فوائد المش المصري

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 1 سبتمبر, 2021 7:15
فوائد المش المصري


فوائد المش المصري وهل الجبنة المش تزيد الوزن وسعرات المش المصري وماهو المش المصري كل ذلك في هذا الموضوع.

فوائد المش المصري


قال خبير التغذية سعيد متولي الجبن القريش بأنها نوع من أنواع الجبنة البيضاء الطريّة والتي تصنع من خلال عمليات تخمّر اللبن بفعل بكتيريا حمض اللاكتيك «التجبن الحامضي»؛ حيث يتم تصنيعها من اللبن بعد نزع الدهون، وهى التي تستخدم في صناعة المش والجبنة القديمة المخزنة .
وأوضح أن للجبنة نكهة خفيفة، وتؤكل مباشرةً أو مع الخضار والفواكه مثل الطماطم، والفلفل، تحتوي جبنة القريش على الدهون والكربوهيدرات بنسبٍ منخفضة، وبروتين بنسبٍ عالية؛ حيث إن “113” جراماً من الجبنة تحتوي على أربعة جرامات من الدهون، وثلاثة جرامات من الكربوهيدرات، وأربعة عشر بروتيناً، ومائة وعشرين سعرةً حراريّة، وخمسة غرامات من الدهون المشبعة، و500 ملليجرام من الصوديوم، وسبعين ملليجرام من الكالسيوم، وعشرين ملليجرام من الكولسترول.
وأضاف أن جبنة القريش تنتشر بين الأشخاص الذين يتبعون الحميات والأغذية الصحية خاصة لاعبي كمال الأجسام؛ لأنها تحتوي على البروتين، ولكن يجب الحذر في تناول الجبن القديمة خاصة لمرضى الضغط والقلب لارتفاع نسب الملح بها.

هل الجبنة المش تزيد الوزن


الجبن القريش عموما تعد مهمة جدا لمن يتبعون الريجيم أو الأنظمة الغذائية الصحية وتفيد ايضا لاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على البروتين اللازم لبناء العضلات، وينصح بها لمرضى السكري.
أما عن مدى تأثير المش على الريجيم فإنه يؤثر بالفعل سلبا على الوزن؛ حيث ينصح بتجنبه خاصة في فترة تثبيت الوزن؛ نظرا لارتفاع نسبة الأملاح والدهون والسعرات الحرارية به؛ كما يوصي أطباء التغذية دائما باستبداله بالجبن القريش البيضاء لفوائدها للجسم.

سعرات المش المصري


– يحتوي كل 1000 جرام من المش على 420 سعرا حراريا.
– تحتوي الجبن المش على الدهون والكربوهيدرات بنسب منخفضة، وبروتين بنسب عالية؛ فكل 113 جرامًا من المش تحتوي على 4 جرامات من الدهون، و3 جرامات من  الكربوهيدرات، و14 بروتينًا، و120 سعرا حراريا، و5 جرامات من الدهون المشبعة، و500 مل من الصوديوم، و70 مل من الكالسيوم، و20 مل من الكوليسترول.

ماهو المش المصري


المش يعتبر من الأغذية الأساسية لدى الفلاحين (ريف مصر)، ويصنع تقليديا من زيادة الجبن القريش.هو من الأجبان المصرية المصنوعة من تخمير الجبنة المملحة لعدة أشهر أو سنين. يشبه المش الجبنة التي وجدت في مقابر السلالة الأولى حور عحا في قرية سقارة التي حكمت البلاد من عام 3200 قبل الميلاد. عادة ما يتم تحضير المش في البيت أو قد يباع في الأسواق المحلية. أيضا يستعمل الفلاحون المش كغذاء أساسي. يميل لون المش الناضج إلى الأصفر البني وهو ذو رائحة نفاذة وطعم قوي ومالح. تصنع منتجات شبيهه بالمش باستعمال أنواع أخرى من الأجبان المصرية كالدمياطي أو الراس.

طريقة عمل المش المصري


المكونات :
-كيلو جبنه قريش .
-لتر لبن .
-كوب شطه .
-2 ملعقة كبيرة ملح .
-مورته المش .
-ملعقة كبيرة ترمس بلدي .
-ملعقة كبيرة حلبة حصي .
-قشر يوسفي .
-4 فلفل حار احمر .
-ملعقة كبيرة بابريكا .
طريقة التحضير :
1-في البداية قومي بتغليف قطع الجبنه القريش بالملح واتركيها في الثلاجة لمدة ليلة كاملة حتى تتخلصين من أي سوائل بداخلها .
2-في حله متوسطة الحجم ضعيها على نار هادئة وضعي بها المورته وأضيفي إليها اللبن مع التقليب المستمر .
3-ثم قومي بوضع البابريكا مع الترمس البلدي والشطه والملح واخلطي المكونات جيداً .
4-أضيفي الفلفل الحار الصحيح مع الحلبة وامزجي المكونات لعدة ثواني .
5-قومي بوضع الخليط داخل برطمان ويفضل أن يكون زجاجي .
6-أضيفي قشر اليوسفي في النهاية على الوجه وضعي في النهاية الجبنه القريش واغلقي البرطمان جيداً .
7-ضعي البرطمان في الثلاجة واتركيه لمدة شهر وبعدها قومي باستخدامه واستمتعي بألذ طعم للمش الفلاحي .



1254 Views