فوائد المياه المالحة للوجه

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 21 مارس, 2022 6:18
فوائد المياه المالحة للوجه


فوائد المياه المالحة للوجه وكذلك فوائد الماء المالح للجسم، كما سنتحدث عن التركيب الكيميائي لمياه البحر، وكذلك سنقوم بذكر تونر الماء والملح، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد المياه المالحة للوجه

– التقليل من آثار حب الشباب.
– الإسراع من التئام جروح الوجه وشفاؤها.
– التخلّص من الجراثيم والبكتيريا.
– استعادة نضارة البشرة وحيويتها وملمسها.
– التخلص من الرؤوس السوداء وإغلاق المسامات.
– التخفيف من الحساسية والحبوب.
– القضاء على آثار قرص البعوض.
– التخفيف من تهيج البشرة واحمرارها.
– مقشّر طبيعي للوجه للتخلّص من الأوساخ والتراكمات.

فوائد الماء المالح للجسم

1- غسول للفم:
حيث يقضي الماء المالح على البكتيريا، فيمكن استخدامه لتنظيف اللثة، وغسول رائع للفم، إذ يهاجم البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة، ورائحة الفم الكريهة.
2- التقليل من التهاب العضلات:
إذ يعد ملح إبسوم الموجود في مياه البحر علاجاً لتخفيف آلام التهابات العضلات، وذلك لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يمنح الجسم التوازن خاصة الوظائف المتعلقة بالعضلات والأعصاب. ويمكن إضافة زيت الأوكاليبتوس أو زيت اللأفندر لحمام ملح أبسوم للحصول على نتائج صحية أفضل.
3- تقوية المناعة:
حيث تعزز السباحة في مياه البحر جهاز المناعة، لأنها تحتوي على العناصر الحيوية، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والأحماض ألأمينيه، والكائنات الحية الدقيقة التي تنتج مضادات للبكتيريا تعزز نظام المناعة. حيث إن مياه البحر تحتوي على مكونات مشابهة لبلازما الدم، حيث يتم امتصاصها بسهولة أثناء السباحة، واستنشاق ضباب البحر أيضاً الذي يحتوي على الأيونات السالبة أو الجزيئات المهمة لصحة الرئة.
4- زيادة دوران الدم في الجسم:
إذ تزيد مياه البحر الدورة الدموية وتنشطها، فالاستحمام أو السباحة بمياه البحر يحسن الدورة الدموية باستعادة المعادن التي فقدت نتيجة الإجهاد، أو تلوث البيئة، والحمية السيئة.
5- تحسن الصحة العامة:
فالسباحة في مياه البحر الدافئة تنشط قدرات الجسم الشفائية، وذلك لمقاومة أمراض الربو، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهابات الأخرى والآلام. فمياه البحر غنية بالمغنيسيوم الذي يريح العضلات ويقلل التوتر، ويمنح الشعور بالهدوء.
6- الحفاظ على ضغط الدم:
فعندما يحتفظ الجسم بالملح والماء، ولا يفقده عن طريق التبول فإن ضغط الدم يرتفع. وعندما يندفع الملح والماء تزول آثار البول، ويحافظ على ضغط الدم.
7- تقليل الشهية:
فتناول القليل من الماء المالح يؤثر في استقرار الملح، فيجعلنا نتجنب الوجبات السريعة، والوجبات غير الصحية، فنحافظ على رشاقتنا ونتجنب زيادة الوزن.
8- تقليل التوتر:
فالمعظم يصيبه الأرق ولا يستمتع بنومه، لذلك يقلل الملح الموجود في ماء البحر هرمونات التوتر، مثل الكورتيزول، والأدرينالين.
9- تعزيز صحة العظام:
حيث تشير الدراسات إلى أن هشاشة العظام تنتج بسبب نقص الكالسيوم، وتناول كوب من الماء والملح يزيد من كميات الكالسيوم والمعادن، ويحسن صحة العظام.
10- علاج وجع الأسنان:
فالماء المالح يخفف وجع الأسنان. حيث نخلط ملعقة من الملح في كوب ماء ساخن، ونتغرغر بالمزيج.
11- علاج الإكزيما:
فقد استخدم ملح البحر (الإبسوم) منذ القدم لعلاج الإكزيما، حيث ينقع الجسم في الماء الدافي أو الساخن، ليتدفق الدم عبر الجلد ويسرع عملية الشفاء ويعززها.

