فوائد الكمون مع العسل على الريق

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 7 سبتمبر, 2021 12:54
فوائد الكمون مع العسل على الريق


فوائد الكمون مع العسل على الريق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الكمون والليمون والأضرار الناتجة عن شرب الكمون والحالات التي تستدعى تناول الكمون.

فوائد الكمون مع العسل على الريق

1-التقليل من وزن الجسم
وذلك من خلال احتواء الكمون والعسل على مركبات طبيعية فعالة في حرق الدهون وخاصةً دهون البطن، لها قدرة فعالة أيضاً على جعل الجسم يشعر بالشبع، وعدم الرغبة بتناول المزيد من الطعام، وذلك من خلال تناول كوب واحد من الكمون والليمون بشكل يومي على الريق، قبل تناول الطعام.
2-تقوية صحة الجسم
وذلك من خلال إحتواء الكمون بالعسل على إنزيمات قوية تساعد على تخلص السموم من الجسم، حيث تعد هذه السموم مرتبطة بالأورام السرطانية، ويعمل مشروب الكمون والعسل على منع ظهور سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الأمعاء.
3-محاربة التوتر
يحتوي مشروب الكمون مع العسل مركبات لها خصائص مضادة للتأكسد، مثل أبيغينين (Apigenin) ولوتيولين (Luteolin)، اللذان يساهمان في محاربة التوتر والاثار الناتجة عنه، مثل تشيخ الجلد.
4-محاربة السرطان
من فوائد مشروب الكمون مع العسل على الريق أنه قد يساعد الكمون في الوقاية من السرطانات المختلفة؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وعلى مركب ألدهيد الكيومين (Cumin aldehyde) المسؤول عن تثبيط نمو الخلايا السرطانية.
5-تنظيم ضغط الدم ومعدل ضربات القلب
من فوائد الكمون مع العسل على الريق وفي أي وقت اخر أنه قد يحمي من أمراض القلب وينظم الضغط ومعدل ضربات القلب، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من البوتاسيوم.
6-تقوية الذاكرة
إن أحد فوائد مشروب الكمون مع العسل أنه يساهم في تقوية الذاكرة لاحتوائه على العديد من المركبات الهامة في المحافظة على الصحة العقلية وتقوية الذاكرة من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ومنها الرايبوفلافين والزياكزانثين والنياسين  وفيتامين ب6.
7-التحكم بسكر الدم
لمشروب الكمون مع العسل القدرة على تقليل مستوى الأنسولين في الدم، مما يساعد مصابي مرض السكري على التحكم بمستوى السكر في الدم.
8-معالجة الالتهابات
لمشروب الكمون مع العسل خواص مضادة للالتهاب، مما قد يساعد في علاج بعض الأمراض الناتجة عن الالتهابات، مثل: الربو، وذلك عن طريق تهدئة عضلات القنوات الهوائية الملتهبة.
9-التخلص من الوزن الزائد
قد يساعد مشروب الكمون مع العسل على الريق في تقليل مستوى الأنسولين، وتخفيض مستوى دهون الجسم.

فوائد الكمون والليمون

1-الوقاية من السكتة الدماغية:
يحتوي الكمون والليمون على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.
2-تخفيض ضغط الدم:
قد يساعد تناول الكمون والليمون يوميًا على تخفيض ضغط الدم.
3-تعزيز الجهاز المناعي:
يحتوي الكمون والليمون على العديد من العناصر الغذائية الهامة للصحة، وأبرزها فيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض.
4-زيادة امتصاص الحديد في الجسم:
يمكن أن يساعد فيتامين ج في الكمون والليمون على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

الأضرار الناتجة عن شرب الكمون

1-انخفاض مستوى السكر في الدم
يمكن استهلاك بذور الكمون بكميات كبيرة أن تعمل على خفض مستويات السكر في الدم في الجسم، إذا كنت متجهاً للخضوع لعملية جراحية في ، فمن الضروري الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية، قد ينصحك طبيبك بالتوقف عن تناول بذور الكمون قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة للتحكم في مستوى السكر في الدم أثناء الجراحة وبعدها.
2-غير جيد لمرضى السكر
يحتاج مرضى السكر التحكم في مستوى السكر في الدم من أجل الحصول على مستوى طبيعي له، يجب تجنب التقلبات في مستويات السكر في الدم بشكل صارم في مرضى السكر، قد تقلل بذور الكمون من مستويات السكر في الدم بسرعة ، وبالتالي يجب على الأشخاص المصابين بمرض السكر تجنب استهلاكها.
3-يخفض نسبة الحليب فى النساء المرضعات
يجب على النساء فى حالة الرضاعة الطبيعية تجنب استهلاك كميات زائدة من الكمون لأنها قد تؤدي إلى انخفاض إنتاج الحليب، على الرغم من أن هذا التأثير الجانبي ليس شائعًا لدى الجميع ، إلا أن الكم الزائد من الكمون في النظام الغذائي يمكن أن يضر أكثر مما ينفع الصحة.
4-تلف الكبد
الزيوت الموجودة في بذور الكمون متطاير بدرجة عالية ويمكن أن يتلف الكبد والكلى عند استهلاكها بكميات كبيرة لفترات طويلة ، من المستحسن الحفاظ على استهلاكها بطريقة معتدلة.
5-يمكن أن تنذر بإجهاض للحوامل
قد يكون لبذور الكمون أيضًا تأثير إجهاض على النساء أثناء الحمل، لأن تناول كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو قد يحفز المخاض، لذا يجب أن تلتزم النساء الحوامل بالنظام الغذائى التى يقررها الطبيب.
6-نزيف أثناء الدورة الشهرية
يمكن أن يؤدي استهلاك بذور الكمون بكمية كبيرة إلى نزيف حاد أثناء الحيض ، لذا يجب عليك تناولها بكميات معتدلة.
7-حرقة فى المعدة
تشتهر بذور الكمون بخصائصها لتخفيف الغازات فى المعدة ، ولكنك ستجد أنه من الغريب أن تعرف أن البذور نفسها يمكن أن تكون مسئولة عن التسبب في واحدة من المشاكل الهضمية الشائعة وهو حرقة المعدة، بسببى أنها تسهل طرد الغاز إلى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حرقة المعدة.
8-التجشؤ
قد يؤدي تأثير بذور الكمون إلى التجشؤ المفرط في بعض الأحيان ، يشار إلى التجشؤ باسم التجشؤ الذي ينطوي على الانتفاخ والغازات الزائدة من الأمعاء والمعدة ، مما يجعل تخرج من خلال الفم.

الحالات التي تستدعى تناول الكمون

هنالك الكثير من الحالات التي ينصح بتناول الكمون فيها، ومنها:
1-يحتوي الكمون على فيتامينC فيعمل على تحسين المناعة لدى الأطفال.
2-ينصح بتناول الكمون للأطفال فوق سن السنة عن طريق شرب الكمون من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع.
3-يستخدم الكمون في علاج البواسير كما يستخدم ايضًا في علاج الحموضة.
4-يعالج الكمون حالة الإمساك لدى الأطفال.
5-يستخدم الكمون في المساعدة على نمو الأطفال لاحتوائه على الحديد والكالسيوم.
6-يساعد في التخلص من البكتيريا والفيروسات عند الأطفال.
7-يعالج مشاكل التنفس والربو عند الأطفال عن طريق شرب الكمون أو استنشاق بذوره.



1157 Views