فوائد المرة للبشرة الدهنية

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 19 أكتوبر, 2020 1:42 - آخر تحديث : 9 يناير, 2023 1:28
فوائد المرة للبشرة الدهنية


فوائد المرة للبشرة الدهنية وفوائد المرة للجسم وفوائد منقوع المرة للوجه وماهي المرة، ذلك ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد المرة للبشرة الدهنية

  1. يعمل كمطهّر للبشرة من الجراثيم.
  2. يقاوم الالتهابات والأمراض السرطانية، نظراً لتركيبته المضادّة للأكسدة.
  3. يقي من آثار الشيخوخة وعلامات التقدم في السن فيحمي من ظهور التجاعيد، ويزيل الخطوط الدقيقة.
  4. يزيل البثور وحبّ الشباب، ويساعد في إغلاق مسامات الوجه.
  5. يعالج حروق الشمس والجروح التي تتعرّض لها البشرة.
  6. يوحّد لون البشرة، ويحد من الهالات السوداء حول العينين.
  7. يفتّح لون البشرة عند خلطه مع الطحينة السائلة.

فوائد منقوع المرة للوجه

  1. تساعد في علاج بشرة الوجه من مشكلة حب الشباب، وذلك لخصائصه المضادة للجراثيم والبكتيريا، ويُستخدم من خلال غمس قطعةٍ من القطن بمنقوع المرة ودهن البشرة المصابة بالحبوب، ثم يُترك لمدة ساعة بعد ذلك يُشطف الوجه باستعمال الماء الدافئ، ويجب الحرص من عدم ملامسة المنقوع لمنطقة العينين عند تطبيقه.
  2. يعالج الوجه من الشوائب، ويساعد على تضييق المسامات الواسعة.
  3. يمنح الوجه المظهر الصحي، وذلك لأنه يمتلك قدرة كبيرة في علاج البشرة من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
  4. يُستخدم في علاج الوجه النحيف إذ إنه ينفخ الخدود، وذلك من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من الطحينة مع ملعقتين كبيرتين من منقوع المرة، ثم يُطبق المزيج على البشرة، وبعد مرور ساعة يُغسل بالماء، ويجب تكرار هذه الوصفة يوميًا ولمدة شهر كامل.
  5. يعالج البقع الداكنة، ويُفتح لون بشرة الوجه، وذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من الطحينة السائلة في طبق، ثم يضاف إليها أربع ملاعق صغيرة من منقوع المرة، ثم يُطبق المزيج بعد خلطه جيدًا على البشرة ويُترك لمدة خمس عشرة دقيقة، بعد ذلك يُغسل بالماء.

ما هي المرة

يطلق على الصمغ الذي تفرزه شجرة البيلسان اسم المرة، حيث توجد على عدة ألوان تتراوح ما بين اللون الشفاف إلى اللون البني الغامق، ويعتبر الشفاف هو احسن وأفضل الأنواع وأجودها، وقد عرفه الناس من القدم، وكانوا يستخدمونه في مجال الطب وعلاج و دواء العديد من الأمراض، ولكن في هذا المقال سنقدم فوائد المرة التجميلية، وخاصة المتعلقة بالوجه والبشرة.

كيفية استخدام المرة للبشرة

يمكن استخدام المرة بعدة طرق، كزيت أو كمنقوع الذي يعد من خلال طريقتين:

الطريقة الأولى:

تؤخذ كمية قليلة من المرة، أي ما يقارب ملعقة كبيرة منها، إذ إنه لا يجوز استعمال كمية كبيرة، تغسل جيداً بالماء للتخلص من الأتربة التي تغطيها، إذا كانت المرة ذات لون بيني أو أسود.

بعد غسلها، توضع في عبوة زجاجية ذات غطاء محكم ويسكب عليها الماء الفاتر. تحفظ العبوة في البراد لحين الاستخدام خلال مدة لا تتجاوز 4 أسابيع.

الطريقة الثانية:

تنقع ملعقتان من المرة في ليتر من الماء المغلي ليوم كامل، ومن ثم تتم تصفيتها. يحفظ منقوع المرة في زجاجة نظيفة لحين الاستخدام.

