فوائد الكوكتيل للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 6:54 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:30
فوائد الكوكتيل للحامل


فوائد الكوكتيل للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه الهامة لصحة الحامل ونشير إلى بعض أضرار تناول الفاكهة للحامل.

فوائد الكوكتيل للحامل

– يعتبر الكوكتيل مصدرًا غنيًا بفيتامين سي، وفيتامين أ، والثيامين، هذا يمنحه قيمة غذائية عالية مفيدة وصحية
-ويحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل حمض الفوليك، والبوتاسيوم، والنحاس والمغنيسيوم.
-كما يحتوي الكوكتيل على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات والفلافونويد.
-ويحتوي على نسبة من السكر الطبيعي، وكذلك على نسبة من الماء.
-يعتبر عصير الكوكتيل الطبيعي والغير ملى بالسكر الصناعي مصنعاً للفيتامينات الهامة للحامل مثل الزنك.
-يعمل الكالسيوم المتوافر في الكوكتيل على تعزيز صحة العظام والأسنان في المراحل الأولى من الحمل.
ولكن يجب أن تقوم الحامل بالمضمضة بعد شرب عصير البرتقال لكي لا تؤثر حموضة العصير على أسنانها.
-يضمن الكوكتيل عندما تتناوله الحامل بشكل يومي أن تحصل الحامل على حاجتها من البوتاسيوم المهم لصحة وتعزيز القلب.
-كما يفيد عصير الكوكتيل في خفض ضغط الدم المرتفع عند الحوامل.
-يحتوي على نسبة عالية وطبيعية من حمض الفوليك الذي يقلل من إحتمالات الإجهاض، كما يعمل على تقليل تشوهات الأجنة خاصة في الأنبوب العصبي.

أهم الفواكه للحامل

المشمش:
حيث يحتوي على فيتامين A وC وE، ويحتوي على والبوتاسيوم والكالسيوم المهم في بناء العظام ويحتوي أيضًا على الحديد الذي يحمي الطفل من الإصابة بالأنيميا.
البرتقال:
يعتبر مصدر غني بحمض الفوليك الذي يساعد على نموّ الأنبوب العصبي المهم خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويحتوي على فيتامين C الذي يحمي الخلايا من التلف ويساعد على إمتصاص الحديد.
المانجا:
تحتوي على فيتامين C وفيتامين A الذي يعزّز المناعة ويحمي من التهابات الجهاز التنفّسي.
الرمان:
يحتوي على الكثير من العناصر كالبوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك وفيتامين K والحديد والألياف والبروتينات، وأشارت دراسة بأنّ شرب عصير الرمان يساعد في حماية المشيمة من الإصابات.
الجوافة:
تحتوي على كميات جيدة من فيتامين E وC وحمض الفوليك والأيزوفلافانويد والبولي فينول.
الموز:
يحتوي على فيتامين C وفيتامين B6 والألياف وعنصر البوتاسيوم المهم لصحّة القلب وتجديد الخلايا.
التفاح:
يحتوي على فيتامين A وC وعنصر البوتاسيوم، وبيّنت بعض الدراسات أن تناول التفاح أثناء الحمل يقلّل من إحتمالية إصابة الطفل بالتحسّس والربو.
العنب:
يحتوي على فيتامين C وK وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة والألياف والأحماض العضوية.
التوت:
يحتوي على فيتامين C ومضادات الأكسدة والكربوهيدرات الصحية والألياف. الأفوكادو: يحتوي على فيتامين C وE وK والأحماض الدهنيّة الأحاديّة غير المشبعة وعنصر البوتاسيوم والنحاس.

