فوائد المر للحمل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 9:57 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 8:41
فوائد المر للحمل


فوائد المر للحمل، وفوائد غسول المر للحمل، وهل نبات المر مفيد للحامل؟، واحتياطات استخدام المر، وأعشاب مفيدة للحامل، ونصائح هامة لصحة الحامل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد المر للحمل

استخدم المر منذ قديم الأزل للتطهير والتعقيم وصناعة المراهم، ومع التجربة والأبحاث اكتشف العلماء فوائده أيضا للمرأة الحامل، ومن هذه الفوائد:
1. يعمل المر على التخلص من الغازات وانتفاخ البطن أثناء فترة الحمل، مما يساعد الحامل على الاسترخاء.
2. يستخدم المر في التقليل من شعور الدوخة والغثيان أثناء فترة الحمل.
3. يعمل المر على المساعد في تسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي، وذلك لأنه قابض لعضلات الرحم ويمنع التشنجات أثناء الولادة.
4. يعمل المر على وقاية المرأة أثناء فترة الحمل من الإصابة فقر الدم أو الأنيميا أثناء شهور الحمل.

فوائد غسول المر للحمل

– هو غسول سحري يتم صنعه من المر لمعالجة التهابات المهبل، والإفرازات التي تنتج أثناء فترة الحمل بسبب تغير الهرمونات، كما يتخلص من الحكة في المناطق الحساسة، فهو يعتبر مطهر قوي يقضي على البكتيريا والجراثيم، كما أنه يساعد في علاج الجروح، ويقضي على المشكلات التي تخص التلوث الداخلي والخارجي في المناطق الحساسة.
– يمكنكِ اعتباره بمثابة أفضل غسول صحي يمكن الاعتماد عليه طوال فترة الحمل لأنه آمن ولا يسبب أي أضرار للجنين والأم، كما أنه يزيد من رطوبة المهبل، ويقلل جفافه، لذلك ينصح به النساء اللاتي يعانين من الركود المهبلي، أو جفاف المهبل، أو تغيرات في هرمون المهبل أثناء العلاقة الزوجية، من هنا يمكن اعتباره الحل السري لعلاج كل ذلك.

طريقة تحضير غسول المر للحمل


يتم وضع كمية مناسبة من فصوص العشبة بعد غسلها جيدا في كأس عميق مناسب، ونضع فوق فصوص العشبة لترا من المياه المغلية، ونستمر في تقليب العشبة مع المياه حتى تذوب، وهذا الأمر يستمر لساعات حتى تخرج الزيوت والأصماغ من العشبة، مع ضرورة غلق الكأس العميق بعد كل مرة تقليب للاحتفاظ بالزيوت الطيارة، ونحتفظ بالخليط مغلقا ليلة كاملة بعد الإذابة الكلية، ثم تستخدمه المرأة كغسول يومين، ويفضل الاحتفاظ به في الثلاجة بعد كل مرة من الاستعمال.

هل نبات المر مفيد للحامل؟

– المر أو المرة (Myrrh) هو مادة صمغية تتميّز بلونها الذي يتراوح بين الأصفر والأحمر البني تُعرَف باسم الراتنج (Resin)، يُستخرج من أشجار صغيرة مُزهرة من عائلة البلسان (Commiphora)، تنمو في مناطق الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية.
– للمر العديد من الفوائد الصحية المحتملة، ولكن في حالة الحمل، فلا توجد فوائد مُثبتة له في الحمل تحديدًا، بل على العكس فإنّ استهلاكه في الحمل عن طريق الفم لا يُعدّ آمنًا، وعلى الحامل تجنّب استخدامه، إذ أنه قد يتسبب عامةً بتحفيز الرحم وتهيّجه، ممّا قد يتسبب بالنزيف وارتفاع خطر الإجهاض أو الولادة المُبكرة.
– إضافةً إلى ما سبق، يُفضّل للمرأة تجنّب استخدام المر أيضًا بعد الولادة (في فترة الرضاعة الطبيعية)، لعدم توفّر معلومات كافية أيضًا عن أمان استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