أما زيت المرة يمكن تحضيره بنقع ½ كلغ من عشبة المرة في وعاء يحتوي على كمية من زيت دوار الشمس أو زيت اللوز. يغلق الوعاء بإحكام ويعرض لأشعة الشمس لمدة أسبوعين أو 3 أسابيع. بعد انقضاء هذه المدة، يصفى الزيت ويستخدم كمرهم مرتين في اليوم.

طريقة المرة لعلاج حب الشباب

المكونات

• ¼ فنجان من عشبة المرة.

• فنجان واحد من الماء.

الطريقة

• تسحن عشبة المرة حتى تصبح ناعمة كالمسحوق.

• يخلط مسحوق المرة مع الماء حتى يصبح لونه بنياً.

• يوزع المعجون على المناطق المنتشر عليها حب الشباب.

• يترك حتى يجف تماماً، ثم تغسل بشرة الوجه بالماء الفاتر.

• تكرر هذه الوصفة يومياً.

منقوع المرة للهالات السوداء

تعمل المرة على تحسين الحالة العامة للوجه، وتساعد على التخلص من الهالات السوداء التي تظهر أسفل العين وتشوه جمالها، وبالتالي يعمل على تفتيح تلك الهالات، وذلك لأنه يساعد على تغذية تلك المنطقة، كما أنه يعمل على التخلص من بقايا الجلد الميت العالقة في الوجه وبالأخص أسفل العين.

لذلك يتم استعماله تحت العين، وذلك لعلاج الهالات، وذلك من خلال غمر قطعة من القطن الطبي في منقوع المر، ومن ثم يتم وضعها أسفل العبم مباشرة، ويتم إضافتها مرة أخرى كلما جفت، وتكرر تلك الخطوات عدة مرات على مدار اليوم، حتى يتم التخلص من الهالات السوداء.

فوائد المرة للبشرة والتجاعيد

يحتوي المر على بعض المواد الطبيعية الهامة، والتي من دورها أن تساعد في التخلص من التجاعيد التي تصيب البشرة، والتي تتواجد بكثرة حول الفم، والأنف، وكذلك في منطقة الجبهة، كما أنه يساعد على مد البشرة بما تحتاج إلى من غذاء، والتي تساعد على إضافة لها النعومة والحيوية، وبالتالي فإنه عند المداومة في استعماله على الوجه، فإنه يجعل البشرة نضرة وخالية من التجاعيد التي تجعل المرأة تبدو بشكل أكبر من سنها الحقيقي.

فوائد المره للجسم

  1. توفر المره خصائص مضادة للسرطان من شأنها محاربة الخلايا السرطانية. هذا ما نشرته دراسات صينية في مجلة مختصة بالنباتات الطبية.
  2. تخفف المره من آلام الأعصاب.
  3. تساعد المره على علاج التهاب المفاصل، وهي مستخدمة منذ فترات طويلة في الكثير من أجزاء آسيا كدواء تقليدي للأمراض الالتهابية.
  4. هناك بعض الفوائد أو الاستخدامات العلاجية الأخرى، وتشمل تخفيف الكحة، تحسين الهضم، وتخفيف مشكلة الربو.

استخدامات أخرى للمره

  1. هناك استخدامات عديدة ومتنوعة لمادة المر أو المره، لكن بشكل رئيسي هي تستخدم للأمور التالية:
  2. يمكن أن يستخدم كعطر.
  3. يستخدم عند البعض كمادة مناسبة للتحنيط.
  4. يستخدم كنهة مناسبة للمنتجات الغذائية.
  5. يستخرج منه زيت عطري يحمل خصائص علاجية.
  6. لا يقتصر الأمر في زيت المر العطري على العلاجات الطبية، بل يساعد أيضاً على تهدئة المشاعر، وهو زيت مثالي في جلسات التأمل ويساعد على تحقيق توازن داخلي.
  7. يمكن استخدام زيت المر العطري المخفف لتدليك الجلد أو إضافته إلى ماء الاستحمام وسيكون له تأثير رائع على الجلد.


392 Views