فوائد الماء الغازي للحامل

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2021 1:19
فوائد الماء الغازي للحامل


فوائد الماء الغازي للحامل وسوف نتحدث عن المياه الفوارة للحامل هل المشروبات الغازية تضر الحامل في الشهور الأولى أضرار المياه الغازية على الحامل تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الماء الغازي للحامل

1- المياه الغازية تلعب دوراً هاماً في التخلص من مشكلة الإمساك، التي يعاني منها عدد كبير من النساء. فإذا كنت لا تحبين شرب المياه العادية، تناولي المياه الغازية مع شرائح الليمون الحامض، فهي بديل جيّد ومفيد.
2- أكدت أبحاث علمية عديدة على الدور الفعّال للمياه الغازية في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. نعم هذه حقيقة، رغم أن الموضوع يحتاج إلى مزيد من الدراسات، لكن اشربي المياه الغازية، واستفيدي من منافعها الصحية الجمّة.
3- تساعد المياه الغازية على ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، خصوصاً عند الأشخاص الذين لا يكثرون من شرب المياه العاديّة.

المياه الفوارة للحامل

1-تآكل مينا الأسنان
أظهرت بعض الدراسات، أن المياه الفوارة أقل ضررًا على صحة الأسنان مقارنة بالمشروبات الغازية، التي تسبب تآكل لمينا الأسنان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات.
2-تساعد على الهضم
تعتبر المياه الفوارة بديل آمن للمشروبات الغازية على صحة الجهاز الهضمي، حيث تسهل من عملية بلع الطعام، كما أثبتت بعض الدراسات مدى فعاليتها في هضم الطعام، خاصةً بعد تناول الوجبات الدسمة، لأنها تساهم في تحسين حركة الأمعاء، الأمر الذي يجعلها علاجًا فعالًا للإمساك المزمن.
3-بريئة من حموضة الدم
أشيع مؤخرًا عن المياه الفوارة، أنها تسبب حموضة الدم، وذلك لاحتوائها على حمض الكربونيك الذي يجعل مذاقها لاذعًا، وهذا ما نفته إحدى الدراسات، حيث أكدت أن المياه الفوارة تحتوي على نسبة ضئيلة من حمض الكربونيك، الأمر الذي يجعل الجسم قادرًا على التخلص من نسبة ثاني أكسيد الكربون الزائدة عن حاجته.
4-لا تهدد صحة العظام
بالرغم من احتواء المياه الفوارة على حمض الكربونيك، إلا أنها لا تؤثر سلبًا على صحة العظام، على عكس المشروبات الغازية التي تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل، لأنها تفقد الجسم بعض العناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم والفسفور.
5-تحد من الإصابة بأمراض القلب
وفقًا لعدد من الدراسات، تعتبر المياه الفوارة من المشروبات الآمنة لصحة مرضى القلب، لأنها تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع بالجسم، كما تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 35%

هل المشروبات الغازية تضر الحامل في الشهور الأولى

1- نسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، إذ ينتج الجسم الأنسولين بكمية كبيرة ليعمل على خفض المعدل العالي للسكر في الدم، بالتالي زيادة الشهية لتناول الحلويات، وبالتبعية يزيد الوزن.
2-المياه الغازية تصيب الحامل بمشكلات المعدة، خصوصًا في الأشهر الاولي من الحمل، كما تسبب الشعور بالانتفاخات واضطرابات في الجهاز الهضمي.
3- تعمل هذه المشروبات على تقليل نسبة الكالسيوم في الجسم، بالتالي يضطر الجسم إلى تعويض ما فقده من عظام الأم، لذا تٌصاب الحامل بهشاشة العظام وآلام في الظهر والعظام بشكل عام.

أضرار المياه الغازية على الحامل

1-تحتوي على سعرات حرارية عالية
تحتوي المشروبات الغازية على كمية قليلة من العناصر الغذائية المفيدة، وقد لا تحتوي أبدًا على المغذيات، فعند شربها لا تضيف أي قيمة غذائية للأم الحامل أو الجنين، على خلاف ذلك فهي تزيد من السعرات الحرارية، وقد تؤثر على نسبة الكالسيوم وبعض الفيتامينات الموجودة في الجسم، والجنين يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن لنموّه داخل رحم الأم، فإذا كانت الحامل تشرب المشروبات الغازية فلن تكون قادرةً على الحفاظ على الجنين بصحة جيدة.
2- تحتوي على ألوان مضافة ومحليات صناعية
إنّ تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من المنكهات والألوان الصناعية لا يعدّ ضارًا، لكن ينصح بعدم الحصول على كميات كبيرة من المحليات الصناعية، فعلى سبيل المثال وجود السكارين في المشروبات الغازية بكميات كبيرة قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض، لذا ينصح بقراءة القيمة الغذائية الموجودة على العبوات والتأكد من أنها لا تحتوي على مواد ضارة ذات تأثير سلبي على الأم الحامل والطفل.
3-تسبب الحموضة للحامل
إن شرب المشروبات الغازية يعدّ سببًا في الشعور بالحرقة والحموضة أثناء الحمل، ويزيدها سوءًا إذا كانت الأم تعاني من حرقة في المعدة نتيجة أعراض الحمل، فمحتوى الكافيين في المشروبات الغازية يجعل الحرقة أسوأ لدى الحامل، خاصّةً في الثلث الأخير من الحمل.



1018 Views