فوائد اللبان الذكر للالتهابات

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 26 مارس, 2022 7:02
فوائد اللبان الذكر للالتهابات


فوائد اللبان الذكر للالتهابات وكذلك فوائد اللبان الذكر للصدر، كما سنقدم أضرار شرب منقوع لبان الذكر، وكذلك سنتحدث عن فوائد لبان الذكر للكلى، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

1- الفصال العظمي (Osteoarthritis):
أظهرت دراسة سريرية دور لبان الذكر في علاج الفصال العظمي في الركبة، حيث عمل على التخفيف من التصلب والألم في الركبة وقلل من النتوئات العظمية والفجوة في مفصل الركبة، كما خفّض من علامات الالتهاب في مصل الدم، وأهمها البروتين التفاعلي.
2- الربو:
بينت دراسة سريرية دور لبان الذكر في تقليل عدد نوبات الربو والحد من الأعراض المرافقة لها، مثل: ضيق التنفس، وحشرجة الصوت لدى 70% من المرضى.
3- التهاب القولون المزمن:
يُعتقد أن حمض البوزويليك (Boswellic acids) يُثبط العمليات الالتهابية، ما يُساعد في التقليل من أعراض التهاب القولون المزمن، مثل: ألم البطن، والنزيف من المستقيم، والإسهال وغيره.
4- التهاب القولون التقرحي (Ulcerative colitis):
يُعتقد أن لبان الذكر يمكن أن يقلل من أعراض التهاب القولون التقرحي من الدرجة الثانية والثالثة بنسبة 85%، أي بنسبة مماثلة تقريبًا لدواء السولفاسالازين (Sulfasalazine) المستخدم في علاج هذا النوع من الأمراض.
5- مرض كرون (Crohn’s disease):
أجريت دراسة للبحث في فعالية وأمان استخدام لبان الذكر مقارنة باستخدام دواء الميسالازين (Mesalazine) في علاج مرض كرون. أوضحت الدراسة أن لبان الذكر لا يقل فعالية عن المسالازين، بل ربما يتفوق عليه عند تقييم الفوائد والمخاطر.
على الرغم من ذلك لا يُنصح بالاعتماد على لبان الذكر في علاج هذا النوع من الأمراض، فإن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد مدى فعاليته وأمان استخدامه، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل استخدامه كمساعد للعلاج، لتحديد مدى ملائمته لوضعك الصحي، والجرعة المناسبة لك، وتداخلاته مع أدويتك.

فوائد اللبان الذكر للصدر

– يقومون العديد من الأشخاص بالاعتماد على لبان الذكر للتخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، وبالأخص الأشخاص التي تعاني من وجود بلغم بكميات كبيرة على الصدر، بالإضافة إلى المصابين بالسعال بشكل مستمر وكذلك فإنه معالج جيد لنزلات البرد.
– حيث يتم وضع عدد قليل من لبان الذكر في كوب من الماء الدافئ، ويتم تركه لمده ساعتين على الأقل وبعد ذلك يقوم بتناوله، يفضل أن يقوم المريض بتناوله على معدة فارغه صباحا.
– يعمل لبان الذكر بتنشيط وزيادة الانقباضات بالقصبة الهوائية، مما يساعد على طرد البلغم الكثيرة من على الصدر، وبالتالي يشعر المريض بتحسن شديد والتخلص من البلغم في وقت قليل جدا، بالإضافة إلى تخفيف الالتهابات التي توجد في الحلق والحنجرة الناتجة عن الإصابة بالسعال المستمر.
– كما يعمل لبان الذكر أيضًا بعلاج نوبات الربو وضيف التنفس الشديد والذي يعاني منه بعض الأشخاص من كبار السن، بالإضافة إلى فائدة لبان الذكر لجميع الأعمار الأطفال والكبار.
– ونجد أن لبان الذكر لا يقتصر فوائده فقط على مشاكل التنفس، كما أنه يعتبر علاج جيد لمرضى الضغط، لأنه يساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم ويعمل على تدفقها بشكل طبيعي وجيد.
– يستخدم لبان الذكر لمختلف مشاكل الصدر العديدة، حيث أثبتت الدراسات أن لبان الذكر يساهم في التخلص من أي صوت خشخشه في الصدر.
– بالإضافة إلى إنه يقوم بتوسع حجم الرئة وزيادة معدل الأكسجين في الجسم، وأفضل طريقة يمكن أن يستخدمها الأطفال هو استنشاق الزيت العطري الخاص باللبان الذكر، عن طريق خلط مستخلص لبان الذكر مع زيت اللافندر ويقوم الأطفال باستنشاقه بصورة يومية.

