فوائد اليانسون للرجال

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 30 نوفمبر, 2020 2:36
فوائد اليانسون للرجال


فوائد اليانسون للرجال نتحدث عنها في هذا المقال مع ذكر فوائد اليانسون بشكل عام ومعلومات مختلفة عنه تابعوا السطور القادمة.

فوائد اليانسون للرجال

1- التقليل من أعراض انقطاع الطمث
قد يفاجئك هذا الأمر، فانقطاع الطمث لا يشمل النساء فقط، بل يمر الرجال بمرحلة مشابهة أيضًا والتي تتمثل في تغير مستويات الهرمونات الذكرية لديهم (Andropaus)
خلال انقطاع الطمث لدى الرجال ينخفض انتاج هرمون التستسترون، وبالأخص بعد الخمسين من العمر.
في المقابل، تناول اليانسون من قبل الرجال يساهم في التقليل من الأعراض المرافقة لانقطاع الطمث التي يمرون بها والتي قد تشمل قلة النشاط والخمول وضعف التركيز.
2- التقليل من أعراض الاكتئاب
يصيب الاكتئاب الرجال والنساء، كما أنه لا يقتصر على مرحلة عمرية محددة، لكن ما هي فوائد اليانسون هنا؟
وجدت دراسة علمية أن تناول اليانسون من قبل المصابين، رجالًا ونساءً، له دور في التقليل من الأعراض المرافقة للمرض.
3-المساعدة في الهضم
من أقدم استخدامات اليانسون أنه يستخدم كملين خفيف، فشرب كوب من اليانسون عند الشعور بالإمساك يمكنه تحفيز حركة القولون وتخفيف أعراض الإمساك.
4-زيادة عدد الحيوانات المنوية
اليانسون له دور قوي في زيادة عدد الحيوانات المنوية عند الرجال.
5- علاج مشاكل الرجال من سرعة القذف وغيره
يساهم اليانسون في التخلص من مشاكل كبيرة يعاني منها الرجل مثل سرعة القذف وضعف الانتصاب.
6- زيادة الرغبة الجنسية
يساعد تناول اليانسون الرجال في زيادة الرغبة الجنسية، وذلك يعود إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، ومن أهمها الزنك وفيتامين أ، والتي تلعب دورًا في زيادة نسبة الهرمونات الذكرية.

