فوائد الكولاجين للشعر

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 6:39
فوائد الكولاجين للشعر


فوائد الكولاجين للشعر وكذلك فوائد الكولاجين السائل للشعر، كما سنوضح أضرار الكولاجين للشعر، وكذلك سنتحدث عن الكولاجين للشعر في البيت، كما سنوضح مجموعة الكولاجين، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

فوائد الكولاجين للشعر

1- يوفر الأحماض الأمينية اللازمة لبناء الشعر:
يقوم الجسم بعد استهلاك الكولاجين بتقسيمه إلى أحماض أمينية مختلفة ومنها البرولين (Proline) الذي يساعد على بناء بروتين الكيراتين داخل الجسم، وهو أحد أهم البروتينات اللازمة لبناء الشعر؛ وذلك لأن الشعر يتكون بشكل أساسي من بروتين الكيراتين.
2- يساعد في الوقاية من تلف الشعر:
يمتلك الكولاجين خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد في التخلص من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة في الجسم والتي تعمل على إتلاف بصيلات الشعر وبنيته.
حيث وجدت إحدى الدراسات قدرة بروتين الكولاجين وخاصة المستخلص من الأسماك البحرية في التخلص من مجموعة جيدة من الجذور الحرة الضارة.
3- يمنع تساقط الشعر المرتبط بالتقدم في العمر:
يشكل بروتين الكولاجين ما يقارب 70% من مكونات الأدمة وهي الطبقة الثانية من طبقات الجلد التي تحتوي على بصيلات الشعر.
وعلى وجه الخصوص يساعد الكولاجين على تعزيز مرونة الأدمة وقوتها، ومع التقدم في العمر فإن الجسم يصبح أقل قدرة على إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا الدمة مما يسبب ضعف البصيلات وتساقط الشعر مع التقدم بالعمر.
وبالتالي فإن من فوائد الكولاجين للشعر أنه قد يساعد في الحفاظ على صحة الدمة مع التقدم بالعمر بشكل كبير، وبالتالي منع تساقط الشعر.
4- يساعد في إبطاء ظهور الشيب:
يرتبط ظهور الشيب بالعوامل الوراثية، وبالتقدم بالعمر، وبالتلف الحاصل في الخلايا التي تنتج لون الشعر الناتج عن أضرار الجذور الحرة.
ومن فوائد الكولاجين للشعر أنه يساعد في الوقاية من تلف هذه الخلايا، وبالتالي إبطاء الشيب، بسبب خصائصه المضادة للأكسدة.

فوائد الكولاجين السائل للشعر

مع تقدم السن يقل الكولاجين بسبب عدم دعم البنية التحتية لبصيلات الشعر وظهور شيب في الرأس. ومع العلم بأن الكولاجين يمنح الشعر نعومة ولمعانًا.
– الكولاجين يعالج الخشونة في الشعر.
– كما أن يعالج الشعر المتقصف والتالف.
– أن الكولاجين يقوي بصيلات الشعر.
– يؤثر بشكل على مظهر الشعر الخارجي.
– يزيد من طول الشعر ويجعله أكثر سماكة.
– يقلل من كثرة الشيب في الشعر.
– ومع ذلك إن الكولاجين يستخدم في الشعر من قبل الخبراء ولا يتعرض لأي ضرر لنحصل على أجمل نتائج، كما أن الكولاجين يحارب الجذور الحرة التي تؤثر على نمو الشعر.

أضرار الكولاجين للشعر

قد تكون أضرار الكولاجين على الشعر مرتبطة بكثرة الاستخدام والمُرَكبَات الكيميائية التي تتكون منها مستحضرات الكولاجين للشعر، فقد تؤثر هذه المواد الكيميائية على روابط الشعر، وتزيد من احمرار فروة الرأس وتَهيجِها، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام لتجنب أضرار الكولاجين على الشعر، وللحفاظ على فروة الرأس وصحة الشعر.
والكولاجين من المكملات الغذائية المتوفرة في الصيدليات على شكل حبوب أو شراب، ولا يحتاج إلى وصفة طبية فالعديد من الناس يفضلون إدخال الكولاجين في نظامهم الغذائي لزيادة معدلاته في الجسم لما له من فوائد عديدة، ولكن هناك آثار جانبية لاستخدام كبسولات الكولاجين كأن تسبب حرقة وثقل في المعدة، والشعور بطعمها المزعج في الفم، أو ردة فعل تَحسُّسية تجاهها، والإسهال.

