فوائد اليانسون للمسالك البولية

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:46 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:53
فوائد اليانسون للمسالك البولية


فوائد اليانسون للمسالك البولية، وموانع استخدام اليانسون، وكيفية شراء اليانسون، وعلاج التهاب البول بالوصفات الطبيعية، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد اليانسون للمسالك البولية

1. التقليل من إدرار البول
– أجريت العديد من الدراسات حول دور اليانسون في زيادة امتصاص الماء وأملاح الصوديوم، الأمر الذي يقلل من إدرار البول.
– يكون ذلك عن طريق زيادة تنشيط نواقل الصوديوم والبوتاسيوم في الكلى، مما يؤدي إلى عودة الماء والأملاح إلى الجسم بسبب الخاصية الإسموزية.
– تعد هذه الميزة من أهم فوائد اليانسون للكلى، والتي تجعله أحد أهم الأعشاب التي يكثر استخدامها.
2. زيادة امتصاص الغلوكوز في الجسم
– ذلك بنفس الطريقة التي يقلل فيها من إدرار البول، إذ يعمل على تنشيط قنوات الصوديوم والبوتاسيوم.
– يؤدي ذلك إلى زيادة امتصاص الخلايا للغلوكوز، ونقصان تركيزه في الدم.
3. تحسين وظائف الكلى
– تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير اليانسون على وظائف الكلى المختلفة.
– أجريت الدراسة على مجموعة من الأشخاص المتطوعين الأصحاء، وكانت أعمارهم تتراوح بين 22 إلى 24 سنة.
– تم تناول غرامين من اليانسون مرتين يوميًا لمدة أربعة أسابيع، ثم دراسة التغيرات الحاصلة على وظائف الكلى.
– أظهرت النتائج تطورًا ملحوظًا في وظائف الكلى، إذ عمل اليانسون على تنشيط إنزيمات الكلى، التي تعمل على طرح الفضلات خارج الجسم.
– أدى ذلك إلى تخلص الكلى من فضلات الجسم المختلفة مثل اليوريا، بكفاءة أكبر.
– تشير الدراسة أيضًا إلى علاقة وثيقة بين مدة تناول اليانسون وتأثيره على الكلى، إذ أنه كلما زادت المدة، كانت النتيجة أفضل.

موانع استخدام اليانسون

على الرغم من العديد من الخصائص المفيدة لليانسون واستخداماته في الطب التقليدي تحتاج إلى استخدامه بحكمة:
1. يجب أن تكون حريصًا بشكل خاص عند تناوله في حالة الإصابة ببعض الأمراض (التهاب القولون التقرحي والتهاب المعدة، زيادة الحموضة، أو قرحة المعدة، وحالة وجود مشاكل في الاثني عشر).
2. اليانسون خطير بشكل خاص أثناء الحمل حيث يمنع أطباء النساء بشكل قاطع من استخدامه في فترة الحمل لأن العناصر التي تحتويها ثمار اليانسون تؤثر على الأنسجة العضلية، وغالبًا ما يؤدي هذا إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
3. يؤثر اليانسون على تخثر الدم مما قد يؤدي إلى مشاكل أثناء الولادة.
4. الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن غالبًا ما يشملون اليانسون كشراب في نظامهم الغذائي، ولذلك فإنه ليس من المستغرب أن يؤثر اليانسون على الإفراز النشط في المعدة، مما يؤدي إلى زيادة الشهية.
5. الاستهلاك المفرط لليانسون كمثبط يمكن أن يسبب الدوخة الخفيفة والضعف الجسدي.
6. يؤدي استخدام زيت اليانسون غالبًا إلى احمرار الجلد، أو التهاب الجلد لذلك يجب استخدامه بحرص حتى لا يتسبب في حدوث طفح جلدي، وتهيج الغشاء المخاطي في المعدة، وتورم في الجهاز التنفسي أيضًا.
7. عدم زيادة الجرعات المقررة لاستخدام اليانسون لأنه يضر النظام العصبي حيث يمكن أن يسبب الغثيان والقيء والاختلاجات.
8. لذلك قبل استخدام أي دواء عشبي، من المهم جدًا الحصول على المشورة من الطبيب المختص.

كيفية شراء اليانسون

– يعد اليانسون عنصًرا متاحا سواء بذوره المجففة كما يوجد في الأسواق على مدار العام أو زيوته، وللتأكد من جودته يفضل شراء بذور اليانسون من مخازن العشب العضوية، فمن الأفضل لك شرائها بكميات صغيرة وذلك لأنها تفقد نكهتها بسرعة.
– إذا سحقت بين أصبعي السبابة والإبهام فإن البذور الجيدة ينبغي أن ينبثق عنها رائحة غنية. تجنب البذور التي كسرت أو تلك البذور المخزنة من فترة طويلة كما أنها تحتوي على كمية أقل من الزيت العطري.

علاج التهاب البول بالوصفات الطبيعية

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية الفعالة جدًا في التخلص من التهابات البول المزعجة، حيث تتسبب في الشعور بالرغبة في التبول بشكل متكرر، على الرغم من انخفاض كمية البول الذي يتم إخراجه، وتكون الأعشاب المعالجة كما يلي:
– الزعتر الأخضر

حيث يحتوى الزعتر على العديد من المواد والخصائص الطبيعية الفعالة في قتل البكتيريا المتكونة في الجهاز البولي والمسببة للالتهاب والاحتقان أثناء عملية التبول. كذلك، يحتوي الزعتر على نسبة عالية من الزيوت العطرية الطيارة التي تحد من التهابات البول، والقضاء على آلامها. لذلك، عليك بتناول مشروب الزعتر العشبي إذا كنتِ تعانين من التهابات البول المزعجة.
– عشبة عنب الدب

حيث تتميز هذه العشبة بدورها الفعال في تنظيف الكليتين، وتطهير المسالك البولية من الجراثيم والسموم المتراكمة فيها التي تسبب الالتهاب والعدوى. وذلك لأن عشبة عنب الدب من الأعشاب الغنية بالخصائص والمركبات الكيميائية الطبيعية التي تقوم بطرد البكتيريا والفطريات. لذلك، ينصحك أطباء الطب البديل بضرورة تناول مشروب عنب الدب.
– أوراق الفراولة

تحتوي أوراق الفراولة على بعض المواد الطبيعية المضادة للالتهاب والبكتيريا الضارة المسببة لانتقال العدوى. هذا بالإضافة إلى احتواء أوراق الفراولة على نسبة من الفيتامينات المخصصة لعلاج التهابات المهبل أهمها فيتامين سي، أضيفي له ملعقة صغيرة من خل التفاح فهو أيضًا يساهم في تطهير المسالك البولية بنسبة كبيرة.
– بذور الشمر

تعمل بذور الشمر على تدمير البكتيريا الموجودة في المسالك البولية، والتي تسبب الشعور بالاحتقان أثناء عملية التبول، وذلك لاحتوائها على الخصائص المضادة للالتهاب البكتيري. وشاي بذور الشمر فعال أيضًا لتطهير الجهاز البولي من السموم وتراكم الأملاح المعدنية المسببة للالتهاب، لذلك، حضري شاي الشمر واشربيه ثلاث مرات يوميًا بعد كل وجبة بنصف ساعة.



2184 Views