فوائد المشي ساعة يوميا

كتابة saeed doukkali - تاريخ الكتابة: 9 ديسمبر, 2018 7:01
فوائد المشي ساعة يوميا


فوائد المشي ساعة يوميا المشى من الرياضات البسيطة التى يمكن ممارستها بكل سهولة يوميا وبالرغم من ذلك فهى لها فوائد كثيرة جدا للصحة العامة .

المشي

المشي هو حركة الاقدام لتحريك الجسم والانتقال من مكان إلى آخر

هواية المشي

والمشي يمارس كهواية لدى الكثيرين لغرض الصحة والتخسيس والمحافظة على وزن مثالي وجسم متناسق ورشيق. وهو لدى الكثيرين من كبار السن تمرين خفيف ومناسب وغير مجهد. وتعتبر رياضة المشي في الجبال أحد أنواع رياضة المشي، وهي صعود المرتفعات مشياً على الاقدام.

سباق المشي

تنظم سباقات دولية للمشي وأيضا على مستوى محلي، ويكون بأي سرعة للمشي شرط الا ترتفع القدمان كليهما عن الأرض في وقت واحد.

فوائد المشى ساعتين باليوم :

1-  يعمل المشى ساعتين باليوم  على تقوية القلب، والرئتين، و زيادة نشاط الدورة الدموية، والناتج عن حرق الأكسجين، ويؤدي ذلك إلى تقوية عضلات الجسم، والجهاز الدوري .
2- يساعد  المشى ساعتين باليوم على تهدئة أعصاب الإنسان المتوترة، والتخفيف من ضغوط الحياة اليومية.
3-  يعمل المشى ساعتين باليوم على شد عضلات البطن، والساقين، والحوض، كما يعمل على الحصول على جسم مثالى .
4- يعمل على احتمالية تقليل ظهور الكرش، وكذلك يعمل على تخسيس  الأرداف الضخمة، كما ان المشى ساعتين باليوم  يساعد على فقدان الجسم للسعرات الحرارية الزائدة، واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم، كما أنّه يعمل على تقليل ترهلات البطن، والجلد، والتي تكون ناتجة عن تخفيف الوزن.
5- يعمل المشى ساعتين باليوم على تقليل ضغط الدم المرتفع بصورة كبيرة،وتقليل الكوليسترول فى الدم .
6- يعمل  المشى ساعتين باليوم على التقليل من ألم المفاصل بصورة كبيرة،  وتليينها، وسهولة حركتها، كما يقضى على التشنج العضلى، بصورة افضل .
7- يعمل المشى ساعتين باليوم على حل مشكلة عسر الهضم، وحالات الإمساك المُزمن، وتشنجات القولون، فهو يعمل على تحريك الأمعاء، والتخفيف من شدة الغازات، وألم القولون، وإفراغه بصورة كبيرة
8- يعمل المشى ساعتين باليوم على تحسين التنفس  بصورة كبيرة، كما انه يعمل على تقوية العضلات الصدرية، وعضلات التنفس، ويساعد على زيادة اتساع الرئة، وتحسين وظيفتها، والتخفيف من حدّة الأمراض التنفسية.
9- يساعد المشى ساعتين باليوم على تخفيف بعض الإصابات المزمنة كالانزلاق الغضروفي لفقرات الظهر.
10- المشى ساعتين باليوم و ممارسة المشي بشكل صحيح يفضل أن تمارس رياضة المشي بشكل صحيح ثلاث مرات أسبوعيا،  ويمارس المشي على معدة فارغة، ولا يجب المشي بعد تناول الطعام مباشرة، لان الدورة الدموية تنشط بعد تناول الطعام، والضرر يكون أكثر من الفائدة، والأفضل أن يمارس المشي قبل الإفطار في الصباح الباكر، أو بعد تناول الطعام بثلاث ساعات، كما يجب البدء بالتدريج، أي عشر دقائق قي اليوم ثم عشرين دقيقة، وهكذا حتى الوصول إلى المشى ساعتين باليوم .

