فوائد المشمش للمعدة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 26 سبتمبر, 2021 6:49
فوائد المشمش للمعدة


فوائد المشمش للمعدة و فوائد المشمش للمرأة وفوائد المشمش المجفف والقيمة الغذائية للمشمش، هذا ما يجب ان تعرفه عن المشمش جيدا قبل تناوله، لذلك هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد المشمش للمعدة

المشمش المجفف والطازج من أفضل المصادر الغذائية للألياف، وعلى الرغم من أن الألياف بشكل عام جيدة لجسم الإنسان، لكن المشمش يحتوى على نوع خاص من الألياف التى هى أكثر فائدة وهى الألياف القابلة للذوبان التى تذوب بسهولة فى الجسم، وهذا يساعد فى امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.
وأوضح الخبراء أن هذه الألياف تذوب فى مادة تشبه الجل وتساعد فى تحطيم الأحماض الدهنية، وتساعد فى إفراز عصارة المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.
وإضافة غلى ذلك فإن المشمش يحتوى على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان التى تساعد وظيفة الهضم ويحمى من الإمساك والاضطرابات المعوية الأخرى.

فوائد المشمش للمرأة

-المشمش مصدر غني بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، ورغم ذلك هو منخفض السعرات الحرارية.
-يساهم المشمش بشكل فعّال في علاج ارتفاع ضغط الدم، وفي الحفاظ على مستوى جيّد من الكولسترول في الدم. ويرشّحه أطباء التغذية واحداً من أهمّ الفواكه التي تمنع خطر الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
– يحارب المشمش علامات التقدم في السنّ نظراً لغناه بالفيتامينين “أ” A و”سي” C؛ لذا يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل، إذ يعمل على تحسين نوعية الجلد والحفاظ على نضارة البشرة وترطيبها ومقاومة ظهور التجاعيد.
– يحتوي المشمش على عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، اللذين يساهمان في تحفيز إنتاج “هيموغلوبين” الدم، ما يجعله علاجاً لفقر الدم.
– يحتوي المشمش على نسب كبيرة من الموادّ المضادة للأكسدة، التي تساعد الجسم على منع تكوّن الخلايا السرطانية، خصوصاً سرطانات الجلد والرئة والدم بفضل مادة “البيتاكاروتين”.
– المشمش غذاء مهم للمرأة، ولا سيما لناحية الخصوبة؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامين “أ” A المفيد في حالات الحمل والإنجاب.
– يحتوي المشمش على الفيتامين “سي” C، الذي يساعد الإنسان على الوقاية من جميع الأمراض المعدية، كما يعمل على تقوية المناعة ضد الفيروسات والطفيليات.
– يعزز المشمش صحة العينين بفضل ارتفاع نسبة الفيتامين “أ” A في داخله.

فوائد المشمش المجفف

1-الحمل والرضاعة

المشمش المجفف هو هام بشكل كبير للمرآه الحامل طوال فترة الحمل فهو يمد جسمها بالعديد من الفيتامينات والفوائد لها ولا الجنين لأن به نسبة حديد عالية وكالسيوم. وهو أيضًا يستخدم في علاج حالات العقم عند السيدات وحدوث مشاكل في منطقة الرحم مثل النزيف لقدر الله وتشنجات وأيضًا من الفواكه المجففة التي لها قدرة هائلة على علاج الالتهاب في منطقة المهبل. أما السيدات المرضعات هو من الفواكه المميزة لهم التي تعمل على زيادة إدرار اللبن وتمد السيدة المرضعة بمستوى السكر معتدل في الجسم حيث لا تشعر بالتعب ويعطي لها الطاقة الحيوية.
2-فائدة للجهاز الهضمي

عند تناول المشمش المجفف فإنه يعمل على وقاية المعدة وجدار المعدة ويساعد على تسهيل عملية الهضم لأنه يحتوي على أحماض هامة مثل حمض ستريك الذي يعمل على حماية الجهاز الهضمي، والتخلص من الغازات الضارة وغيرها من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي. ويعالج الإصابة بالإمساك بشكل كبير لأن يوجد به مادة السليلوز وهي من الملينات الطبيعية لأن يوجد بها نسبة ألياف عالية لا تذوب بطريقة سريعة مما جعلها من الملينات الطبيعية.
3-علاج مشاكل الجلد والبشرة
يعد المشمش المجفف من فصيلة الفواكه المجففة التي تدخل في خلطات وتركيبات لعلاج مشاكل الجلد مثل حروق الشمس والاكزيما والإصابة بالجرب لقدر الله وحب الشباب وغيرها من مشاكل الجلد المتعددة. يستخدم أيضًا لتقشير الجلد عن طريق فرك الجلد به فهو يقوم بإذابة الطبقة الميتة وإعطاء البشرة جمال ونظارة. يعمل أيضًا على تخلص الجلد من علامات تقدم السن وتعطي له مظهر صغير في السن.

القيمة الغذائية للمشمش

100 جرام من هذه الفاكهة، تحتوي على:
– 48 سعر حراري و 0.39 جرام من الدهون، و 0.39 حديد، العناصر الغذائية المتبقية في 100 جرام من المشمش هي كما يلي:
– 11.12 جم كربوهيدرات، 2 جم من الألياف 86.35 جم ماء، 1.4 جم بروتين، 13 مجم من الكالسيوم، 10 مجم من الماغنيسيوم، 23 مجم فسفور، 259 مجم بوتاسيوم 1 مجم صوديوم.



550 Views