فوائد الملوخية للشعر

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 6:32
فوائد الملوخية للشعر


فوائد الملوخية للشعر وما هي فوائد الملوخية واضرارها وما هي فوائد الملوخية الناشفة وما هي اضرار الملوخية للحامل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الملوخية للشعر

1-الحفاظ على مظهر أكثر شبابًا للشعر
وذلك يرجع لاحتواء الملوخيّة على كمية جيّدة من مجموعة فيتامينات (ب) المُختلفة، ولذا فهي تُبطئ من مُعدّل ظهور الشعر الأبيض (الشيب)، المُرتبط بكبر السّن.
2-ترطيب الشعر
ولأنّ جفاف الشعر يتسبّب بالحكّة وظهور القشرة في كثير من الأحيان؛ فإنّ احتواء الملوخيّة على مُضادات الأكسدة يمنع ذلك، فهي التي تُساعد على ترطيب فروة الرأس وتحسين إفراز المادّة الدّهنيّة فيها.
3-تنعيم الشعر وتقليل التقصّف
فهي تحتوي على نسبة جيّدة من فيتامين (هـ)، الذي يبرز دوره في تحسين تدفّق الدم لفروة الرأس، وبذلك يضمن وصول جميع العناصر اللازمة لبُصيلات الشعر لتكون أكثر صحّة وقوّة، وينمو الشعر منها أكثر نعومة وأقلّ تقصفًّا.
4-تقوية الشعر
إذ أنّ الملوخيّة غنيّة بفيتامين (أ)، الذي يحمل للجسم العديد من الفوائد، من ضمنها مُساعدته على تقوية بُصيلات الشعر، وبذلك يضمن قوّة الشعر وحمايته من التساقط إنْ تناول الفرد الملوخيّة باستمرار.

فوائد الملوخية واضرارها

فوائد الملوخية
1-تحمي من الإصابة بفقر الدم لاحتوائها على نسبة عالية من عنصر الحديد الضروري لزيادة عدد كريات الدم الحمراء.
2-تعتبر فوائد الملوخية للقلب وضغط الدم الأكثر أهمية لصحة الإنسان، فهي
تعمل الملوخية على تهدئة وتليين المعدة والأمعاء، وتعالج معظم مشاكل وأعراض القولون وتعتبر علاج الإمساك السريع، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد في تنظيم عمليات الهضم، وكذلك فهي تقلل من الانتفاخات والغازات الزائدة.
3-تحتوي الملوخية على العديد من العناصر مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، التي تساعد على إنتاج بعض الهرمونات التي تسبب الاسترخاء وتنظيم عمل الأعصاب وتهدئتها، كما أنها تساعد على النوم بشكل أفضل، والحماية من ضيق التنفس.
4-تحافظ على صحة القلب وتنظم ضغط الدم، لأنها تحتوي على البوتاسيوم المسؤول عن ارتخاء واتساع الأوعية الدموية، التي بدورها مسؤولة زيادة عن تدفق الأكسجين في الدم، وكذلك فهو يحمي من السكتات الدماغية، والجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
5-تحتوي الملوخية على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والحديد والسيلينيوم، وأيضاً مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في بناء وتقوية العظام وتحسين صحتها.
6-تحمي من ظهور القشور الدهنية على الأنف، بسبب نقص فيتامين ب، كما لها دور فعال في تأخير الشيخوخة المبكرة وظهور تجاعيد البشرة، الذي يصاحب أعراض الشيخوخة.
7-القدرة على مكافحة الجذور الحرة، والتي تعمل بدورها على تعزيز مناعة الجسم وإنتاج كريات الدم البيضاء لأنها تحتوي على فيتامين E وفيتامين C.
8-تساعد الملوخية على الوقاية من قرحة وتشققات الجلد، حيث إنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين، التي تحمي من الإصابة بمرض البلاجرا.
9-فوائد الملوخية للعلاقة الجنسية أيضا حيث تحتوي على فيتامين A، الذي يساعد على تنشيط وزيادة الرغبة الجنسية للزوجين، وتعمل كذلك على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، كما تفعل المنشطات الجنسية، وتعمل على زيادة الهرمونات الذكرية والأنثوية، فتزيد من الرغبة الجنسية للرجال والنساء دون الحاجة للمنشطات الكيميائية.
10-تعتبر الملوخية من الأطعمة النباتية المهمة للمرأة الحامل، لما تحتويه من فيتامينات مهمة لصحة الأم وجنينها، وأيضاً لما تحتويه على مادة الجلكوسيد كوكورين، التي تعمل على إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعالج أمراض فقر الدم في أثناء فترة حملها.
11-تعتبر الملوخية مفيدة لرفع كفاءة هرمونات الخصوبة لدى النساء، كما تقلل من حدوث العقم.
12-ذكرت بعض الدراسات أن الملوخية غنية جدا بفيتامين A، صاحب الدور الفعال في الحفاظ على الأعصاب الداخلية في الجسم، ويمنع من الإصابة بمرض التهاب الأعصاب ويحافظ عليها من التلف أو المشاكل العصبية، وتقوي الملوخية الجهاز العصبي لجسم الإنسان بشكل عام وتحميه من ضعف الأعصاب.
13-تساعد الملوخية على تحسين صحة العين، لأنها تحتوي على مادة البيتا كاروتين بنسبة تعتبر أكثر من النباتات الورقية الأخرى، وهذه المادة معروفة باحتوائها على مضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحة العين والبصر، وتمنع من الإصابة بمرض الضمور البقعي.
أضرار الملوخية
1- يؤدي الإفراط فيها إلى ارتفاع ضغط الدم أيضًا، كما ينصح مرضى القولون بعدم تناول الملوخية حتى لا تتسبب لهم في أضرار بصحتهم.
2-الإفراط في تناول الأطعمة يؤدي إلى نتائج عكسية، وتعتبر الملوخية واحدة من هذه الأطعمة التي يتسبب الإفراط في تناولها الحصول على نتائج غير مرغوب فيها والشعور بالمكان أو مغص فهي قد تؤدي إلى الإصابة بإسهال.

فوائد الملوخية الناشفة

1-تعتبر الملوخية غذاء مثالي للحامل وذلك لاحتوائها على فيتامين أ.
2-تقي من مشاكل القولون والجهاز العصبي .
3-تحتوي على مادة الكاروتين والتي تمنع تشقق الجلد .
4-تعتبر الملوخية بصفة عامة ملين طبيعي للمعدة ومهدئة لاحتوائها على الألياف السيلوزية .
5-تنشط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم .
6-كما أن فيتامين أ الموجود بها يساعد في المحافظة على نسبة السكر في الدم .
7-الملوخية الناشفة هامة جداً لنمو وبناء الأنسجة بالجسم .
8-تساعد على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر .

اضرار الملوخية للحامل

على الرغم من الفوائد الكثير للملوخية للحامل، إلا إن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الأضرار التالية:
1-تعتبر الملوخية ملين قوي للغاية، لذلك تناولها بكميات كبيرة قد تؤدي للإصابة بالإسهال الذي يؤذي الحامل بصورة كبيرة.
-ينصحى مرضى القولون العصبي من الحوامل تجنب الملوخية خاصة عند النوم حيث قد تؤدي إلى تهيج المعدة والقولون والارتجاع.
3-يجب تقليل الحامل للملوخية المجمدة لأنها تحتوي على مواد حافظة.



337 Views