فوائد الكيوي للجسم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2021 8:33
فوائد الكيوي للجسم


فوائد الكيوي للجسم سنتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد الكيوي للجسم وطرق أكله، وماهي أضراره.

فوائد الكيوي للجسم

تنشيط النظام الداخلى للجسم
فاكهة الكيوي تساهم فى تصحيح أي خلل في نظامنا الهضمي .
التحكم فى الوزن
الكيوي منخفض السعرات الحرارية وبالتالي فهو مناسب لنظام غذائي سليم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والتي تشجع على امتلاء المعدة و تقليل آلام الجوع.
السيطرة على السكري
يجب أن تكون ثمار الكيوي جزءا أساسيا من الحمية المنتظمة لمرضى السكري بسبب انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم الخاصة بهم.
تغذية ماقبل الولادة
فاكهة الكيوي تساعد في تمرير الفيتامينات الهامة التي تنقلها المرأة الحامل إلى الطفل ،هذا يمنع التشوهات الخلقية فى الاطفال
يقلل من اضطرابات الشيخوخة
وقد أظهرت الدراسات أن فاكهة الكيوي تقلل من خطر الضمور العضلي فى العين في سن الشيخوخة.
المواد المضادة للأكسدة والألياف
الكيوي غني بالمواد المضادة للتأكسد و التى تساعد في إعادة بناء. الخلايا .
إنتاج الكولاجين
فيتامين C يعزز إنتاج الكولاجين الذى يحافظ على مرونة الجلد ، نقص مرونة الجلد يمكن أن يتسبب في الترهل.
المكملات الغذائية
يمكنك التعويض عن أكل ثمار فاكهة الكيوي الطازجة بتناول المكلملات الغذائية التى تحتوى على الكيوي .
تحييد تأثير الجذور الحرة
الكيوي غني بفيتامين C و يحمي الجلد من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، الجذور الحرة تسبب ضررا على خلايا الجلد ويمكن أن تؤدي إلى السرطان، عليك أن يشمل ظامك الغذائي اليومي على فاكهة الكيوي ، فيتامين C يساعد على تحييد تأثير ضار من الجذور الحرة.
يمنع الربو
تناول فاكهة الكيوي يمكن أن يمنع خطر الاصابة بالربو.

طريقةُ أكلِ الكيوي

يُمكن تناول الكيوي بعدّة طُرق مثل:
-واحدة من أفضل الطرق لتناول فاكهة الكيوي هي الاستمتاع بها في الطبيعة، إذ يُمكنكَ أن تُضيف القليل من الكيوي في عُلبة صلبة في حقيبة النّادي الرّياضي الخاص بك، لتستمتع بها بعد التّمرين، ويُمكنكَ أن تصنع شرائحًا من الكيوي أو حلقات أو الشكل الذي تُريد.
-لا توجد مشكلة في تناول جلد الكيوي، ولكن ينبغي فقط التأكد من غسله قبل أكله، إذ يتميّز الجلد بأنّه مليئ بالتغذية ويُضاعف جرعة الألياف ثلاث مرات مقارنة بتناول الفاكهة بدون جلد. يُمكن صُنع الكيوي المُجمّد وأكله وذلك عن طريق، إدخال عصا أو سيخ خشبي من خلال الجلد على جانب واحد من الفاكهة، ومن ثمّ وضعها فوق ورق البرشمان، ثم وضعها في الفريزر لبضع ساعات، يتشابه طعمها مع المُثلّجات اللذيذة.
-يُمكنكَ تقسيم ثمرة الكيوي بالطول إلى نصفين متطابقين، ومن ثمّ استخرج مُحتوى الثّمرة باستخدام الملعقة من كل نصف. يُمكن صُنع مربى الكيوي والاستمتاع بتناوله في الصباح، باستخدامه كطبقة على قطعة من الخبز المحمص.

الكيوي للحامل

الحماية من السعال والبرد
صحتكِ ستنعكس على صحة جنينكِ حيث أن حالة الأم غير الصحية يمكن أن تسبب تأثير سيء على الطفل. قد تتعرض المرأة الحامل للإصابة بالبرد ويمكن الوقاية منه باستهلاك فاكهة الكيوي حيث أنها تعزز عمل الجهاز التنفسي. تشير دراسات حديثة إلى أن استهلاك الكيوي يمكن أن يقلل من المشاكل الصحية المتعلقة بالتنفس مثل السعال والبرد.
تعزيز الطاقة ونظام المناعة
تعرف فاكهة الكيوي أيضاً باحتوائها على بعض الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C، D وهما تساعدان على تعزيز طاقتكِ خلال الحمل وهو ما ينعكس بالإيجاب على صحة ومناعة جنينك. في الوقت نفسه، تحتوي فاكهة الكيوي على مضادات الأكسدة التي تعرف بقدرتها على محاربة أنواع مختلفة من الجذور الحرة داخل الجسم لذا فإنها تعمل على تقوية جهاز المناعة لكلا من الأم والجنين وتحافظ عليهما من الأمراض كما تحد من الإجهاد التأكسدي في الخلايا.
موازنة النظام الهرموني
يعد التذبذب الهرموني أحد مشاكل الحمل العامة. في بعض الأحيان قد يصاحب النساء بعض المشاكل العاطفية في فترة الحمل فقد تكون نشيطة في يوم ما وبعدها تجدها مصابة بالاكتئاب والتعب والإجهاد يمكن الإستعانة بالكيوي لموازنة هذا التغير الهرموني، مما يحسن بشكل كبير من الحالة النفسية للمرأة الحامل.
فاكهة الكيوي تمنع عيوب الولادة الخلقية
فاكهة الكيوي تحتوي على حمض الفوليك الذي يعرف بقدرته على ضمان التطور الجيد للأجهزة الحيوية الأساسية للجنين. الفولات بشكل عام من أهم العناصر الغذائية لتحفيز وإنتاج وصيانة الخلايا الجديدة للنساء وللأجنة أثناء الحمل. يوصي الأطباء بضرورة تناول كمية كافية من حمض الفوليك خلال الحمل لأنه ضروري لمنع العيوب الخلقية لدى الجنين. كذلك ينصح بتناول حمض الفوليك للنساء اللواتي يخططن للحمل لتعزيز فرصهن في ذلك، عن طريق تناوله على الأقل شهر أو إثنين قبل الحمل.

أضرار الافراط في تناول الكيوي

التهاب البنكرياس
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكيوي إلى التهاب البنكرياس الحاد، حيث تحتوي هذه الفاكهة على البوتاسيوم والسيروتونين وفيتامين C و E، ويمكن أن تؤدي الجرعات العالية من هذه المكونات إلى تغيير مستوى الدهون الثلاثية في الدم ، مما قد يضر بالبنكرياس على المدى الطويل
متلازمة حساسية الفم
أبلغ الكثير من الناس عن إصابتهم ب متلازمة حساسية الفم بسبب إفراط في تناول الكيوي، تشتمل الأعراض على تورم في الفم والشفاه واللسان، كما أنه يؤدي إلى وخز وحكة في الفم .
الطفح والتورم
وفقا للدراسات ، فقد وجد أن الإفراط في الكيوي يمكن أن يؤدي إلى التورم، ويمكن أن يحدث الطفح أيضا عند الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الكيوي.
التهاب الجلد
الأفراد الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكيوي بشكل يومي قد يصابون باضطراب جلدي ، مثل التهاب الجلد .



381 Views