احتياطات استخدام المر

لا يستخدم المر في الحالات التالية:
1. الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مرض السكري لأنه يخفض مستوى السكر في الجسم.
2. لا تستخدم المر إذا كنت تعاني من الحمى ، لأن هذا يمكن أن يتسبب في إصابة الصقر بمدى المشكلة.
3. لا يستهلك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب المر لأنه يؤثر على معدل ضربات القلب.
4. لا يستهلك المر قبل الجراحة لمدة أسبوعين لأنه يؤثر على مستويات السكر في الدم ويمكن أن يؤثر على تخثر الدم.
5. يجب على الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات الحادة استخدام المر بحذر ، لأنه يمكن أن يزيد من المضاعفات.

أعشاب مفيدة للحامل

1. الزنجبيل

الزنجبيل رائع لتخفيف أعراض غثيان الصباح، فقط أضيفي بضع شرائح من الزنجبيل إلى كوب من الماء الساخن واشربيه حسب الحاجة، ويوصى بتناول هذا العشب عادة من خلال شاي الزنجبيل، ومع ذلك، يجب استخدام الزنجبيل باعتدال في أثناء الحمل، لذا إذا كنتِ تعانين من غثيان الصباح المتكرر، فعليك باستخدام البابونج بالتناوب مع الزنجبيل.
2. البابونج (الكاموميل)

يهدئ الأعصاب ورائع للجهاز الهضمي، وتناول كوب من شاي البابونج (الكاموميل) يخفف أيضًا من غثيان الصباح، ويساعدك على الاسترخاء، ويخفف من أي مشكلات في الجهاز الهضمي قد تكون لديك.
3. أوراق التوت

يُفضّل عدم تناولها خلال أشهر الحمل الأولى، ولكنها تعد منشطًا قويًا للرحم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وهو ما يساعد جسمك على الاستعداد للولادة، اشربي منقوع أوراق التوت يوميًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، ولمدة 2 إلى 3 أسابيع بعد الولادة، لمساعدة العضلات على الانقباض، وتعزيز حليب الثدي.

نصائح هامة لصحة الحامل

– التغذية
1. تناولي وجبات صغيرة ودورية وتنازلي عن العادة الروتينية التي تتضمن ثلاث وجبات في اليوم، وهذا لا يشعرك بالجوع.
2. اكثري من شرب السوائل والماء بشكل خاص، فان 70% من الجسم ماء وكذلك جسم الجنين. تأكدي بأنك تشربين كمية كافية خاصة في فصل الشتاء، لان الانسان يشعر بالعطش أقل من فصل الصيف.
3. احرصي ان يحتوي غذائك على الفيتامينات والمعادن، وتأكدي أنك تستهلكين الكمية المطلوبة من فيتامين B12، والكالسيوم، والزنك، والحديد وكذلك البروتين.
– النوم
اسالي نفسك عن وضعية النوم المفضلة لك؟، مثلا: النوم على الظهر أثناء الحمل قد يضر بظهرك،لأن الوزن المضاف اثناء تقدم الحمل يقع فوق العمود الفقري مباشرة، وتذكري انه يفضل النوم على الجانب الأيسر، حيث ان هذه الوضعية تضمن تدفق أكسجين مثالي للجنين.
– التمارين الرياضية
القليل من المشي أحيانا يفيد أثناء الحمل، فأنت لا تحتاجين التمرن للمارثون، ولكن من الضروري أن تقوي عضلات قدميك لأن ذلك سيساعدك أثناء الولادة. من الضروري الاهتمام باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء بخطة تمارين أيا كانت. كذلك، من الضروري أن تتجاوبي مع جسدك، عندما لا تشعرين جيدا توقفي وارتاحي. ويفضل القيام بتمارين رياضية بسيطة في الثلث الاول من الحمل حتى يستقر الجنين في الرحم.



619 Views