فوائد الهندباء للسرطان

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 1 ديسمبر, 2020 7:06 - آخر تحديث : 10 يناير, 2023 10:50
فوائد الهندباء للسرطان


فوائد الهندباء للسرطان نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائدها الصحية والأضرار الخاصة بها لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

فوائد الهندباء للسرطان

-زهرة الهندباء السحرية تساعد في مكافحة السرطان، وتحتوي على خصائص طبية استثنائية مثل فيتامينات سى ودى وب والحديد والسيليكون والزنك والبوتاسيوم وغيرها من الفوائد الصحية المختلفة على الإنسان وتعمل على محاربة السرطان،
-تساعد الهندباء على تثبيط نمو الخلايا السّرطانية بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة، مثل: الإيثانول، والكيمبفيرول، والبوليفينول، والتي تقتل الخلايا السرطانية بنسبة 95%، وتمنع الخلايا السّرطانية من الانتشار وغزو الخلايا السّليمة والوصول إلى الأوعية الدّموية،
– فتقلّل الهندباء من وجود الإنزيمات التي تساعد الجذور الحرّة على إتلاف الخلايا السّليمة، فهي تعالج معظم أنواع السّرطان، مثل سرطان القولون، وسرطان البنكرياس، وسرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.
-زهرة الهندباء يمكن أن تستهلك على شكل مشروب الشاى أو جعلها جزءًا من النظام الغذائى الخاص بك، وبصرف النظر عن أنها معروفة لمكافحة السرطان إلى أنها تساعد فى تحسين الصحة العامة.

فوائد الهندباء الصحية

الحفاظ على صحة العظام
يحتوي نبات الهندباء على نسبة عالية من الكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام والحماية من أمراض هشاشة العظام.
الحد من الفشل الكلوي
تعد عشبه الهندباء من أهم الأعشاب التي تساعد الجسم على التخلص من السموم الموجودة بداخله، فهي تعمل على تنقية الدم من السموم، وتحافظ على صحه الكبد، وتقي من أمراض الكبد.
ضبط مستوى السكر في الدم
تساعد الهندباء على إنتاج مادة «الأنسولين» من البنكرياس، وهذه المادة تحافظ على نسبة السكر في الدم، بالتالي فهي تساعد مرضى السكر، خصوصًا أن مريض السكر أكثر عرضة لأمراض الكبد والكلى بسبب عدم انتظام السكر في الدم، وعشبة الهندباء تقوم بهذه الوظيفة على أكمل وجه.
علاج الضغط المرتفع
تساعد العشبة على الحفاظ على معدل ضغط الدم، فهى تساعد في خفض ضغط الدم لمرضى الضغط المرتفع ووجدت دراسة من عام 2010 تؤكد أن الهندباء تساعد في خفض الكوليسترول الضار، ولكن هذه الدراسة أجريت على الحيوانات، ولم تجرب على البشر، ولذلك لم تثبت فعاليتها حتى الآن.
الوقاية من الشيخوخة المبكرة
تحتوي الهندباء على « البيتا كاروتين » ، وهي أحد مضاد للأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من التي تحمى البشرة من الجفاف الذى يؤدى الشيخوخة المبكرة وأثبتت الدراسات الحديثة أن الهندباء تساعد في علاج مرض «الأنيميا»، وتساعد في عدم تكوين حصوات المرارة، وتعالج مشاكل سوء الهضم.
تحتوي مضادات الأكسدة
تحتوي الهندباء على مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين والبولي فينول التي تعمل على تثبيط عمل الجذور الحرة الضارة على الخلايا والتي تزيد من خطر السرطان.
تنظيم سكر الدم
من فوائد الهندباء المساعدة في تنظيم سكر الدم بسبب مادة الأنسولين التي تساهم في زيادة استجابة الخلايا للأنسولين وهو الهرمون الذي يساعد في تنظيم السكر في الدم.
الحفاظ على صحة الجلد
بينت بعض الأبحاث أيضًا دورًا للهندباء الخضراء في حماية خلايا الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد وقد تملك الهندباء الخضراء بعض الخصائص المضادة للالتهابات وحكة الجلد.
المساعدة في تعزيز جهاز المناعة
قد تمتلك الهندباء الخضراء خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا كما بينت الدراسات وبالتالي تعزيز ودعم جهاز المناعة في مقاومة الميكروبات والحاجة ما زالت قائمة للمزيد من الأبحاث حول هذه العلاقة.