فوائد المشي ساعة يومياً

ينصح بالمشي الهرولة كما يسمونه، وهو المشي السريع للحصول على مزيد من الفائدة، ومن أبرز فوائد المشي:
– تنشيط الدورة الدموية ومساعدة أجهزة الجسم المختلفة على العمل بكفاءة عالية.
– من فوائد المشي أنه يحد من الشعور بالقلق والتوتر. فقد أشارت الأبحات العلمية أن عملية الإستنشاق والزفير التى يمارسها الشخص خلال المشي تساهم إلى حد كبير في الإسترخاء وتهدئة الأعصاب والتخفيف من الضغط النفسي.
–  المساعدة في حرق دهون الجسم بالكامل لأننا بالمشي نحرك كافة أجزاء الجسم.
–  تقوية عضلات البطن والحوض والذراعين في حالة تحريكهما أثناء المشي وبالطبع عضلات الساقين.
–  يساعد في شد الجسم وتخليصه من الترهلات التي تظهر نتيجة فقدان الوزن.
–  يساهم في تخفيض إرتفاع ضغط الدم، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
–  من فوائد رياضة المشي أنها تساهم فى محاربة سرطان الثدي، فقد أثبتت الدرارسات أن المرأة التى تعتاد على المشي لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل يوميا تمتلك فرص أكبر للشفاء من مرض سرطان الثدي.
–  يساعد على الحماية من الإصابة بالأورام السرطانية، وبعض الأطباء ينصحون مرضى السرطان بالمشي يوميا كإحدى أدوات العلاج لبعض الحالات.
– تقليل آلام المفاصل وتليينها، وتخفيف إصابات الشد العضلي فيصبح الجسم أكثر مرونة.
– يساعد في علاج الإمساك وعسر الهضم ومشاكل القولون والأمعاء والغازات في البطن.
–  يساعد المشي على شد عضلات المؤخرة وتقوية عضلات الأرداف والفخذين.
– قد يمر البعض في مرحلة جمود ذهني وخاصة عندما يتعرضون لمشكلات وعقبات كبيرة تحتاج للتفكير للخروج منها، وفي تلك المرحلة يعجر الكثير عن التفكير وإيجاد الحلول، وذلك بسبب الجلوس والتركيز فقط على التفكير، ولكن من خلال بعض التجارب تبين بأن الإنسان يمكنه أن يكون أكثر إبداعاً وقدرة على إيجاد أفكار وحلول للمشكلات وهو يمشي مقارنة به وهو جالس.
– المشي لمدة ساعة يوميا يحفز قدرة المخ على التركيز.
–  يضمن لك التنفس بشكل أفضل، وتقوية عضلات الصدر والتنفس وتوسيع الرئة.
– يزيد من كفاءة العضلات ويحمي من الإصابة بالشلل الرعاش.
– يساعد على تنظيم نسبة السكر بالدم والوقاية من الإصابة بغيبوبة السكر.
– كلما مشيتِ، ازدادت رشاقة منطقة الخصر. فالمواظبة على المشي يعمل على شد عضلات البطن وحرق الكثير من الدهون المختزنة في المنطقة المحيطة بالخصر.

رياضة المشي السّريع

رياضة المشي السّريع (بالإنجليزيّة: Fast Walk) هي فرعٌ من أفرُع رياضة المشي، وتُمارَس عادةً كمجموعاتٍ بدلاً من أن تكون بشكلٍ فرديّ، وذلك لتحفيز أفراد المجموعة لبعضهم البعض، وتحديد سُرعة الخطوة وطولها، فيسير جميع أفراد المجموعة بالسُّرعة نفسها.وتختلف هذه الرّياضة عن رياضة المشي بسُرعة الخطوات؛ ففي المشي السريع تكون سُرعة الخطوات حوالي 5 كم/السّاعة.تحتاج هذه الرّياضة للياقةٍ عالية، فهي أصعب من المشي العادي، وتتطلَّب مجهوداً عالياً، وهي أكثر فائدةً من المشي العادي؛ وذلك لأنَّ الجُهد المُتطلَّب فيها أكبر من المشي العادي.

الرياضة على جهاز المشي

مُمارسة رياضة المشي على جهاز المشي تُتيح للشّخص أن يَمشي على شَريطٍ مُستقيم مُتحرِّك بدلاً من أن يقوم بذلك في الطُّرقات العامّة، أو الغابات، أو المُنتزه، ويمكن تغيير سُرعات المشي بالزيادة (ركض) أو النُّقصان (مشي بطيء)، وتَمتاز بعض أجهزة المشي بالقُدرة على زِيادة زاوية الارتفاع ليُصبح الشّخص وكأنّه يتسلَّق جبلاً أو مُرتَفَعاً، ممّا يزيد من صعوبة التّمرين.
من إيجابيّات استخدام جهاز المشي تجنُّب مشاقّ الطُّرُقات ومخاطرها كالتّزحلُق في الأيّام الماطرة أو على المُنحدرات، وخطر المركبات، أمّا سلبيّاتها فهي عدم وجود التضاريس الموجودة على الأرض الطّبيعيّة، وهو عامل مُهم؛ حيثُ إنَّ اختلاف الظّروف أثناء المشي كظهور المُرتفعات والمُنحدرات يُعدّ مُفيداً لصحّة الجسم ولياقته.

الفوائد الصحية للمشي

المشي المستمر والمنتظم لمدة ثلاثين إلى ستين دقيقة يومياَ خمسة مرات بالاسبوع مع وضعية المشي الصحيحة يقلل من الاصابة بامراض القلب والشرايين،ومفيد للذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم، ويقلل من احتمال الاصابة بمرض سكري النمط الثاني،وأيضا يعطي شعور بالسعادة. ويعتبر المشي رياضة من الرياضات الخفيفة والتي لا تتطلب جهد عالي، وبالتالي هي مناسبة لجميع الفئات من كبار وصغار،
وخلصت دراسة حديثة إلى ان المشي بواقع ساعة يوميا يعمل على تقليل مخاطر اصابة النساء بسرطان الثدي بنسبة 14 % على الاقل وقد نشرت نتائج هذه الابحاث جريدة الغارديان عن هيئة أمريكية متخصصة بمكافحة مرض السرطان

 



614 Views