فوائد المطر للشعر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 مارس, 2022 11:33
فوائد المطر للشعر


فوائد المطر للشعر كما سنتحدث كذلك عن فوائد المطر للشعر وطريقة استخدام ماء المطر للشعر ومكونات ماء المطر ومراحل تكوين المطر وكيف اصفي ماء المطر كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد المطر للشعر

أكد خبراء الجمال والشعر أن ماء المطر مفيد لتغذية الشعر، إذ يطلق عليه اسم “الماء الناعم ” أي أنه نقي بدون أي إضافات كيميائية كمياه الصنبور التي نغسل بها شعرنا والتي تحتوي على معقّمات وموادّ مطهّرة، ويحتوي ماء المطر على نسبة معتدلة من الـPH، خالٍ من الأملاح، والمعادن والموادّ غير الطبيعيّة.
ونبهوا الذين يعانون من مشاكل الشعر بجمع مياه الأمطار في وعاء كبير وتصفيتها من بعض الشوائب الناتجة عن المحيط الخارجيّ والاستحمام بها مع إضافة الشامبو والبلسم. وتجفيف الشعر جيداً بعد الانتهاء.
نصحوا بتجنب مياه الأمطار عند الهطول الأوّل، لأنها تحتوي على نسبة من البكتيريا والملوّثات التي كانت موجودة في الجوّ، لذا انتظري للهطول الثالث أو الرابع للمطر لتجنب هذه الملوّثات.
أشاروا إلى أن الضرر الحاصل من مياه الأمطار، والذي يسبب قساوة الشعر وجفافه بعد التعرّض إليها، هو الرياح المرافقة وليست الأمطار بحدّ ذاتها، فهي مياه صافية غير مؤذية.

طريقة استخدام ماء المطر للشعر

يجب على السيدات بتجنب الاقتراب من مياه المطر فى أول نزول لها وانتظار نزولها فى المرة الثانية لأن الأول يحتوي على نسبة من البكتيريا والملوثات التي توجد بالهواء الملوث، لذلك علي السيدات والفتيات جمع مياه المطر الثالث فى وعاء كبير وتصفيته من الشوائب والاستحمام به مع إضافة الشامبو والبلسم وتجفيف الشعر جيدًا بعد الانتهاء ووضع أى من أنواع الزيوت الطبيعية.

مكونات ماء المطر

مكونات ماء المطر هى الصوديوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم وكالسيوم وكلور وكبريتات وبيكربونات وثانى اكسيد الكربون.
ومن المكونات الرئيسية المذابة في مياه الأمطار كلوريدات الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والكبريتات.
وتنشأ هذه الأملاح من المحيطات والمناطق الشاطئية من إذابة الأيروسولات (الهباء الجوى) التي تكونت أثناء تبخر(نضح)البحار.

مراحل تكوين المطر

1-مرحلة التبخر:
هذه هي أولى مراحل تكون المطر حيث تتجمع قطرات الماء على سطح الأرض وتتبخر بسبب درجة الحرارة متحولة من حالة سائلة إلى حالة غازية وترتفع بذلك إلى أعلى عن طريق الهواء الذي تعمل الفراغات الموجودة به على حمل المطر لقلة كثافة و وزن المطر حتى تصل إلى المحطة التالية، وتنتهي عملية التبخر لتبدأ مرحلة جديدة من مراحل تكون الأمطار.
2-الغيوم:
بعد أن تصعد قطرات المياه المتحولة إلى غاز إلى أعلى تتجمع مع ذرات من الأملاح وأخرى من الغبار لتشكل غيوم وتتجمع الغيوم لتكون سحاب والذي بدوره يحمل المطر.
3-المرحلة الثالثة:
وهي مرحلة المطر حيث يصبح من الصعب على السحب الأحتفاظ بالأمطار وحملها بسبب كثرتها فتتحول الأمطار لشكل صلب وتتساقط ثلوج أو ما يطلق عليه البرد ولكل من قطراته حجم مختلف إما يكون صغيرآ ذائب أو متوسط أو الحجم الكبير الذي يتضح فيه هيئتة الثلجية.

كيف اصفي ماء المطر

1-الغليان:
قلل من مسببات الأمراض عن طريق غلي الماء لمدة دقيقة واحدة عند الغليان أو 3 دقائق إذا كنت على ارتفاع أكبر من 2000 متر (6562 قدمًا).
وقت الغليان الأطول على ارتفاعات عالية هو أن الماء يغلي عند درجة حرارة منخفضة . المدة الموصى بها تأتي من مراكز السيطرة على الأمراض (CDC).
إذا قمت بتخزين الماء المغلي حديثًا في حاويات معقمة (يمكن غليها) وختمها ، سيظل الماء آمنًا إلى أجل غير مسمى.
2-المُبيض:
للتطهير ، أضف 2.3 أوقية سائلة من المُبيض المنزلي (هيبوكلوريت الصوديوم في الماء) لكل 1000 جالون من الماء (بمعنى آخر ، بالنسبة لكمية صغيرة من الماء ، يكون رش المُبيض أكثر من كافٍ). انتظر 30 دقيقة حتى تتفاعل المواد الكيميائية. قد يبدو الأمر واضحًا ، لكن استخدم مبيضًا غير معطر لأن النوع المعطر يشمل العطور والمواد الكيميائية الأخرى غير المرغوب فيها. جرعة التبييض ليست قاعدة صارمة وسريعة لأن فعاليتها تعتمد على درجة حرارة الماء ودرجة الحموضة.
انتبه أيضًا إلى أن المُبيض قد يتفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة في الماء لإنتاج غازات سامة (غالبًا ما يكون مصدر قلق للمياه العكرة أو المعكرة).
ليس من المثالي إضافة المُبيض إلى الماء وإغلاقه على الفور في حاويات ؛ من الأفضل انتظار تبديد أي أبخرة.
برغم منيعد شرب المبيض مباشرة أمرًا خطيرًا ، فالتركيز الصغير المستخدم لتطهير المياه من غير المحتمل أن يسبب مشاكل. يتبدد المبيض



453 Views