7- بذور الكتان والهبّات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث
تشير الدراسات إلى أن بذور الكتان يمكن أن تساعد في تحسين أعراض انقطاع الطمث، ووجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن 20 غرامًا من بذور الكتان المهروسة مرتين في اليوم، ممزوجة في الحبوب أو العصير أو اللبن، كان لديهن نصف عدد الهبّات الساخنة التي كانت لديهن من قبل، كما انخفضت شدة الهبّات الساخنة بنسبة تزيد عن 50%.
8- بذور الكتان تساعد على الهضم
تحتوي بذور الكتان على الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان. تساعد الألياف القابلة للذوبان في تليين البراز، وتساعد الألياف غير القابلة للذوبان على تحفيز الجهاز الهضمي لنقل الفضلات عبر الأمعاء وتعزيز انتظام الأمعاء، ويعمل هذان النوعان من الألياف معًا لدعم صحة الجهاز الهضمي.
9- بذور الكتان قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان
تبين أن بذور الكتان تمنع تطور الأورام، وخاصة سرطانات الثدي والبروستاتا والقولون، وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 6000 امرأة أن أولئك الذين يستهلكون بذور الكتان بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18٪.

فوائد بذر الكتان المطحون للتخسيس

1- منخفضة السعرات الحرارية
يمكن استخدام بذور الكتان كبديل أقل كثافة للطاقة، حيث أنه منخفض النشا والسكر، هذا عدا عن كون معظم الكربوهيدرات في بذور الكتان هي ألياف.
2-ألياف عالية
بذور الكتان غنية بالألياف، وهي مادة مغذية تجعل حركة الأمعاء منتظمة، لأنها تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يمنع الإفراط في تناول الطعام، لذلك هي مفيدة لفقدان الوزن.
كما أن الألياف المتواجدة فيها تقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية عن طريق الحد من مستويات الكوليسترول الكلي والضار.
3- مصدر للبروتين
تحتوي بذور الكتان على حوالي 20% من البروتين، الذي يمكن أن يساعدك أيضًا على فقدان الوزن، وفي حال كنت نباتيًا لا تفضل أكل اللحوم، فإن اختيار بذور الكتان هو الحل الأمثل لتعويض البروتين.
4- أحماض أوميغا 3 الدهنية
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو حمض دهني أوميغا 3 النباتي، الذي لديه القدرة على قمع الشهية مع زيادة الشبع، وبالتالي فقدان الوزن.
كما تمتلك أحماض أوميغا 3 القدرة على إبطاء عملية الهضم وامتصاص الدهون الضار في الدم.
5-مصدر جيد لمضادات الأكسدة
تعد مضادات الأكسدة وفيرة في بذور الكتان، والتي تعمل على تحسين وظيفة الخلايا التي تقوم بحرق الدهون، كما تعمل على الحماية ضد الجذور الحرة في جسمك.

فوائد بذور الكتان للقولون

1-تعمل بذور الكتان على علاج قرحة الأمعاء الغليظة “القولون”.
بذور الكتان لها دور أساسي في الحد من ظهور جيوب الأمعاء الغليظة “القولون” والتي يكثر ظهورها عند التقدم في السن.
2-تعاج بذور الكتان الأشخاص المصابين بحساسية القولون، وهذا اختبرته بنفسي في تجربتي مع بذر الكتان للقولون.
تقوم بذور الكتان بعلاج الالتهابات التي تصيب القولون.
3-التقلصات التي تحدث نتيجة الإصابة بالقولون العصبي تعالجها بذور الكتان.
4-من خصائص بذور الكتان أنها تعمل كملين للأمعاء الدقيقة.
5-من الخصائص المهمة لبذور الكتان أنها تساهم في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون، وبعض الأورام الأخرى؛ بسبب غناها بمضادات الأكسدة.

كيفية تناول بذور الكتان

1-بإمكانك شرب مسحوق بذور الكتان مع كوب من العصير أو الماء.
2-بإمكانك رش زيت بذور الكتان أو مسحوق بذور الكتان على السلطة كبديل لتتبيلة السلطة.
3-بإمكانك مزج بذور الكتان مع الزبادي المفضل عندك.
4-بإمكانك إضافة مسحوق بذور الكتان إلى المخبوزات.
5-بإمكانك رش بذور الكتان فوق أطباق الطعام الخاصة بك دون استثناء.
6-بإمكانك رش بذور الكتان المطحونة على الحبوب الباردة أو الساخنة لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية.



246 Views