فوائد المشمش للكبد

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 12 أكتوبر, 2021 12:43
فوائد المشمش للكبد


فوائد المشمش للكبد نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم نصائح للمحافظة على الكبد هذا بالاضافة إلى مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل فوائد المشمش المجفف على الريق وأطعمة تضر الكبد.

فوائد المشمش للكبد


-بالإضافة إلى كونه أكبر عضو داخلي في جسم الإنسان، يعد الكبد أيضا أحد أهم الأعضاء وأكثرها عملا وفعالية بحيث لديه قائمة طويلة من الوظائف، من إنتاج البروتينات التي تساعد على تخثر الدم إلى تكسير الدهون لإنتاج الطاقة.
-تشير بعض الأبحاث إلى أن فاكهة المشمش تفيد صحة الكبد وقد تحمي حتى من أمراض الكبد ففي دراسة أجريت على الحيوانات نشرت في المجلة البريطانية للتغذية، كان المشمش قادرا على الحماية من تلف الكبد وتنظيف الكبد الدهني، وهي حالة تتميز بتراكم الدهون في الكبد. في سياق متصل، قامت دراسة أخرى باستخدام المشمش العضوي المجفف بالشمس للمساعدة في تعزيز تجديد الكبد.
-كما يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي مضاد للالتهابات، وتقليل مستويات التوتر وممارسة المزيد من النشاط البدني، في تعزيز وظائف عمل الكبد بشكل سليم.

فوائد المشمش المجفف على الريق

1- المحافظة على صحة البشرة
فهو يساهم في علاج الأكزيما وحروق الشمس والجرب أيضًا، بالإضافة إلى دوره في محاربة حب الشباب ومشاكل الجلد المختلفة وهذا الأمر يعود إلى غنى المشمش المجفف بفيتامين أ الضروري للبشرة، إلى جانب المغذيات المختلفة التي يحتويها كما يحتوي المشمش بشكل طبيعي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين ج وفيتامين هـ، والتي تحمي من الأضرار البيئية الناجمة عن أشعة الشمس والتلوث ودخان السجائركما قد تقلل هذه المركبات من خطر الإصابة بالتجاعيد وحروق الشمس.
2- تعزيز من عملية الهضم
ينصح عادة بتناول المشمش المجفف قبل تناول الوجبات الرئيسية، والسبب في ذلك أنه يساعد في تعزيز عملية الهضم في الجسم ويعود ذلك إلى احتواء المشمش المجفف على مواد قاعدية تساعد في إعادة توازن الأحماض في الجهاز الهضمي.
3- علاج فقر الدم
يعد المشمش المجفف غنيًا بالحديد، والذي يساعد بدوره في علاج والوقاية من الإصابة بفقر الدم إلى جانب الحديد، يحتوي المشمش المجفف على النحاس، الذي يعزز من عملية امتصاص الحديد في الجسم بالتالي إدراج المشمش المجفف ضمن النظام الغذائي الخاص بك من شأنه أن يساعد في عملية إنتاج الهيموغلوبين الضروري للجميع، وبالأخص النساء خلال الدورة الشهرية.
4- تنظيف الجهاز الهضمي
كما ذكرنا فإن المشمش المجفف يمتاز بخصائصه الملينة، والتي تساعد بتنظيف الجهاز الهضمي من السموم المتراكمة فيه بالتالي تناول المشمش المجفف من شأنه أن يخلصك من المشاكل الهضمية، مثل: الانتفاخ والغازات ويطهر جهازك من السموم.
5- المساعدة في علاج الإمساك
يحتوي المشمش المجفف على مادة البكتين (Pectin)، وهي عبارة عن ألياف غذائية ذائبة في الماء، بالتالي تساهم في علاج الإمساك أما بالنسبة لمادة السليلوز الموجودة فيه، فهي ملينة وتساعد في التخلص من الإصابة المزعجة بالإمساك، مع الحفاظ على مستويات جيدة من الماء في الجسم.
6-تعزيز كثافة العظام
يعد انخفاض كثافة المعادن في العظام أمرًا شائعًا لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وهو السبب الرئيسي لهشاشة العظام والتهاب العظام والمفاصل واضطرابات العظام الأخرى المماثلة ولكن قد يساعد البورون الموجود في المشمش المجفف في تحسين كثافة المعادن في العظام.
7- خفض الحرارة المرتفعة
يساعد تناول المشمش المجفف في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة، لأنه يوفر الفيتامينات والمعادن والسعرات الحرارية والماء الضرورية للجسم، مع إزالة السموم من مختلف الأعضاءوللتمتع بهذه الفائدة، عليك تحضير سائل من خلال نقع وغلي المشمش المجفف من ثم بإمكانك إضافة بعض العسل إليه.

