فوائد المنسوجات واهميتها

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:40
فوائد المنسوجات واهميتها


فوائد المنسوجات واهميتها وسوف نتحدث عن تعريف النسيج خصائص النسيج مجالات استخدام المنسوجات تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد المنسوجات واهميتها

1-لقد لعبت الحرف التقليدية دوراً هاماً في حركة الاقتصاد الوطني ، وتوارثت هذه الحرف عدة أجيال ، وانتقلت هذه المهارات من جيل إلى جيل آخر ، وأخذت تلك الأجيال تزود الإنسان بالأصناف الضرورية اللازمة لسد حاجاته الأساسية ( الاجتماعية والدينية ) ، وقد انتشرت صناعة النسيج بواسطة \ آلة النول \ آلة النسيج .
2-أما المواد الأولية ( الخامات ) التي تستعمل في هذه الصناعة تنقسم إلى قسمين : مواد نباتية ، ومواد حيوانية ، وتنقسم المواد النباتية إلى قسمين أيضاً : مواد طبيعية ( القطن الكتان والقنب ) ، ومواد صناعية ( الحرير الصناعي ، وأنواع النايلون ) ، وغيره من المستحضرات الصناعية الحديثة ، أما المواد الحيوانية فهي ( الصوف والحرير الطبيعي ) .
3-اشتهرت دمشق وعرفت منذ أقدم الأزمنة بصناعاتها التقليدية القديمة ، وكانت صناعة النسيج اليدوي أهم صناعة أتقنتها أهلها ، وتفننوا فيها الدمشقيون ، وظلت هذه الصناعات مزدهرة في سوريا حتى أثناء الحرب العالمية الأولى ، ثم انحدرت حتى انهارت في عهود الانتداب الفرنسي ، إلا أنها حافظت على نفسها في بعض الأحياء حتى يومنا هذا ، وأهمها حي الأكراد بدمشق .

تعريف النسيج

1-النسيج هو بنية مسطحة تتكون من خيوط أو ألياف، وقد يتكون أيضًا من أصبغة وملونات ومواد كيميائية أيضًا وهو مادة مسامية عادة. وقد تكون الخيوط مكونة من ألياف طبيعية أو اصطناعية أو مزيج منهما.
2-وتصنع الخيوط بغزل ألياف الصوف الخام، أو الكتان، أو القطن، أو الحرير وهي من الألياف الطبيعية أو غيرها من المواد المركبة صناعيًا وتسمى بالألياف الاصطناعية مثل النايلون والأكريليك. وتصنع الخيوط على آلة الغزل لتصنيع حبل طويل.
3-وتشير كلمة النسيج في الأصل إلى النسيج المنسوج، ولكنه الآن يشمل أيضا القماش المحيك، والنسيج المترابط باللصق (bonded fabric)، والنسيج الملبد (الـلباد)، والمخمل.ويطلق اسم القُماش في لغة العوام على النسيج المنسوج باستخدام المِنسج، حيث تتعاشق مجموعتان من الخيوط المغزولة (خيوط السدى وخيوط اللحمة)، وقد يصنع المنسوج بأسلوب الحياكة، واللانسيج.

خصائص النسيج

1-الألياف الطبيعية تستخرج من النباتات والحيوانات والمعادن، وفي الغالب هي ألياف قصيرة عدا الحرير الذي يعد من الألياف الطبيعية الطويلة التي يكون طولها بمعدل الكيلومتر، وأهم مصادر الألياف الطبيعية هو القطن المستخرج من نبات القطن، والكتان المستخرج من نبات الكتان، والصوف المستخرج من الأغنام، والحرير المستخرج من دودة القز، أما النوع الآخر من الألياف فهي الألياف الصناعية التي يصنعها الإنسان من مصادر كيميائية، وأهم مصادرها مادة الفيسكوز الذي مصدره إما شجر الصنوبر أو المواد البتروكيميائية، والأكريليك الذي مصدره النايلون، والبوليستر المستخرج من الوقود الأحفوري (النفط والفحم)، ولجميع مصادر خيوط النسج سواء كانت طبيعية أم صناعية خصائص تميز كل مصدر عن غيره، وبالتالي سيكون سببًا في صناعته لملابس دون الأخرى بناء على طبيعة الغرض المرجو منه، فالقطن يصلح في منتجات الجينز والقمصان وجميع أنواع المناشف، لقدرته العالية على امتصاص للماء، ووهو مريح لجسم الإنسان وعلى درجة كبيرة من المتانة ولا يتأثر كثيرًا بالكي والغسيل.
2-أما والمصدر الثاني الكتان فأكثر استخداماته للملابس الصيفية والمفارش، إذ يوصف بأنه طري ورطب في الملبس، ويتصف بالصلابة وقابيلة الثني والمتانة، أما المصدر الثالث وهو الصوف، فأكثر استخداماته للملابس الشتوية والقفازات والبطانيات، لما يتميز بدفئه عند ارتداءه وامتصاصه المنخفض للماء وجفافه ببطء، ومنه الناعم والخشن في الملبس، وبفضل تنظيفه تنظيفًا جافًا كونه يتقلص مع استخدام الماء، والمصدر الرابع هو الحرير، فالمعروف عن الحرير أن من يلبسه هم الطبقة الثرية في المجتمعات لما فيه من خصائص الدفء والنعومة والمتانة وشكله البراق اللافت، واخيرًا المصدر الصناعي الأبرز وهو مادة البوليستر الذي يكثر استخدامه في صناعة السترات والجاكيتات وملابس الأطفال والملبوسات الطبية وملابس العمل، فهو يتميز بانخفاض دفئه وامتصاصه للماء، ويجف بسرعة عالية ويقاوم الثني، ويمكن إعادة تدويره.

مجالات استخدام المنسوجات

1-الملابس
أن الجلد هو العنصر الأساسي الذي يقوم بفصل الجسد البشري من البيئة المحيطة به، بالإضافة إلى ذلك عَمله كنظام تبادل أساسي ورئيسي بين البيئة والجسم زكالحرارة والمادة مثل السوائل والغازات مثل الماء والأكسجين وما يشبهه فيقوم الإنسان باستخدام الملابس جلد اصطناعي ثاني لعمل تعزيز الوظيفة الوقائية لبشرتهم، وبالرغم من ذلك فتلك الحماية الإضافية في الأغلب يصاحبها تأثير سلبي على وظيفة التبادل بجلد الإنسان.
2-الحماية
حيث انه هناك مجموعة من الملابس والإكسسوارات هدفها هو حماية الأشخاص من كل ما هو خطر سواء كان عناصر أو مواد خطرة أو عمليات أو الأحداث المفاجئة خلال فترة العمل والأنشطة التي يمارسها.



222 Views