فوائد المشمش للبشرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 10 نوفمبر, 2021 9:49
فوائد المشمش للبشرة


فوائد المشمش للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل ماسك المشمش للتبييض ووصفات طبيعية من المشمش للبشرة وفوائد المشمش للشعر.

فوائد المشمش للبشرة


1-ترطيب الجلد بطريقة طبيعية
يحتوي المشمش لا سيما المشمش الطازج على كمية كبيرة نسبيًا من المياه، لذا قد يساعد تناوله على الحفاظ على البشرة رطبة وصحية كما يحتوي المشمش على العديد من المغذيات الأخرى التي قد تسهم في رفع مستويات رطوبة البشرة، مثل: أحماض أوميغا 3 الدهنية، وفيتامين أ.
2- مقاومة بعض علامات شيخوخة البشرة
قد تساعد ثمار المشمش والزيت المستخرج منها على مقاومة العديد من علامات شيخوخة البشرة وإبطاء وتيرة ظهورها، لا سيما علامات الشيخوخة الاتية: التجاعيد، وبقع الكبد، والخطوط الرفيعة والسبب وراء فوائد المشمش للبشرة في هذا الشأن يعزى لغنى المشمش وزيته بفيتامين هـ وبعض مضادات الأكسدة، والتي قد تساعد على تحفيز خلايا البشرة لتتجدد بانتظام وحماية البشرة من التأثير السلبي للشوارد الحرة وتعزيز مرونة البشرة، وتحفيز البشرة لتقوم بإنتاج الكولاجين.
3-علاج ومقاومة بعض الأمراض الجلدية
من الممكن للزيت المستخرج من اللب المر لبذور المشمش أن يساعد على علاج ومقاومة بعض المشكلات الجلدية وذلك عند تطبيقه موضعيًا على البشرة. وهذه أبرز المشكلات الجلدية التي قد يكون زيت المشمش مفيدًا في علاجها: الأكزيما، والصدفية، والجرب وتعزى فاعلية زيت بذور المشمش المحتملة في هذا الصدد لاحتواء الزيت على: حمض غاما اللينولينيك، وفيتامين هـ، وبعض الفيتامينات والمواد الأخرى المفيدة للبشرة.
4-حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية
يحتوي المشمش على عناصر غذائية قد يكون لها دور هام في حماية خلايا البشرة من التأثير الضار الذي قد تحدثه فيها الأشعة فوق البنفسجية، مثل المواد والعناصر الغذائية الاتية فيتامين هـ، وفيتامين ج، والبيتاكاروتينات واجتماع العناصر المذكورة في المشمش، يعني أن المشمش قد يساعد على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتبعاتها، مثل: حروق الشمس، وعلامات الشيخوخة.

ماسك المشمش للتبييض


المكونات
-حبتين من ثمار المشمش.
-ملعقة من زيت اللوز الحلو.
طريقة الاستخدام
1-يتم سحق حبات المشمش إلى عصير ويخلط معها زيت اللوز الحلو.
2-يطبق القناع على البشرة لمدة عشرين دقيقة.
3-تشطف البشرة بلطف.
4-يطبق هذا الماسك كل يوم قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

وصفات طبيعية من المشمش للبشرة

1-قناع المشمش والبابايا لتغذية البشرة
تساعد فاكهة البابايا على تغذية البشرة، وتعمل على محاربة علامات الشيخوخة مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، كما يساعد الأفوكادو على تغذية البشرة وترطيبها، لذلك ينصح بإضافة بضع قطع من البابايا الناضجة ونصف ثمرة أفوكادو ناضجة و 2 ملاعق كبيرة من المشمش، ثم إضافة بضع قطرات من الماء للحصول على عجينة متناسقة، وتدليك البشرة بها لمدة 5 دقائق، بأطراف الأصابع فى حركات دائرية، وترك القناع على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
2- قناع المشمش و الليمون والعسل لحب الشباب
يعمل عصير الليمون على تفتيح البشرة، والعسل يعمل على ترطيبها، كما يزيل أي تغيرات في لون البشرة، ويساعد في التخلص من البقع وندبات حب الشباب والبقع الداكنة، لذلك ينصح بخلط ملعقتين صغيرتين من المشمش المجفف وملعقة صغيرة من كلاً من عصير الليمون الطازج والعسل لتشكيل عجينة ناعمة، ووضعها على الوجه والرقبة بالتساوى، مع تجنب العينين، ثم فرك الوجه بأطراف الأصابع فى حركات دائرية، وترك القناع لمدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرتين فى الأسبوع.
3-قناع المشمش والطماطم لبشرة ناعمة ونضرة
تعمل الطماطم على تقليص المسام الكبيرة، وتنظم إنتاج الدهون بالبشرة وتعالج حب الشباب والبثور وتتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، كما تساعد الفراولة في علاج البشرة الجافة والبشرة الدهنية والرؤوس البيضاء وأيضاً الرؤوس السوداء وحب الشباب والبثور، ولذلك ينصح بخلط ملعقة صغيرة من المشمش المجفف مع 2 فراولة مهروسة وملعقتين صغيرتين من لب الطماطم المهروس، ثم خلط المكونات للحصول على عجينة ناعمة، ووضعها على الوجه والرقبة، مع تجنب العينين، وترك القناع لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع .
4-قناع المشمش والبابايا للتخلص من البقع
تساعد فاكهة البابايا على تفتيح البشرة و التخلص من البقع الداكنة والعيوب وندبات حب الشباب، لذلك ينصح بهرس حوالي 3 ملاعق صغيرة من قطع البابايا الناضجة في وعاء نظيف، مع إضافة 3 ملاعق صغيرة من لب المشمش المجفف، وخلط جميع المكونات للحصول على عجينة ناعمة، ثم وضع الخليط على الوجه والرقبة مع تجنب العينين، وترك الخليط لمدة 10 دقائق أخرى، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.
5-قناع المشمش والحليب المجفف لتجديد شباب البشرة
يساعد الحليب فى تفتيح البشرة، ويعمل العسل على تغذيتها وترطيبها، ومحاربة علامات الشيخوخة، لذلك ينصح بإضافة نصف كوب من المشمش المجفف فى وعاء نظيف، مع ملعقة صغيرة من كلاً من الحليب والعسل ثم خلط المكونات معاً للحصول على عجينة ناعمة، ووضعها على الوجه، مع التدليك بحركة دائرية لمدة 5 دقائق، وترك القناع على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر، مع تكرار الوصفة مرتين فى الأسبوع.

فوائد المشمش للشعر

1- فروة رأس صحية :
زيت المشمش مفيد جدا لعلاج فروة الرأس مثل حكه فروة الرأس، والأكزيما والصدفية.
2- شعر ناعم ولامع :
التطبيق المنتظم لزيت المشمش يمكن أن يساعد في جعل الشعر لامع وناعم. دلكي فروة الرأس بزيت المشمش للحفاظ
على تغذية وتكييف جذور الشعر. كما أنه يعزز بصيلات الشعر لتحفيز نموه.
3- مكيف للشعر :
زيت المشمش يحتوي على أحماض الأوليك واللينوليك المفيدة لشعرك. ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (A) و (E) التي تساعد في الترطيب وتكييف الشعر. هذا الزيت يمكن أن يضاف إلى الشامبو أو مكيف الشعر لإضافة الليونة والترطيب. الاستهلاك المنتظم للمشمش يعزز من إنتاج الزهم في فروة الرأس، وابقائه مكيف ورطب كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من زيت المشمش على الشامبو ومكيفات الشعر للحصول على شعر ناعم وسلس ويمكن التحكم فيه.



289 Views