نصائح للمحافظة على الكبد

1- التخفيف من مسكنات الألم
يعتبر الباراسيتامول أحد الأدوية الأكثر شيوعا التي يمكن أن تؤذي الكبد، بالإضافة إلى منتجات أخرى لا تحتاج إلى وصفة طبية، بما في ذلك مسكنات الألم وأقراص الصداع النصفي ويحذر الخبراء من خطر تناول الباراسيتامول مع الكحول بشكل خاص، لذا من الأفضل عدم مزجهما معا.
2- شرب القهوة باعتدال
تشير الأبحاث إلى أن تناول كميات معتدلة من القهوة بانتظام (من 3 إلى 5 فناجين يوميا)، يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد، ويمكن أن يقلل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 40%.
3- مراقبة الوزن
يبدو أن زيادة الوزن ستتفوق على الكحول لتصبح السبب الرئيسي لأمراض الكبد، بحلول عام 2020. ويمكن أن تؤدي زيادة السعرات الحرارية إلى “غمر” الكبد بالدهون لذا ينصح الخبراء بضرورة تخفيف الوزن واتباع نظام غذائي، يعتمد على الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون.
4- عدم إدمان الكحول
يجب على الأشخاص مراقبة كمية الكحول التي يشربونها، مع ضرورة وجود يومين أو ثلاثة أيام خالية من الكحول في الأسبوع الواحد.
5- تناول البروكلي
يمكن أن يكون تناول البروكلي بانتظام مفيدا لصحة كبدك، حيث وجدت درسة نُشرت في مجلة التغذية أن الإكثار من تناول البروكلي على المدى الطويل، ساعد على منع تراكم الدهون في أكباد الفئران.
6- المشي
يمكن أن يحفز المشي بشكل أكبر، مستويات الدهون في الكبد في الاتجاه الصحيح. ووجد الباحثون في جامعة ليفربول، أن كل ساعة زائدة نقضيها ونحن جالسين، تزداد الدهون في الكبد بنسبة 0.87%.
7- تجنب حميات التخلص من السموم
يساعد الكبد الصحي على تنظيف الجسم من السموم. ويقول الخبراء إن الكبد رائع، لأنه قادر على التجدد طالما لا يتعرض للضرر، كما ينصحون الناس بتجاهل الحميات الغذائية أو أي منتجات، يمكن أن تعمل على “تطهير” الكبد.

أطعمة تضر الكبد

1-الأطعمة المقلية
تعد الأطعمة المقلية من أبرز الأغذية المضرة بصحة الكبد كونها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حدوث تورم للكبد، ويمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي لتقليب الأطعمة أو وضعها في الفرن حتى لا تحتاجي لكمية كبيرة من الدهون.
2-اللحوم الحمراء
رغم منافعها إلا أنها تتضمن نسبة عالية من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيا، لذا يجلب أن نقلل من الكمية المستخدمة قدر الإمكان وتعويض البروتين المطلوب من اللحوم البيضاء والأسماك.
3-الأطعمة الغنية بالسكر
الفركتوز مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات والتي يصعب على الكبد تكسيرها لتتحول لدهون، والتي تصيب الكبد أيضا، لذا ينصح بتقليل السكريات قدر المستطاع.
4-الأطعمة الغنية بالملح
من المعروف أن الملح الزائد يرفع ضغط الدم، هذا وتشير دراسات الحديثة إلى أنه قد يسبب تلف الكبد بسبب الصوديوم، الذي يسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم.



496 Views