فوائد الكولاجين للاعصاب

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 13 مارس, 2022 11:22
فوائد الكولاجين للاعصاب


فوائد الكولاجين للاعصاب كذلك سنتحدث عنفوائد الكولاجين للعظام وما هي فوائد الكولاجين للرجال كما سنذكر كذلك تجربتي مع الكولاجين كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الكولاجين للاعصاب

على الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات حول دور الكولاجين في الجهاز العصبي المركزي، إلى جانب ارتباطاته بالاضطرابات العصبية التنكسية والعصبية البشرية إلا أن بعض الدراسات وجدت أن من فوائد الكولاجين للأعصاب تكمن في تنظيم تمايز خلايا شوان وهو أمر ضروري للحفاظ على النخاع العصبي المحيطي ووظيفته وبنيته ، وكذلك لتنظيم تجديد الأعصاب بعد التعرض لأي إصابة، ويعد الكولاجين السادس إحدى أنواع الكولاجين المسؤولة عن هذه الوظيفة.

فوائد الكولاجين للعظام

1- التقليل من أعراض التهاب المفاصل الروماتيدي من فوائد الكولاجين للمفاصل وذلك لأنه يقلّل من الورم الموجود فيها ويحسّن من نوعيّة حياة المصابين ومن قدرتهم على أداء المهام اليومية ويسهّل من الحركة والمشي.
2-يقلل من آلام المفاصل إذ عند نقصان الكولاجين تصبح الأنسجة والأربطة أقل قدرة على الحركة مما يسبب في تصلّب العظام، وبما إن الكولاجين مادة هلاميّة تغطي العظام وتمسكها معًا هذا يؤدّي إلى حركة المفاصل بسهولة ودون ألم وبالتالي يقلّل من آلام المفاصل المرتبطة بالتقدّم بالسن.
3- من فوائد الكولاجين للمفاصل أنه يحافظ على سلامة النسيج شبه المطاطي الذي يقوم بحماية المفاصل المسمّى بالغضروف، بالإضافة إلى تراكم الكولاجين في الغضروف سيعزّز من إنتاج الكولاجين في الأنسجة.
تعزيز إنتاج الكولاجين للمفاصل.

فوائد الكولاجين للرجال

1-تعزيز صحة العظام وقوتها
يعد الكولاجين عنصر أساسي في بناء العظام، حيث يزودها بالصلابة الهيكلية ويساعد في توفير مقاومة ضد الإجهاد البدني اليومي على الجهاز الهيكلي، ويمكن لمكملات الكولاجين أن تزيد من كثافة المعادن في العظام فتقويها خاصةً مع تقدم العمر.
2-الحفاظ على صحة المفاصل
يغذي الكولاجين الأنسجة والغضاريف الموجودة في المفاصل، مما يساهم في تعزيز حركة المفاصل والشعور بالراحة عند الحركة، ويقلل أيضًا من الام المفاصل بعد التمرين والنشاط البدني.
كما أن تناول الكولاجين بشكل مستمر يقلل من تصلب الركبة وتيبسها.
3-تحسين صحة الأمعاء
يلعب الكولاجين دور مهم في الحفاظ على صحة القناة الهضمية، حيث يساهم في تكوين بطانة الأمعاء، كما أنه يساعد في علاج متلازمة الأمعاء المتسربة بواسطة تقليل الإشارات الالتهابية في الأمعاء التي تسبب المتلازمة.
4-الحفاظ على صحة القلب والشرايين
يتواجد الكولاجين في الشرايين والأوعية الدموية بشكل طبيعي، مما يساهم في الحفاظ على صحة جدران الشرايين وتعزيزها.
وقد بينت إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص كانوا قد تناولوا كمية من مكملات الكولاجين، انخفاض في معدل تصلب الشرايين ومستويات الكولسترول الضار.
5-تحفيز النوم الجيد
ترتبط بعض الأحماض الأمينية الموجودة في الكولاجين ومنها الغلايسين (Glycine) بأنماط النوم الصحية، حيث يؤدي تناول الغلايسين قبل النوم على تقليل درجة حرارة الجسم الأساسية مما يساعد على النوم بشكل أفضل، مما يساعد أيضًا من يعاني من الأرق.

تجربتي مع الكولاجين

-يوجد 3 أنواع، الأول مسئول عن نعومة ونضارة الجلد، والثاني مسئول عن مرونة وحركة المفاصل وتقليل الالتهاب والاحتكاك، والثالث متوفر بكثرة عند الأطفال.
-عندما يتقدم الشخص في العمر ويتعرض للعديد من العوامل الخارجية، يكون معدل إنتاج الكولاجين داخل جسمه أقل من ذي قبل.
-لذلك يحتاج الإنسان إلى مصادر أخرى يستطيع من خلالها الحصول على هذا العنصر العام، ومن تلك المصادر الطبيعي والخارجي.
من أمثلة المصادر الطبيعية التي تساعد على تحفيز الجسم على إنتاج -الكولاجين ما يلي: بذور الكتان وزيت الأفودكادو والفلفل الأحمر والطماطم والبطاطا الحلوة والفواكه الحمراء مثل الفراولة والتفاح والعنب البري والخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ والأبيض. بيض، فول سوداني، عدس. ، حبوب السمسم.
-أما المصادر الخارجية للحصول على الكولاجين فهي مكملات غذائية منها مشروب الكولاجين.
-تم صنع مشروب الكولاجين الألماني من أجل تعويض الجسم عن الكولاجين الذي يفتقر إليه، حيث يحتوي على ببتيدات الكولاجين المهدرجة، وكذلك غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج والمعادن والأحماض الأمينية مثل البرولين والجليسين.
-يوجد أكثر من نوع واحد من مشروب الكولاجين الألماني مثل Collagen C4Derm و Collagen C4Hair و Collagen C4Junst.
-يبدأ تأثير الشراب في الظهور بعد فترة تتراوح من أسبوع إلى 10 أيام من الاستخدام.
-ولكن قبل سرد تجارب استخدام شراب الكولاجين، تجدر الإشارة إلى فوائد الكولاجين التي نقدمها لك في الفقرة التالية.



683 Views