كوكتيلات من أجل الأم الحامل

كوب الفراولة
قومي بوضع ملعقتين من 2 عصير الليمون مع واحد ونصف كوب من الجليد و 1/2 كوب من الفراولة المجمدة وإضافة الفراولة الطازجة إلى المقبلات وهذا هو كوكتيل آخر من الفواكه لذيذ وممتع لك، امزجي بين جميع المكونات، ثم افرغيها في كؤوس طويلة مزخرفة وضعي عليها المقبلات .
عصير الفواكه بطعم سانجريا
أحضري كوبا من عصير الرمان وكوب آخر من عصير المانجو وثمرة البرتقال، وثمرة كمثرى واحدة مقطعة إلى شرائح هذا هو كوكتيل مثالي للأيام الساخنة حيث يمكنك أن تستلقين باسترخاء بجوار حمام السباحة، اخلطي عصير الرمان وعصير المانجو في وعاء كبير ثم قومي بإضافة البرتقال وشرائح الكمثرى وتركه ليبرد في الثلاجة، أو يقدم فورا مع الثلج خدمة في كوب قصير ومقبلات مع شرائح البرتقال.
عصير أغصان النعناع الطازجة
كوب واحد من عصير النعناع مع 2 ملعقة صغيرة من السكر الناعم و1 كوب من المياه الغازيةو شرائح الليمون والأغصان من النعناع للمقبلات وهذا الكوكتيل عبارة عن خليط شعبي في جميع أنحاء العالم، ومن فوائدة أنه يسهل فترة الحمل ويزل التعب عنك إذا شعرت به، ببساطة اخلطي المكونات معا في وعاء كبير ثم ضعي العصير في كأس طويل مع المقبلات من شرائح الليمون وغصن من النعناع
عصير ملح البحر الطازج
1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون و1/2 ملعقة شاي ساخن و 1/2 كوب عصير صلصة الطماطم ، و ثلج مجروش مع صودا وغصن روزماري كمقبلات ، ضعي عصير الليمون الطازج في مكان حافة كوب طويل ، وبعد ذلك قومي بوضع حفنة قليلة من ملح البحر، ثم قومي بملء الكوب بالثلج المجروش وإضافة عصير الليمون والصلصة الحارة وعصير الطماطم. ثم ضعي المقبلات مع صودا الليمون وغصن الروزماري.
عصير الأناناس
كوب عصير أناناس 1 كوب جوز الهند 1 كوب شراب وتقطيع قطع الأناناس مع الجليد المجروش للمقبلات مزيج من عصير الأناناس وشراب جوز ا
عصير شروق الشمس البرتقالية (أو المانجو)
أحضري ثمرتين من الرمان المقشر مع كوب من الجليد واملئي الكوب مع وضع نصفه من الجليد ، ثم أضيفي عصير البرتقال إلى الجزء العلوي من الزجاج، ثم قومي بصب الرمان على سطح المشروب بعناية. فإن الرمان تغرق ببطء إلى أسفل، مما يتيح لك أن تشاهدي تأثير شروق الشمس الجميلة.
عصير الزنجبيل مع الصودا
تقوم العديد من النساء باستخدام الزنجبيل كعلاج لغثيان الصباح، لذلك فهذا الكوكتيل يمكن أن يكون المنقذ الخاص لك في تلك الأشهر الأولى؛ ضعي ملء نصف كوب كبير من المشروبات الغازية الفوارة (الصودا) مع إضافة حفنة من الزنجبيل، وإضافة دفقة من عصير الليمون الطازج، وتزيينها ببعض شرائح الليمون على الكأس.
الموز
قومي بوضع 3 قطع من الموز مع سحق كوبين من الثلج ، و1 كوب ليمون شربات و 3 أكواب عصير جريب فروت شرائح الليمون أو الجريب فروت المقبلات هذا هو وسيلة رائعة للحصول على الفواكه في النظام الغذائي الخاص بك، على الرغم من أننا لا يمكن أن ندعي أنها سليمة تماما ومناسبة لحملك ، خاصة شربات الليمون، قومي بمزج قطع الموز، وشربات الليمون وعصير الجريب فروت معا. مع إعداد إبريق من الثلج المجروش، ثم صبي الكوكتيل بارداً بعد وضعه في الثلاجة إذا أردتِ. ويمكنك وضعه في كؤوس طويلة مزخرفة مع شريحة من الليمون أو الجريب فروت على الكأس على حد سواء.

محاذير استهلاك الفاكهة للحامل

-ينبغي على الحامل أخذ بعض التدابير الاحتياطية قبل تناول الفاكهة؛ وذلك لتقليل المخاطر المحتملة منها، ونذكر من تلك التدابير ما يأتي: قد تتعرّض الفواكه والخضراوات الطازجة للتلوث في بعض الأحيان؛ عن طريق بعض أنواع البكتيريا الضارة أو غيرها من الكائنات الممرضة؛ مثل التكسوبلازما وهو نوعٌ من الطفيليّات يوجد على الفواكه والخضراوات غير المغسولة، وهو يشكل خطراً على الأمهات الحوامل والجنين قبل ولادته بشكل خاص؛ لذلك يجب غسل الفواكه والخضراوات جيداً باستخدام الماء، دون استخدام الصابون أو أي موادّ منظفة،
– أمّا بالنسبة لفاكهة الشمام فيُنصَح بفرك قشرتها قبل تقطيعها، وذلك لتجنّب التعرض للتلوث بنوعٍ من البكتيريا يُسمّى الليستيريا وقد يؤدي تقشير الفواكه، أو تقطيعها، أو عصرها إلى انتشار البكتيريا الموجودة خارج هذه الفواكه ووصولها إلى داخل الفاكهة، ولتجنّب حدوث ذلك يُنصح دائماً بغسل الفواكه والخضروات جيداً قبل البدء بتقطيعها أو تقشيرها، كما تُنصح الحامل دائماً بشرب الأنواع المُعقمة من العصير عن طريقة عملية البسترة أو أي طرق أخرى لقتل البكتيريا الضارّةويجب حفظ الفواكه في الثلاجة في مكانٍ بعيدٍ عن اللحوم الطازجة.



1371 Views