فوائد الماء البارد للجسم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:30
فوائد الماء البارد للجسم


فوائد الماء البارد للجسم و فوائد الاستحمام بالماء الساخن و فوائد الماء البارد على الريق و فوائد الاستحمام النفسية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد الماء البارد للجسم

-الماء البارد فعال في زيادة معدل النشاط و الانتعاش، خاصة عند الرياضيين بعد الخضوع لتدريبات رياضية قاسية فهو يقوي العضلات و يعيدها لوضعها الطبيعي كما يخفض نسبة الالتهابات و التمزقات العضلية.
-ان كنت تشعرين بالارهاق و الخمول، عليك باخذ حمام ماء بارد، فهو كفيل بتخليصك من التعب المزمن كونه ينشط الدورة الدموية و يسمح للدم بالتدفق بشكل اكبر لكل الاعضاء، كما انه يعطي شعورا بالراحة و الاسترخاء ينسحب على الشعور بالسعادة.
-يقلل حمام الماء البارد الشعور بالالم كونه يحفز افراز هرمون الاندروفين، كما يعمل على تعزيز جهاز المناعة و بالتالي تقليل خطر الاصابة بامراض عديدة، كالامراض السرطانية و نزلات البرد و الزكام. و السبب في ذلك يعود الى ان الماء البارد يزيد من عدد كريات الدم البيضاء التي تعمل كواقي للجسم من الاصابة باي مرض.
-و لمن يبحثون عن الرشاقة و خسارة الوزن، عليكم باعتماد الاستحمام بالماء البارد كونه يحرق دهون الجسم و يرفع من معدلات الايض. كما انه يشد الجسم بشكل كبير و يخفف من اعراض السيلوليت و العلامات.
-الماء البارد فعال ايضا في تنشيط عمل البنكرياس و زيادة افراز هرمون الانسولين في الدم، كما انه يزيد من تنبيه الجهاز العصبي و تحسين ردود الافعال، و هو كذلك فعال في تقوية عضلة القلب و تفعيل عملها.

فوائد الماء البارد على الريق

-تسريع عمليات التمثيل الغذائي.
-تعزيز مناعة الجسم.
-تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات بانتظام.
-طرد السموم من الجسم.
-منع نوبات الصداع النصفي.
-المساعدة في إنقاص الوزن.
-الحصول على بشرة صافية ونظيفة.
-الشعور بالنشاط والطاقة والحيوية.
-امتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع.

فوائد الاستحمام بالماء الساخن

1-يخفض نسبة السكر ويحرق المزيد من السعرات الحرارية
في دراسة حديثة أجرتها جامعة لوبورو، حقق العلماء في تأثير الحمام الساخن على التحكم في نسبة السكر في الدم، حيث قاموا بتجنيد 14 رجلاً للمشاركة في الدراسة، وكل منهم غمر في الماء الحار لمدة ساعة واحدة، ثم قارنوا عدد السعرات الحرارية التي تمَّ حرقها في كل جلسة، وكذلك قاسوا نسبة السكر في الدم لمدة 24 ساعة بعد كل تجربة.
وأدى الاستحمام إلى حرق عدد من السعرات الحرارية يعادل نصف ساعة من المشي (حوالي 140 سعرة حرارية)، بينما كانت الاستجابة الإجمالية لسكر الدم لكلتا الحالتين متشابهة.
2-خفض ضغط الدم
أظهرت الدراسات أن غمر الجسم بالماء الحار يمكن أن يخفض ضغط الدم، وهذا نظام رائع لمن يعانون من أمراض القلب وحتى أولئك الذين لا يعانون منها، ولكن أولاً، يجب استشارة الطبيب المعالج في حال المعاناة من مشكلة في القلب؛ لأنَّ الاستحمام بالماء الساخن سيزيد أيضاً من معدل ضربات قلبك.
3-تخفيف آلام العضلات
يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الحار إلى تخفيف التوتر وتهدئة العضلات المتيبسة، لذلك دعي الماء الحار يعمل مثل تدليك صغير لكتفيك ورقبتك وظهرك أثناء الاستحمام.
4-الحصول على بشرة نظيفة وصحية
الاستحمام في الماء الحار، يساهم في فتح مسام البشرة، وإذا كانت المياه نقية، فيمكنها غسل بعض الأتربة والسموم التي تترسب داخل المسام، والنتيجة هي بشرة أكثر نضارة ونظافة.
5-تحسين تدفق الدورة الدموية
غمس الجسم في الماء الحار إلى الرقبة هو نوع من التمارين للأوعية الدموية؛ لأنَّ الماء يخلق ضغطاً جسدياً على الجسم، وبالتالي فهو يزيد من قدرة القلب على ضخ الدم، فعندما نكون داخل الماء، يعمل القلب بشكل أسرع وأقوى.
6-يساعد في تخفيف أعراض البرد والإنفلونزا
يعمل الدش الساخن أيضاً كمزيل طبيعي للاحتقان للتخفيف من أعراض البرد، حيث يعمل البخار على ترطيب الممرات الأنفية، ويمكن أن يساعد أخذ استراحة للجلوس في الماء الحار لمدة 10-15 دقيقة، على الشعور بالتحسن.

فوائد الاستحمام النفسية

لا تقتصر فوائد الاستحمام على أهميته في تنظيف البشرة وتحسين المظهر العام لأي شخص، بل هناك العديد من الفوائد والمميزات التي تعود بالنفع على حالتك النفسية، من أهم تلك الفوائد:
-يخفف الاستحمام وخاصةً الاستحمام بالماء البارد من أعراض الاكتئاب، لأنه يحفز إفراز الإندورفين الطبيعي الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية.
-يخفف الاستحمام من التوتر ويعزز النوم الصحي بشكل أفضل.
يساعد الاستحمام على زيادة تركيزك وشعورك باليقظة.
-يعزز الاستحمام من الثقة بالنفس نظراً لحفاظك الدائم على مظهر جذاب.
-تساعدك العزلة والتخلي عن المسؤوليات أثناء الاستحمام على التفكير بشكل أكثر عمق وإيجابية.



214 Views