فوائد الملوخية للقولون

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 7 يوليو, 2021 9:46
فوائد الملوخية للقولون


فوائد الملوخية للقولون أضرار الملوخية الناشفة فوائد الملوخية واضرارها البروتين و الفيتامينات في الملوخية تجدون كل ذلك من خلال مقالنا هذا

فوائد الملوخية للقولون

1- إن الملوخية من أغنى الخضراوات بفيتامين أ، بحيث تحتفظ به حتى بعد طهوها والذي يحافظ على قرنية العين ويعطيها بريقاً رائعاً، كما أنها تهدئ الأعصاب، وتعطي الجسم الراحة والهدوء وتعالج اضطرابات الجهاز الهضميّ والقولون
2-وأضاف أنها تحتوي على فيتامين ب، والذي يعمل على تحويل الطعام إلى أحماض أمينيّة ويزيد من إفراز الهرمونات الذكرية، وتحتوي على كميات مناسبة من فيتامين ج، الذي يعمل على وقف النزيف وتكسير كريات الدم الحمراء، وغنيّة بمادة الكلوروفيل الخضراء والكاروتين، كما أن الملوخية قليلة السعرات الحرارية، و تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تحمي من أعراض الشيخوخة مثل ظهور التجاعيد وتعالج اضطرابات القولون

أضرار الملوخية الناشفة

1-الإفراط في تناول الأطعمة يؤدي إلى نتائج عكسية، وتعتبر الملوخية واحدة من هذه الأطعمة التي يتسبب الإفراط في تناولها الحصول على نتائج غير مرغوب فيها والشعور بالمكان أو مغص فهي قد تؤدي إلى الإصابة بإسهال.
2-كما يؤدي الإفراط فيها إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا، كما ينصح مرضى القولون بعدم تناول الملوخية حتى لا تتسبب لهم في أضرار بصحتهم.

فوائد الملوخية واضرارها

فوائد الملوخية
1-تساعد على الحفاظ على صحة الجنين وتمده بالغذاء المطلوب، كما تقوم بالحفاظ على صحة الأم وإمدادها بالقيمة الغذائية المطلوبة لذا ينصح بتناول المرأة الحامل للملوخية.
2-تساعد الملوخية في تهدئه المعدة والتخلص من الم المعدة والتهاباتها.
3-خفض ضغط الدم والحفاظ على معدله الطبيعي في الجسم.
4-تعالج الأنيميا وتساعد أيضًا على تقويه جهاز المناعة في الجسم.
5-تعالج الإصابة الإمساك والذي يعاني منه الكثير من الناس كما أنها مدر جيد للبول.
6-تعالج العقم وتساعد على زيادة الرغبة الجنسية وتحفيزها وخاصة لدي الرجال.
7-بجانب ما سبق ذكره فهي أيضًا تساعد على تجميل البشرة وترطيبها والتخلص من شعوب الوجه، كما أنها تقوي الشعر وتعطيه لمعان وتقلل من تساقطه، فتناول الملوخية باعتدال يمثل فائدة كبيرة لصحة الإنسان ولجماله.
8-تساعد الملوخية على تجميل الشعر ولمعانه ومنع تساقطه وذلك من خلال استخدام الوصفات المختلفة للملوخية.
9-فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن تمد الجسم بها، وبالتالي يصبح أكثر قدرة على الحفاظ على صحة جميع الأعضاء وأيضًا الحصول على الجمال الخارجي الذي يسعى له الكثير من الناس.
10تعمل الملوخية على تهدئة وتليين المعدة والأمعاء، وتعالج معظم مشاكل وأعراض القولون وتعتبر علاج الإمساك السريع، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، وكذلك فهي تقلل من الانتفاخات والغازات الزائدة.
11-تحتوي الملوخية على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تساعد على إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب الاسترخاء وتنظيم عمل الأعصاب وتهدئتها، كما أنها تساعد على النوم بشكل أفضل، والحماية من ضيق التنفس.
أضرار الملوخية
– تعود أضرار الملوخية إلى الإفراط في تناولها، حيث أن هذا يؤدي إلى نتائج عكسية على الصحة العامة لجسم الإنسان.
– إن الإفراط في تناول الملوخية قد يؤدي إلى الإصابة بالمغص، والإسهال، وذلك وفق لما أثبته الأطباء والعلماء.
– يؤدي الإفراط في تناول الملوخية بكميات كبيرة، إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أيضًا.
– يحذر من تناول الخضروات دون غسلها جيدًا وخاصةً الملوخية، وذلك بسبب احتوائها على الديدان وبويضات الديدان، فالخطر يكمن عند تناول بيوضات الديدان، فهذا يؤدي إلى إبقائها في المعدة ثم فقسها وإخراج الديدان التي تتجه إلى الكبد أو الكلى أو المخ، حسب تخصصها، مُسببة بعد ذلك المزيد من المشكلات الصحية والالتهابات.

البروتين و الفيتامينات في الملوخية

1- وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، وهذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز «الملوخية» عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل أوالطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل « الملوخية» وجد أن 100غرام منها إذا كانت طازجة تحتوي على 4% بروتين.
2-فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة «الكلوروفيل الخضراء» ومادة «الكاروتين» بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة «الكاروتين» في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر، ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل.
3-بينما يؤدي فيتامين (ب) فعالية كبيرة في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات الخاصة بطاقة الجسم، كما أثبتت الدراسات توافر مادة «الجلوكوسايدز» بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس
4-فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام، أما المنغنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في «الملوخية» فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي نقص المنغنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.
5-وإذا كانت جافة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتامين (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم، ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية.



396 Views