منافع اليانسون العامة للصحة

تنظيم الحيض
يساعد اليانسون على تنظيم دورة الحيض عند النساء وعلى تحسين الصحة الإنجابية الجيدة بفضل احتوائه على عناصر مشابهة بالاستروجين، لذلك في حالة تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد يقترح استخدام شاي الينسون، ك
يخفف الآلام
يعتبر زيت اليانسون مسكنا طبيعيا للآلام حيث يساعد على تخفيف الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل وآلام المفاصل كما يعمل بشكل جيد لإزالة السموم من الجسم وهو ما يحسن الدورة الدموية، كما تساهم خصائص زيت اليانسون المضادة للتشنج في الحد من آلام العضلات والألم الناجم عن التشنجات.
تخثر الدم
يوصف التخثر بأنه اضطراب يتسبب في تشكيل الجلطة في الأوعية الدموية وهو ما يسبب انسداد الدورة الدموية حيث يمكن أن يساعد اليانسون في منع تجلط الدم فقد أظهرت الأبحاث العلمية أن زيت اليانسون الأساسي يحتوي على مكونات يمكن أن تعالج آفات المعدة التي يسببها الإيثانول لدى الجرذان.
تعزيز الشهية
تناول اليانسون قد يكون معزز للشهية عن طريق تحفيزه لافراز الانزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.
تعزيز صحة الجهاز التنفسي
وجد بأن شرب اليانسون يعتبر مساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في تقليل الاحتقان في المجاري التنفسية، وعلاج التهابات الشعب الهوائية وبالتالي فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.
مضاد للالتهابات والروماتيزم
يوجد لليانسون خصائص مضادة للالتهابات المختلفة في الجسم وخاصة التهاب المفاصل وآلام الروماتيزم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.
مطهر وقاتل للحشرات
يحتوي اليانسون وزيت اليانسون العطري على مواد ذات خصائص مطهرة ويمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء وثمة فائدة أخرى مختلفة لليانسون وهي قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل بمجرد تطبيقه على فروة الرأس.
معالجة التشنجات والتقلصات
أن تناول اليانسون في بعض الحالات الصحية مثل القولون العصبي أو الصرع أو السعال والتي ينتج عنها الاصابة بتشنجات و تقلصات وآلام عصبية وإسهال أو السعال بالفعل يساعد في تخفيف هذه الأعراض، اذ انه يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.
تسكين الألم والمساعدة على الاسترخاء
وجد أن لليانسون خصائص مسكنة ومهدئة للأعصاب وتزيل التوتر والقلق وأي آلام عصبية، كما ويحارب كل من الاكتئاب والإجهاد والغضب ووجد بأن تطبيق زيت اليانسون على الجبهة قد يساهم في علاج آلام الرأس والصداع.
علاج اضطرابات النوم
نتيجة للآثار المهدئة والمسكنة التي يحملها اليانسون ودوره في المساعدة على الاسترخاء فإنه يعتبر معالج لمشاكل واضطرابات النوم ويساعد في علاج الأرق.
تحفيز الرضاعة
يمكن استخدام اليانسون أيضا لتعزيز الرضاعة لدى الأمهات المرضعات بفضل احتوائه على عناصر شبيهة بالاستروجين كما يستخدم الينسون النجمي لتحفيز الرغبة الجنسية، ولكن تحتاج الأمهات المرضعات إلى استشارة الطبيب قبل استخدامه كما لا ينبغي أن تستخدم هذه العشبة خاصة أثناء الحمل.
يعالج البشرة
يستخدم زيت اليانسون النجمي أيضًا لعلاج اضطرابات الجلد حيث يتم استخدامه موضعيا لعلاج حب الشباب، بالإضافة لكونه يعد ساما للعديد من الحشرات لهذا يتم استخدامه لعلاج الجرب وكذلك عدوى القمل، كما يمكن أن يعالج اليانسون النجمي بعض الأمراض الجلدية، ولكن لا يجب أن يستخدم زيت الينسون النجمي النقي على الجلد لأنه يمكن أن يتسبب في حساسية لهذا يجب تخفيفه قيل استعماله.
صحة الطفل
تستخدم بذور اليانسون أيضا للرضع حيث تعالج آلام المعدة والفواق عند الرضع كما تساعد على علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي عند الرضع بالإضافة لكونها تحسن إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات.

استخدامات اليانسون المطبخية

-يتم استخدام بذور اليانسون وزيت اليانسون وأوراق اليانسون الطازجة في المطبخ حيث يساهم قلي البذور في تعزيز الطعم، كما يستخدم اليانسون في الأطباق لإضفاء مذاق حلو وعطري للأطعمة حيث تضاف البذور كاملة ومطحونة للوصفات عند الإنتهاء من الطبخ للحد من تبخر الزيوت الأساسية.
– كما تم استخدام اليانسون لتنكيه الشوربات والصلصات والخبز والكعك والبسكويت والحلويات في حين استخدمت بذور اليانسون وزيتها لإعداد الأطباق الحلوة في عدة أجزاء من آسيا، ويعد اليانسون أهم أنواع التوابل الصينية حيث يعتبر النكهة السائدة في مسحوق التوابل الصيني مع القرنفل والقرفة وفلفل سيتشوان وبذور الشمر.

أضرار اليانسون

على الرغم من فوائد اليانسون الجمة على صحة الرجل والمرأة وخاصة الرجال إلا أن استخدامه بإفراط قد يؤدي إلى الكثير من الأثار السلبية ومن أهمها:
– لا يفضل تناول مشتقاته كالزيوت وخاصة الخام منها لأنها قد تؤدي إلى تقلصات في الجهاز الهضمي التي تتسبب في إحداث الاستفراغ والشعور بالغثيان.
– إذا ظهرت بعض أعراض الاضطرابات في الجسم نتيجة الإسراف في تناوله ولم يتم التوقف عن استهلاكه فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث أزمة رئوية كما ينبغي تجنب تناول زيته لأنه يؤدي إلى الإصابة بذلك المرض.
– من الممكن ان يؤدي تناوله من قبل الأفراد الذين يعانون من حساسية الصدر إلى حدوث صعوبة في التنفس مما يؤدي إلى الاختناق.



499 Views