فوائد الملح البحري

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2022 1:30
فوائد الملح البحري


فوائد الملح البحري كذلك سنتحدث فوائد الملح البحري للاستحمام أيضا سنتحدث عن الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا كذلك سنتحدث عن ما هي أنواع الملح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الملح البحري

1-يساعد على موازنة السوائل في الجسم
فالصوديوم يلعب دورًا مهمًا في موازنة السوائل داخل الجسم، وعند عدم تناوله بالكميات الكافية قد يؤدي ذلك إلى الجفاف، خاصةً في الطقس الحار أو بعد التمارين الرياضية العنيفة، وتوازن السوائل مهم جدًا لضغط الدم الطبيعي، لذا فاستهلاك الصوديوم القليل أو الأكثر من اللازم يؤدي إلى تغيرات في ضغط الدم.
2-قد يُنظّم الهضم
فالبعض يعتقد أن تناول ملح البحر مع الماء الفاتر يسهم في تنظيم الهضم، فالكلوريد مهم جدًا لإنتاج أحماض المعدة، وكلوريد الصوديوم، ممّا يُسهّل امتصاص وانتقال العناصر الغذائية في الأمعاء بعد هضمها، أي أن تناول الملح البحري قد يساعد على دعم الهضم.
دعم صحة الجلد وتقليل جفافه والتهابه
فقد اقترحت المؤسسة الوطنية للإكزيما أن إضافة كوب من الملح الغني بالمغنيسيوم إلى ماء الاستحمام يسهم في تخفيف تهيج الجلد الناتج عن الإكزيما.
3-دعم صحة الفم
بسبب احتواء بعض أملاح البحر على الفلورايد المهم لصحة الأسنان، والذي يحميها من التلف والتسوس من الأحماض، فغسل الأسنان والغرغرة بمحلول الملح قد يقلل من تقرحات الفم ونزيف اللثة.
4-قد يُخفف ألم التهاب المفاصل الروماتويدي
وذلك بسبب خواص ملح البحر المضادة للالتهاب؛ لذا فنقع الجسم في ماء الاستحمام المذاب به ملح البحر قد يحسن من الألم والالتهاب.
5-قد يدعم جهاز المناعة
دعم جهاز المناعة بسبب احتوائه على الحديد، والفوسفور، والزنك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والتي تدعم جميعها جهاز المناعة، كما أن له خاصية قلوية قد تساعد على القضاء على العدوى الفيروسية والبكتيرية.

فوائد الملح البحري للاستحمام

1-تخفيف الالتهاب والألم
قد يساعد المغنيسيوم الموجود في الملح التخفيف من التهابات الجلد خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من الذئبة أو الصدفية أو النقرس أو التهاب المفاصل الروماتويدي، كما قد يساعد المغنيسيوم في التخلص من المواد التي تُسبب الالتهابات في الجسم.
2-تلطيف الجلد
قد يساعد الاستحمام بالملح على تنعيم الجلد والتخلص من الجلد الميت، حيث قد يحصل الأشخاص المصابين بالإكزيما أو الصدفية على الفائدة، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل الإقدام على فعل ذلك.
3- التخفيف من التوتر
في بعض الأحيان يساعد الاستحمام بالملح على الاسترخاء، حيث يزيد المغنيسيوم الموجود في الملح من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساهم في المساعدة على النوم والاسترخاء، عدا عن ذلك فإن الماء الذي يستخدم مع الملح هو ماء دافئ يُساعد في استرخاء العضلات والتخلص من التوتر.
4- إزالة الشظايا
قد يسهم الاستحمام بالملح زيادة طراوة الجلد وإزاحة الشظية ليُصبح إزالتها أكثر سهولة.
وفي النهاية يجدر التنويه أنه يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الملح للاستحمام، كما يُمنع استخدامه للأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
5- علاج القدم
هناك بعض أمراض القدم التي قد يساعد الاستحمام بالملح أو نقع القدم في حمام ملحي على المساعدة في تخفيف آلامها، مثل قدم الرياضي. كما يمكن للاستحمام بالملح المساعدة في التخلص من رائحة القدم.

الفرق بين ملح البحر وملح الهملايا

1-ملح الهملايا الوردي نوع من أنواع ملح البحر، وهو ملح يُستخرج من منجم ملح كوهيرا في باكستان، ويمكن أن يكون بديلٍ طبيعي وصحي لملح المائدة.
2-يحتوي ملح الهملايا على حوالي 84 معدناً وعنصراً غذائيّاً، حيث يحتوي على الحديد وعناصر أخرى تجعل لونه وردي.

ما هي أنواع الملح

1-الملح الخشن
ويعرف أيضًا باسم ملح اللحم، إذ تستخدمه بعض الطوائف الدينية اليهودية في تجفيف اللحم من الدم. يختلف هذا النوع عن ملح المائدة من حيث القوام وحجم الحبيبات، إذ تكون حبيباته أكبر وأخشن، ومن هنا جاءت تسمية الملح الخشن. يحتوي الملح الخشن على كمية صوديوم أقل من ملح الطعام ولا يُضاف له اليود، علاوةً على ذلك، لا يضاف إلى الملح الخشن مانع التكتل بسبب حجم الحبيبات الكبير وخشونتها من الخارج.
2-ملح المائدة المدعم باليود
وهو النوع الأكثر انتشارًا وتواجدًا في الأسواق، ويمر هذا النوع بالكثير من مراحل التكرير والتنقية والطحن، كما ويضاف إلى هذا الملح مادة اليود في الأنواع المستخدمة في الولايات المتحدة وبعض بلدان العالم الأخرى لتعويض نقص اليود الطبيعي في النظام الغذائي في تلك المناطق، ونظرًا لكون حبيباته صغيرة جدًا يضاف له أيضًا مانع التكتل لضمان عدم تكتل جزيئاته.
3-ملح البحر
يتم الحصول على هذا النوع من الملح من تبخر مياه البحر مباشرة، على عكس ملح المائدة الذي يتم استخراجه من رواسب الملح، وفي العادة لا يخضع الملح البحري إلى عمليات معالجة، وبالتالي يحتفظ بنسب ضئيلة جدًا من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمواد المغذية الأخرى.
4-ملح الهمالايا
يطلق عليه أيضًا تسمية الملح الوردي، إذ يحتوي هذا النوع على كمية صغيرة جِدًا من أوكسيد الحديد (الصدأ) مما يمنحه لونًا مائلًا إلى اللون الزهري أو الوردي. يُستخرج هذا النوع من منجم كيورا في الباكستان الذي يُعتبر ثاني أكبر منجم عالميًا. يحتوي ملح الهمالايا على كميات أقل من الصوديوم مقارنةً بملح المائدة العادي.
5-ملح البحر الفرنسي
وهو نوع من أنواع الملح البحري الذي يتم الحصول عليه عن طريق عملية التبخر الطبيعي لمياه البحر شأنه شأن ملح البحر العادي، ويسمى بالملح القلطي (Celtic) نسبةً إلى مكان استخراجه قبالة الساحل الغربي للبحر القلطي في فرنسا (Celtic Sea)، وقد يطلق عليه أحيانًا تسمية الملح الرمادي بسبب لونه المائل إلى الرمادي، ويرجع السبب في ذلك إلى المحتوى العالي من المعادن الأخرى التي تدخل في تركيبه. ويعتبر ملح البحر الفرنسي مصدرًا جيدًا لليود والمعادن الأخرى.



358 Views