الكولاجين للشعر في البيت

– عند شراء مادة الكولاجين، يجب أن يتم شراءها من مصادر موثوقة، حتي لا تؤثر على الشعر بالسلب.
– تأتي مع علبة الكولاجين الأصلية، شامبو متخصص لعمل الكولاجين للشعر في البيت.
– يجب استخدام الشامبو المخصص في البداية، حتى يقوم بتفح مسام الشعر، مما يسهل عملية دخول الكولاجين لمسام الشعر وتغذيته، وتتم هذه العملية عدة مرات.
– نقوم بغسل الشعر بعدها بالماء الفاتر، ثم ننشف الشعر.
– نستخدم الاستشوار بعد غسل الشعر وذلك لتجفيفه، ولكن لا يتم تجفيفه بشكل كامل، حتى يظل الشعر رطبًا، فيساعد على العلاج.
– نقوم بتقسيم الشعر إلى أربعة أجزاء، أي اثنين أماميين، واثنين خلفيين.
– نطبق كمية من الكولاجين على الأجزاء المختلفة من الشعر، مع التأكد من وصول كل الكولاجين للمسام في فروة الشعر.
– نقوم بتمشيط الشعر، ولكن في هذه المرة يفضل استخدام مشط ضيقة أسنانه، ونقوم بتكرار عملية التمشيط عدة مرات، لحين التأكد من وصول كل الكولاجين إلى الشعر ومسامه.
– نقوم بترك الكولاجين على الشعر لفترة من الزمن، أي يمكن أن تكون ساعة أو أكثر بقليل، مع الاستمرار في عملية التمشيط.
– نقوم بغسل الشعر بالماء الفاتر ثم تجفيفه بالاستشوار.
– نضع الكريم المخصص لعملية الكولاجين للشعر في البيت، على كل خصلات الشعر.
– نقوم بأخذ خصلة خصلة من الشعر، ونقوم بكويها بواسطة المكواة الحرارية، ونكرر عملية الكوي للخصلة الواحدة.
– نقوم بكوي كل الخصل جيدًا، وذلك حتى نتأكد من وجود الكولاجين تمامًا على كل الشعر، إلى أن ننتهي.

مجموعة الكولاجين

1- شامبو الكولاجين:
يستخدم شامبو الكولاجين قبل الشروع بوضع مادة الكولاجين على الشعر، بغية تنظيفه، وإزالة التراكمات الدهنية العالقة بفروة الرأس، وأكثر ما يميز هذا المنتج خلوّه من المواد الضارة بالشعر؛ كالأملاح، ومادة الفورمالين.
2- مادة الكولاجين المعالج:
تتركب مادة الكولاجين من مواد بروتينية طبيعية مستخلصة من البروتين الموجود في أظافر، وشعر الحيوانات، وهي مادة خالية من أي مركبات ضارة على الشعر، تستخدم لعلاج الشعر المتضرر من الصبغات المتكررة، أو التعاملات الحرارية اليومية، والشعرالمتقصف، والجاف، والخشن، وتعيد له الحيوية، والرطوبة اللازمين لمدة تزيد عن أربعة شهور.
3- قناع الكولاجين:
يستخدم قناع الكولاجين بعد وضع مادة الكولاجين على الشعر لتعزيز خصائصه الطبيعية، ومساعدته على البقاء لفترات أطول في الشعر، حيث يمنح الشعر الرطوبة، والتغذية، واللمعان، ويفضل استخدامه مرة كل أسبوع.
4- بخاخ (سيروم) الكولاجين:
يساعد سيروم الكولاجين على حماية الشعر من التعاملات الحرارية المباشرة المؤذية للشعر، كاستخدام السشوار اليومي، كما يحميه من التقصف، والجفاف، ويفضل استخدامه بعد الاستحمام مباشرة.



291 Views