التركيب الكيميائي لمياه البحر

– تحتوي مياه البحر على أيونات ذائبة أكثر من جميع أنواع المياه العذبة، ومع ذلك، تختلف نسب المذاب بشكل كبير، على سبيل المثال.
– على الرغم من أن مياه البحر تحتوي على حوالي 2.8 مرة من بيكربونات أكثر من مياه النهر.
– فإن النسبة المئوية للبيكربونات في مياه البحر كنسبة، من جميع الأيونات المذابة أقل بكثير من مياه الأنهار.
– تشكل أيونات البيكربونات 48 بالمائة من محلول مياه النهر ولكن 0.14 بالمائة فقط لمياه البحر، والاختلافات مثل هذه ترجع إلى اختلاف أوقات الإقامة لمذيبات مياه البحر.
– للصوديوم والكلوريد أوقات إقامة طويلة جدًا، بينما يميل الكالسيوم (الحيوي لتكوين الكربونات) إلى التعجيل بسرعة أكبر.
– كما أن أكثر الأيونات المذابة وفرة في مياه البحر هي الصوديوم والكلوريد والمغنيسيوم والكبريتات والكالسيوم، أسموليته حوالي 1000 مايكرومتر / لتر.
– كما تم العثور على كميات صغيرة من المواد الأخرى، بما في ذلك الأحماض الأمينية بتركيزات، تصل إلى 2 ميكروجرام من ذرات النيتروجين للتر الواحد، والتي يعتقد أنها لعبت دورًا رئيسيًا في أصل الحياة.

تونر الماء والملح

– مكونات:
– 1 ملعقة صغيرة ملح البحر.
– 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح.
– 2 كوب مياه مفلترة.
– طريقة تجهيز التونر:
1- في وعاء متوسط الحجم، تُخلط جميع المكونات حتى تمتزج جيدًا، استمري في التقليب لمدة دقيقة أو اثنتين حتى يذوب ملح البحر في الماء تمامًا.
2- صُبي المحلول السابق تحضيره في زجاجة نظيفة، ويُفضل أن تكون مزودة ببخاخ، ويجب أن يُرج جيدًا قبل كل استخدام كل يوم.
3- يُنصح بتوزيع هذا التونر يوميًا على بشرة نظيفة تمامًا، ومن الأفضل أن يطبق قبل النوم؛ حتى تستفيد البشرة من كل خصائصه بالكامل، ولا تحتاج البشرة لإزالة التونر لأنها تمتصه بالكامل.
– فوائد تونر ملح البحر:
1- تقليص المسام الواسعة.
2- يحد من إفراز الزيوت الطبيعية.
3- يوازن درجة حموضة البشرة.
4- يُفتح البشرة.
5- يزيل البقع الداكنة الناتجة عن التعرض للشمس.
6- يؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.
7- يمنح البشرة توهجًا طبعيًا.
8- يحمي البشرة من ظهور حب الشباب.
لا يُنصح باستخدام هذا التونر في الصباح إذا كنتِ ستتعرضين لأشعة الشمس؛ حتى لا يتعرض الوجه للالتهاب، كما يُنصح بضرورة تجربة التونر على منطقة صغيرة بالبشرة قبل توزيعه على الوجه بالكامل؛ لأن هناك بعض النساء يعانين من حساسية البشرة، التي قد تلتهب باستخدام مكونات حمضية مثل: الخل والملح.



330 Views