نبذة عن الهندباء

-الهندباء هي ورقة هندباء حمراء نجميةوتُعرف في بعض الأحيان باسم الهندباء الحمراء الإيطالية وهي نبات معمر. وينمو مثل أوراق الخضروات التي تحتوي على أوراق حمراء ذات عروق بيضاء. تحتوي على مرارة وذو طعم حار يلين عند شيه أو تحميصه.
-استخدم الإنسان الهندباء منذ فجر التاريخ. كتب بلينيوس الأكبر في ناتشوراليست هيستوريا يمتدح خواصها الطبية؛ حيث صرح بأن لها فائدة كبيرة كمطهر للدم وتساعد في مقاومة الأرق. في واقع الأمر، تحتوي الهندباء على الإينتيبين عقار مسكن إضافة إلى أحد أنواع الفلافونويد تسمى الأنثوسيانين المستخدم في صنع الخلية الشمسية الصبغية.
-بدأت زراعته حديثًا في القرن الخامس عشر في مقاطعة فينيتو ومقاطعة ترينتو، في إيطاليا ولكن استخدمت في زراعة الهندباء القاتمة الحمرة الموجودة هذه الأيام تقنيات الهندسة الزراعية في عام 1860 عن طريق المهندس الزراعي البلجيكي فرانشيسكو فاندين بوري الذي استخدم تقنية تسمى التبيض أو السلق للحصول على الحمرة القاتمة والأوراق ذات العروق الحمراء وتؤخذ الهندباء من الأرض وتوضع في المياه في الظلام الحالك، مع وجود نسبة ضوء ضئيلة وضمان منع إنتاج اليخضور المسبب لفقدان النباتات للخضاب الأخضر.

محاذير استخدام الهندباء

ينبغي على بعض الفئات الحذر عند استهلاك الهندباء، تجنباً للأعراض الجانبية المُحتملة منها، ونذكر من هؤلاء ما يأتي:
مرضى حصوات المرارة:
يُنصَح لمن يُعاني من حصوات المرارة عدم تناول الهندباء إلّا بعد استشارة الطبيب المُختَص، وذلك نظراً لأنّ الهندباء قد تُحَفّز إنتاج العُصَارة الصفراء، وهذا قد يُسَبّب مشكلة للأشخاص الذين يعانون من حصوات المرارة.
الذين يعانون من الحساسية تجاه الهندباء:
حيث يُنصَح لمن يُعاني من هذه الحساسية بتجنب تناول الهندباء واستخدامها.
الذين يعانون من حساسية لنباتات الفصيلة النجمية:
مثل؛ نبات الرجَّيد والأقحوان، والمخملية و البليس المعمر فقد تُسَبب الهندباء حدوث ردِّ فعل تحسسيّ لديهم، لذلك يُنصَح لمن يُعاني من حساسية نبات الفصيلة النجمية باستشارة الطبيب المُختص قبل تناول الهندباء.
الحامل والمرضعة
من المحتمل عدم أمان تناول الهندباء عن طريق الفم بكميّاتِِ كبيرة أثناء فترة الحمل؛ حيث إنَّهافوائد الهندباء للسرطان قد تُحَفّز بدء الحيض، وحدوث الإجهاض أيضاً، بالإضافة إلى أنَّه يُنصَح تَجنب استخدام الهندباء من قِبل المُرضِع لعدم وجود ما يُثبت سلامة استخدامه أثناء فترة الرضاعة الطبيعيّة.



419 Views