أضرار شرب منقوع لبان الذكر

يُستخدم منقوع لبان الذكر في الطب الشعبيّ لعلاج العديد من المُشكلات الصحية، مثل: الاحتقان، والتهاب المفاصل إليكم بعض أضرار شرب منقوع لبان الذكر وفقًا لما تضمنته الدراسات السريرية:
– إسهال أو إمساك.
– ألم في البطن.
– غثيان.
– زيادة أو تحفيز نزول الدورة الشهرية.
– الإجهاض أو منع حدوث الحمل.
– زيادة في التأثير المضاد للتخثُّر.
– حُمّى.
– صداع.
– حموضة المعدة.
– فقدان الشهية.

فوائد لبان الذكر للكلى

1- الحفاظ على صحة الكلى لمرضى السكري:
قد يكون لمرض السكري مضاعفات صحية عديدة، بعضها قد يطال الكلى، وهنا تحديدًا تأتي فوائد لبان الذكر للكلى، إذ قد يساعد استخدام هذا المكون الطبيعي على حماية مرضى السكري من التعرض لبعض المضاعفات التي قد يسببها مرض السكري.
فتبعًا لإحدى الدراسات؛ قد يساعد لبان الذكر على تحسين حالة مريض السكري، نظرًا لقدرة لبان الذكر المحتملة على خفض مستويات سكر الدم وتحسين بعض المؤشرات التي قد يرتبط اختلالها بمضاعفات مرض السكري، مثل الكولسترول وأنزيمات الكبد، لا سيما لدى المرضى المصابين بسكري النوع الثاني.
2- تحفيز إدرار البول:
إحدى فوائد لبان الذكر للكلى وللجهاز البولي أنه قد يساعد على إدرار البول، مما قد يعود بفوائد عديدة على صحة الجهاز البولي، فتراكم السوائل في الكلى قد يلحق الضرر بها مسببًا العديد من المضاعفات الصحية على المدى البعيد، مثل: حصى الكلى، وبعض مشكلات الكلى التي قد تكون قاتلة.
من الجدير بالذكر أن مفعول لبان الذكر في هذا الصدد يتم تشبيهه أحيانًا بتأثير الأدوية المدرة للبول، ولكن هذا لا يعني أن لبان الذكر بديل عن الأدوية، لذا يفضل العودة للطبيب دومًا إذا رغبت في استخدامه لإدرار البول.
3- مقاومة سرطان المثانة:
من فوائد لبان الذكر للجهاز البولي أن زيته قد يساعد على تثبيط نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى مرضى سرطان المثانة.
على عكس بعض علاجات السرطان التي قد تلحق الضرر بالخلايا السليمة بالتزامن مع استهدافها للخلايا السرطانية، قد يعمل زيت لبان الذكر على استهداف الخلايا السرطانية دون إلحاق الضرر بالخلايا السليمة، لذا يُعتقد أن لبان الذكر يمكن أن يستخدم مستقبلًا كعلاج بديل في هذا الصدد، ولكن لا يزال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات.
4- مقاومة سلس البول:
إحدى فوائد لبان الذكر للكلى وللجهاز البولي عمومًا هي أن لبان الذكر قد يساعد على مقاومة حالات سلس البول، إذ يحتوي لبان الذكر على مواد طبيعية قابضة قد تساعد على تحسين حالة العضلات التي قد تلعب دورًا في حصول سلس البول.
قد يكون لبان الذكر مفيدًا بشكل خاص لسلس البول الناتج عن التوتر، وقد تزداد فاعلية لبان الذكر في هذا الصدد إذا ما تم استخدامه بالتزامن مع ممارسة التمرينات الرياضية الخاصة بالحوض والتي قد يوصي الطبيب بها لمرضى سلس البول.
5- فوائد لبان الذكر للكلى وللجهاز البولي الأخرى :
كما قد يكون للبان الذكر فوائد أخرى للكلى وللجهاز البولي، مثل: تحسين بعض المؤشرات الحيوية لدى مرضى الكلى، وخفض فرص تفاقم الحالة الصحية للكلى المصابة بالفشل الكلوي الحاد أو المزمن.



467 Views