فوائد الماء البارد للجسم بعد التمرين

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 4:40
فوائد الماء البارد للجسم بعد التمرين


فوائد الماء البارد للجسم بعد التمرين وسوف نتحدث عن فوائد الماء البارد للاعصاب مخاطر عدم الاستحمام بعد الرياضة فوائد الماء تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد الماء البارد للجسم بعد التمرين

1-تخفيف الإحساس بألم العضلات بعد التمارين الرّياضية المُجهِدة إذ يساعد الماء البارد على إصلاح الخلايا التي تتلف خلال ممارسة الرياضة، وبذلك يخفف من الإحساس بالألم.
2- يزيد الاستحمام البارد من تدفق التروية الدموية: وهي أحد أهم الأسباب التي يوصي الخبراء بضرورة الاستحمام بالماء البارد من أجلها، فالاستحمام بالماء البارد من شأنه أن يقلل احتمالية حدوث الالتهابات المُصاحبة لتلف الخلايا العضلية بعد الرياضة.
3- يساعد الاستحمام بالماء البارد على فقدان الوزن: يساعد الاستحمام بالماء البارد على حرق الدهون المُتراكمة، عن طريق زيادة معدل الحرق من أجل توليد الطاقة وتدفئته خلال تعرّضه للماء البارد، وتتراكم هذه الدهون في منطقة الكتف، أو العنق.
4- تعزيز بناء العضلات إذ تبيّن أن الاستحمام بالماء البارد يمكن أن يحسّن من تعافي العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية، ويُسرّع بنائها مع مرور الوقت.
5- يقلل معدّل نبضات القلب يساهم الاستحمام بالماء البارد في تقليل معدل نبضات القلب، وتقليل الإجهاد الناجم عن ممارسة التمارين الرياضية في بيئةٍ ذات درجة حرارة مرتفعة.

فوائد الماء البارد للاعصاب

1-يمنح الجسم الطاقة الاستحمام بالماء البارد له القدرة على منح الجسم المزيد من الطاقة والنشاط، وفقا لدراسة نُشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء الألمانية التطبيقية، فإن الاستحمام بالماء البارد يحفز إطلاق النورإبينفرين من الجهاز العصبي الودي، والذي هو ناقل عصبي يعزز الطاقة وينشط العقل ويجعلك نشطا ومتيقظا ويعزز قوة التركيز لديك.
2-يعزز المزاج بصرف النظر عن زيادة النشاط والطاقة، فإن الناقل العصبي الذي يتم إطلاقه أثناء الاستحمام البارد له تأثير إيجابي أيضا على الحالة المزاجية، حيث يخفف من أعراض الاكتئاب والقلق.
3-وعن طريق الاستحمام بالماء البارد، يتم إرسال كمية هائلة من النبضات الكهربائية من نهايات الأعصاب الطرفية إلى الدماغ، والتي لها تأثير مضاد للاكتئاب يزيل الألم أثبتت الدراسات أن العلاج بالماء البارد يقلل الألم والالتهاب، كما أنه يقصر الوقت الذي يحتاجه الجسم للتعافي بعد النشاط البدني.

مخاطر عدم الاستحمام بعد الرياضة

1- رائحة كريهة في الجسم
أفادت التقارير بأن عدم غسل الجسم بعد التمرين يمكن أن يؤدي إلى رائحة كريهة للجسم، وأن عندما نترك العرق على جلدنا ونتركه يتفاعل مع النباتات الطبيعية في أجسادنا، لذلك الاستحمام بعد فترة وجيزة من التمرين لمنع الرائحة الكريهة.
2- بقع بنيه على الجلد
يمكن أن تتسبب حالة تسمى التهاب الجلد المهمل في تراكم البكتريا على الجلد عندما يكون الجسم شديد التعرق ولا يتم غسله في وقت كافٍ، يستغرق الأمر أسابيع أو شهور حتى تظهر هذه الحالة بالفعل، لكن فكر في الأمر كتحذير من أنه بدون الاستحمام، يمكن أن يتغير لون بشرتك وتتحول إلى نتن.
3- حروق الشمس
من الغريب أنه عندما يتعرق جسمك، تكون حمايته من الأشعة فوق البنفسجية أقل، وقد يتسبب ذلك في زيادة تعرضك لحروق الشمس، إذا كنت تعيش في منطقة مشمسة، فهذا مهم بشكل خاص سيساعدك ارتداء عامل الحماية من الشمس (SPF) عند التمرين (خاصة إذا كنت تمارس الرياضة في الهواء الطلق)، وكذلك الاستحمام بعد فترة وجيزة من التمرين.
4- زيادة البكتيريا
البكتيريا يمكن أن تأتي من قلة الاستحمام أو غسل الجسم بعد تمرين شاق، وسيؤدي العرق إلى البكتيريا التي يمكن أن تسبب الالتهابات والروائح الكريهة، وعندما تهضم البكتيريا الموجودة على جلدنا محتويات العرق، فإنها تنتج منتجات ثانوية تنبعث منها رائحة، وتنتشر هذه البكتيريا في الإبطين والفخذين والقدمين، مما يجعلها أكثر المناطق رائحة على الإطلاق.
5- حب الشباب
تنظيف المسام بعد التمرين هو المفتاح للحصول على بشرة أكثر صفاءً، وعلى الرغم من أن العرق بحد ذاته لا يسبب عادةً أكثر أشكال حب الشباب شيوعًا، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يختلط العرق بالبكتيريا مثل المكورات العنقودية الذهبية وأنواع معينة من الخميرة تسمى pityrosporum ويسبب التهاب بصيلات يمكن أن تظهر على شكل آفات تشبه حب الشباب على وجهنا وجذعنا، لذلك استحم أو اغسل وجهك بعد التمرين لتجنب ظهور حب الشباب في صالة الألعاب الرياضية.
6- انخفاض المناعة
حذر الخبراء أن عدم الاستحمام بعد فترة وجيزة من التمرين يمكن أن يقلل من المناعة ، ويتركك معرضًا للإصابة بالأمراض والالتهابات البكتيريا.
7- الطفح الجلدي
يمكن أن يحدث طفح جلدي حراري عندما تكون هناك بكتيريا وعرق زائدة على الجسم، إذا نسيت الاستحمام في غضون ساعتين أو ثلاث ساعات، فأنت تزيد من خطر الإصابة بهذه الأنواع من الالتهابات الجلدية، يغسل بالماء البارد لتجنب التهيج.

فوائد الماء

1-يساعد شرب الماء في الحفاظ على توازن الماء في الجسم ، لأن 60٪ من جسم الإنسان يتكون من الماء ، ويشارك في معظم العمليات مثل الهضم وتكوين اللعاب والحفاظ على درجة حرارة الجسم.
2-يساعد شرب الماء في التحكم في تناول السعرات الحرارية لأن الكثير من الناس يخلطون بين الجوع وحاجة الجسم إلى الماء. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالجوع ، حاول أن تشرب كوبًا من الماء وانتظر ربع ساعة ، قد يكون الهدف من هذا الشعور هو شرب الماء فقط ، وبالتالي تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها.
3-يوفر شرب الماء الطاقة اللازمة للعضلات ، لذلك عندما لا تتمكن من الحفاظ على توازن الماء في العضلات ، ستشعر العضلات بالتعب ، وتصبح مياه الشرب الناتجة مهمة بشكل خاص ، خاصة أثناء التمرين.
4-يمكن لشرب الماء أن يحافظ على نضارة وصحة البشرة ، ويقلل من ظهور التجاعيد وعلامات شيخوخة الجلد.



261 Views