فوائد النيم للشعر

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 8 يونيو, 2022 10:20
فوائد النيم للشعر


فوائد النيم للشعر نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل طرق استخدامات النيم في علاج مشاكل الشعر وأضرار النيم للشعر وللفروة ثم الختام نبذة عن شجر النيم تابعوا السطور القادمة.

فوائد النيم للشعر

يمكن أن تساعد أوراق شجرة النيم في التخفيف بعض مشكلات الشعر، وعادةً ما يستخدم زيت أوراق النيم لتحقيق الفائدة المرجوة:
– الاستخدام الخارجي لمنقوع أوراق النيم يخلصكِ من قشرة الرأس ويعالج الحكة فيها.
– تحافظ على صحة الشعر وتحفزه على نموه.
– تحمي فروة الرأس من الأضرار الخارجية فتبقيها في حالة صحية وخالية من الأمراض، كما أنها تقتل أي جراثيم وطفيليات تصيبها.
– يمكن أن يكون للنيم دور في التّخلص من القمل؛ وهذا بناءً على دراسة صغيرة تمت على أطفال مصابين بالقمل، وتحسنت حالتهم مع استخدام شامبو من خلاصات النيم، ولوحظ عدم وجود أعراض من 7-10 أيام بعد لعلاج، ودون أعراض جانبية.
-النيم مكون شائع في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة، على الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات والأبحاث لدعم استخدامه، ولكنه يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، مما قد يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بقشرة الرأس.
-تقلل من مشكلة تساقط الشعر بسبب قدرتها على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى وصول كميات كافيه له من الغذاء والأكسجين فتزيد قوته ومقاومته للتلف والتساقط.
– تحافظ على توازن الهرمونات في الجسم، وهو أمر مرتبط مباشرةً في صحة الشعر إذ أن الخلل الهرموني يؤدي إلى تساقط الشعر وضعفه وقله نموه.

طرق استخدامات النيم في علاج مشاكل الشعر

تعالج شجرة النيم سواء باستخدام أوراقها أو زيتها العديد من مشاكل الشعر وفروة الرأس، وفيما يلي مجموعة من مشاكل الشعر الشائعة مع الوصفة الطبيعية لحلها من شجرة النيم:
– تحفيز نمو الشعر:
سنستخدم خلطة من الزيوت الطبيعية لتحفيز نمو الشعر، عليكِ بإضافة كميات متساوية من الزيوت التالية في وعاء (زيت النيم، زيت اللوز، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا)، وبمقادير مناسبة لتغطي فروة رأسكِ بالكامل، بعد أن تخليطها جيداً طبقيها على فروة رأسكِ بطريقة التدليك جيداً.
– الشعر الجاف أو المجعد:
يمكنكِ عمل خلطة للتمتع بترطيب عميق من زيت النيم سيساعدك في التخلص من تجعيد وخشونة الشعر أيضاً، قومي بخلط كميات متساوية من العسل الطبيعي مع زيت النيم (الكمية حسب حجم وطول الشعر)، بعد أن يصبح الخليط متجانساً طبقيه على شعركِ لمدة 5 دقائق ثم أشطفيه بالماء كالمعتاد.
– إصلاح الشعر التالف:
وهي من المشاكل الشائعة جداً والتي يسبب عدم علاجها مشاكل أخرى مع الوقت، كتساقط الشعر وتكسره وضعفه، هذه الخلطة ستكون علاجاً فعالاً للمشكلة وكل ما عليكِ هو إضافة ملعقة من كل واحد من هذه الزيوت، وهي زيت النيم وزيت الأركان وزيت السمسم، بعد خلطها جيداً طبقيها على فروة رأسكِ وشعركِ بالكامل حتى الأطراف، ثم اتركيها لمدة ساعة كاملة قبل أن تغسليها بالماء والشامبو كالمعتاد، يمكنكِ تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع وهذا سيعطيكِ نتيجة في غضون شهر على الأكثر.
– مشكلة الصلع:
ويكون ذلك باستخدام زيت النيم، عبر تطبيقه مباشرةَ على فروة الرأس والشعر مع التدليك، ولكن يجب الانتظام على استخدامه للحصول على النتيجة المطلوبة.
-جفاف فروة الرأس وضعفها:
يساهم هذا الخليط في ترطيب الشعر وفروة الرأس وإصلاحها بفعالية، تحتاجين فيه إلى خلط ملعقة كبيرة من القهوة المطحونة مع ملعقة من اللبن وملعقة شاي أسود، بالإضافة إلى ملعقة عصير ليمون وملعقة من الحناء، وأخيراً أضيفي للمكونات ملعقتان كبيرتان من زيت النيم، ثم أخلطي المكونات مع بعضها جيداً قبل تطبقيها على فروة رأسكِ وشعركِ بالكامل لمدة ساعة، ثم اغلسيه بالماء والشامبو المناسب لشعركِ.

أضرار النيم للشعر وللفروة

هذه بعض أضرار النيم وزيته للشعر وللفروة:
-ظهور المشكلات الآتية في منطقة الفروة، لا سيما عند استخدام زيت النيم بإفراط أو عند استخدام النيم من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه نبتة النيم، مثل: جفاف الفروة، والبثور، والثآليل.
– ردود فعل تحسسية، وهذه قد تتجسد على هيئة أعراض متنوعة، مثل: الاحمرار، والحكة الجلدية، والتورم.
– تهيج فروة الرأس، لا سيما إذا ما تم استخدام زيت النيم مباشرة على الفروة لفترات طويلة، سواء زيت النيم مجردًا أو زيت النيم المخلوط بزيوت أخرى.

نبذة عن شجر النيم

-النيم الشائع أو النيم الهندي أو الأزدرخت الهندي أو شجرة النيم (الاسم العلمي:Azadirachta indica) هي شجرة (نوع) يتبع جنس النيم من الفصيلة الأزدرختية. يطلق عليها في الهند اسم (صيدلية القرية) فهي شجرة معروفة هناك منذ فترة طويلة جدًا. تتميز بقدرتها على تنقية التربة من الأملاح. وهي شجرة معمرة يصل عمرها إلى 180 عاماً، وقد يمتد عمرها في الغابة إلى 200 سنة.
-والموطن الأصلي لها مناطق الغابات والأخشاب في الهند و سري لانكا وتعرف بالهند باسم (المرجوسا). أول مكان وجدت فيه أشجار النِّيم هو شمال الهند، وخاصة منطقة تعرف باسم كازناتاكا. وتنتشر شجرة النِّيم كذلك في المناطق الاستوائية وتحت الاستوائية مثل إندونيسيا والسودان. وأدخلها المستوطنون الهنود إلى أفريقيا في أواخر القرن 19. ولقد ذكر عالم النبات الألماني د. «شموترر» في كتابه عن نبات النِّيم أن هذه الأشجار تُزرع في السودان منذ عام 1921.
– حيث تنتشر حول مجري نهر النيل الأزرق والنيل الأبيض. وفي الفترة الأخيرة تمت زراعة ما يقرب من 4000 شجرة نيم في مصر وخاصة في منطقة الدلتا، وتنمو بنجاح في المناطق الحارة. وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه، وقد نجحت زراعته في جنوب المملكة العربية السعودية، وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان.



303 Views