فوائد الليمون الساخن مع النعناع

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 6 يونيو, 2021 6:36
فوائد الليمون الساخن مع النعناع


فوائد الليمون الساخن مع النعناع، وطريقة عمل الليمون الساخن مع النعناع، وفوائد عصير الليمون والنعناع المثلج، وطريقة عمل عصير الليمون والنعناع المثلج، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الليمون الساخن مع النعناع

يقدم الليمون الساخن مع النعناع عددًا من الفوائد المحتملة، ومن هذه الفوائد نذكر:
1. يرطب الجسم
هناك الكثير من الناس التي لا تحصل على حاجتها اليومية الكافية من شرب الماء لأنها لا تحب طعم الماء، وهنا يأتي دور أحد فوائد الليمون الساخن مع النعناع إذ أنه يشجع البعض على الإكثار من شرب الماء من خلال إضافة النكهة له.
2. يحسن من عملية الهضم
من فوائد الليمون الساخن مع النعناع أنه يعزز من عملية الهضم، حيث أن الليمون يعمل على منع الإصابة بالإمساك وتنظيم عملية حركة الأمعاء، بينما يعمل النعناع على تحفيز الغدد اللعابية مما يعمل على زيادة إنتاج الإنزيمات الهاضمة وتحسين عملية الهضم.
3. يحارب الإرهاق ويخفف من الالام
يعد كلًا من التخلص من الشعور بالإرهاق والتخفيف من الالام المختلفة أحد فوائد الليمون الساخن مع النعناع، إذ أن النعناع يعمل على تنبيه الدماغ وتسكين الام الرأس والام المعدة، والتقليل من الأعراض المؤلمة المرافقة لمتلازمة القولون المتهيج.
4. يساعد على خسارة الوزن
إن المساعدة على خسارة الوزن الزائد هي إحدى فوائد الليمون الساخن مع النعناع، إذ يعمل الماء على تعزيز الشعور بالشبع، كما يعمل النعناع على تعزيز عملية الأيض، في حين تساعد المركبات متعددة الفينولات (Polyphenols) الموجودة في الليمون على منع زيادة الوزن.
5. يساهم في علاج حصى الكلى
من فوائد الليمون الساخن مع النعناع أنه يساهم في علاج حصى الكلى، إذ يحتوي الليمون على حمض الستريك (Citric acid) الذي يعمل على التخفيف من حموضة البول مما يساعد في تفتيت حصى الكلى وعلاجها.
6. يعزز من صحة الفم والأسنان
يحتوي النعناع على عدة مركبات تعمل على التخلص من الترسبات الموجودة على الأسنان، كما يحتوي على مركب الكلوروفيل (Chlorophyll) الذي يعمل على التخلص من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، ويحتوي النعناع كذلك على مركب المينثول (Menthol) الذي يعطي رائحة طيبة للفم ويساعد على التخلص من الروائح الكريهة.
7. يقلل من الالتهابات
من فوائد الليمون الساخن مع النعناع أنه يعمل على التقليل من الالتهابات في الجسم، لاحتواء الليمون على العديد من الفلافونويدات (Flavonoids) التي تحارب الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابية، مثل: التهاب المفاصل، والسكري، والأمراض المناعية.

طريقة عمل الليمون الساخن مع النعناع


المقادير
– ليمونة شرائح.
– كوب ماء.
– أوراق نعناع.
– سكر حسب الرغبة.
خطوات التحضير
1. في إناء ضعي الماء والليمون المقطع واتركيه يغلي على النار ثم ضعي النعناع واغلقي النار.
2. ضعي الليمون في أكواب ويحلى بالسكر ويزين بشرائح الليمون وأوراق النعناع.

فوائد عصير الليمون والنعناع المثلج

مع بدء الصيف وارتفاع درجات الحرارة الملحوظ لن تجد أفضل من عصير الليمون بالنعناع فهو أفضل مشروب منعش ولذيذ وسهل التحضير إضافةً لفوائده المتعددة المتمثلة في ما يأتي:
– دعم صحة القلب
حيث يعد الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين ج (Vitamin C)، والذي يساهم بدوره في تقليل أمراض القلب والجلطات.
كما يحتوي الليمون والنعناع على الألياف التي تساعد على تخفيف عوامل الخطر المصاحبة لأمراض القلب كما ولهذه الألياف قدرة على تخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم.
– منع حصوات الكلى
يحتوي الليمون على حمض الستريك (Citric acid) الذي يساهم في إنشاء بيئة غير مناسبة لحصوات الكلى عن طريق زيادة حجم وحموضة البول.
إذ وجد أن تناول نصف كوب أو 125 مل من عصير الليمون قد يمنع تشكل حصوات الكلى خصوصًا عند أولئك الين عانوا منها سابقًا، وتعد هذه الفائدة من فوائد عصير الليمون والنعناع الهامة جدًا.
– الحماية من فقر الدم (Anemia)
يحتوي كل من الليمون والنعناع على مجموعة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين ج (Vitamin C)، والذي يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية وبذلك يستطيع حماية الجسم ضد فقر الدم الناجم عن فقر الحديد بالإضافة إلى احتوائهما على نسب جيدة من الحديد.
– زيادة نشاط الجسم وحيويته
من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يزيد من نشاط الجسم، ويجعله أكثر نشاطًا في ممارسة الأعمال اليومية، والسبب في ذلك يعود إلى احتواء الليمون والنعناع على العناصر الغذائية الاتية: حمض الفوليك (Folic acid)، فيتامين أ (Vitamin A)، المنغنيز، فيتامين ج، الكالسيوم، المنغنيز، والبوتاسيوم، كما يحتوي النعناع على مضادات للأكسدة، والتي تمنع الخلايا من التلف.
– حماية العيون من بعض الأمراض
بسبب احتواء الليمون والنعناع على فيتامين أ، فمن الممكن أن يساعد ذلك في حماية صحة العين والرؤية الليلية.
– تحسين صحة الجهاز الهضمي
من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يحسن عمل الجهاز الهضمي، وذلك بسبب احتواء الليمون والنعناع على الألياف الغذائية الجيدة للعملية الهضم، وغالبًا يتم تحصيل الفوائد الاتية من شربه بما يخص الجهاز الهضمي: تخفيف أعراض عسر الهضم حيث يساعد النعناع في تسريع مرور الطعام من خلال المعدة ويقلل من الالام المصاحبة لعسر الهضم، والمساعدة في تحسين صحة القولون حيث يمكن للنعناع من تخفيف الالام المصاحبة للقولون، مثل: النفخة، والام المعدة، والغازات.

طريقة عمل عصير الليمون والنعناع المثلج


المكوّنات
– ليمون حامض- 4.
– نعناع مورق- 10.
– ماء- كوب.
– ثلج- 5.
– سكر- 3 ملاعق كبيرة.
طريقة العمل
1- اعصري الليمون الحامض جيداً ثم وزعي العصير في وعاء الخلاط الكهربائي.
2- وزعي بعدها أوراق النعناع فوق العصير ثم اسكبي الماء.
3- زيدي السكر بعدها ثم وزعي السكر فوق المكونات في الخلاط.
4- أخلطي المكونات جيداً على سرعة متوسطة حتى تتجانس المكونات.
5- وزعي العصير في أكواب ثم شاركيه مباشرة على سفرتك.



428 Views